لبنان يخصص مراكز لاستقبال طلبات اللاجئين الراغبين بالعودة "طواعية" إلى سوريا
لبنان يخصص مراكز لاستقبال طلبات اللاجئين الراغبين بالعودة "طواعية" إلى سوريا
● أخبار سورية ٧ أغسطس ٢٠١٨

لبنان يخصص مراكز لاستقبال طلبات اللاجئين الراغبين بالعودة "طواعية" إلى سوريا

أعلنت المديرية العامة للأمن العام اللبناني عن تخصيص مراكز في جميع الأراضي اللبنانية لاستقبال طلبات المهجرين السوريين الراغبين بالعودة الطوعية إلى بلادهم.

وذكر بيان صدر عن المديرية أنه "في إطار متابعة موضوع المهجرين السوريين" فتحت مراكز لاستقبال الطلبات، في كل من العاصمة بيروت وجبل لبنان وبرج حمود وبيت الدين والدامور وطرابلس والكورة وعكار العبدة وحلبا والبقيعة وصيدا والنبطية وشبعا وزحلة وجب جنين وبعلبك الهرمل وعرسال.

وأشارت إلى أن استقبال الطلبات سيبدأ من الاثنين حتى الجمعة أسبوعيا اعتبارا من الساعة 15:00 ولغاية الساعة 18:00.

وأوضحت أن الأبواب أمام الراغبين في العودة ستفتح في المراكز اعتبارا من الثلاثاء 7 أغسطس، مؤكدة أن تسوية أوضاع المغادرين ستكون مجانا فور مغادرتهم.

وبالأمس، أكدت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عدم وجود تنسيق في الوقت الحالي مع أي جهة، لتنظيم عودة اللاجئين السوريين إلى أراضيهم.

وقال الناطق باسم المفوضية في الأردن محمد حواري لصحيفة «الغد» الأردنية، أمس: «نسمع عن طروحات مقدمة من أجل وضع آلية للعودة، لكن لغاية اللحظة لا يوجد أي تنسيق مع أي أطراف حول هذا الشأن».

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في تصريحات صحافية، أول من أمس، أن موسكو تعتزم افتتاح مراكز جديدة لتسهيل عودة اللاجئين السوريين لبلادهم؛ منها واحد في الأردن، و5 مراكز في لبنان. كما أكدت وزارة الدفاع الروسية أن الجانب السوري سينتهي قريبا من تشكيل المقر التنسيقي للمساعدة على عودة اللاجئين.

وتعمل موسكو على فرض ملف اللاجئين على أجندة النقاشات حول القضية السورية، لكن الردود الأوروبية والغربية الفاترة، تكشف عن صعوبات كبيرة تعترض المحاولات الروسية للتركيز على الجوانب الإنسانية على حساب القضايا السياسية الشائكة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ