لبنان يقدر خسائره من اللجوء السوري بـ 13 مليار دولار
لبنان يقدر خسائره من اللجوء السوري بـ 13 مليار دولار
● أخبار سورية ٤ فبراير ٢٠١٥

لبنان يقدر خسائره من اللجوء السوري بـ 13 مليار دولار

حدد وزير الشؤون الاجتماعية اللبنانية رشيد درباس حجم الخسائر التي تكبدها لبنان إلى غاية الآن بسبب أعداد اللاجئين السوريين "لا تقل قيمتها عن 12 أو 13 مليار دولار".

وأشار،بعد لقاء مع نائب وزير الداخلية الألماني كارستن ماير فيفهوس، إلى أن معدل النمو تراجع بسبب عدد اللاجئين السوريين، الذين قدرت آخر إحصائيات لمفوضية اللاجئين عددهم ب مليون و200 ألف لاجئ ، بنحو واحد في المائة، فضلا عن استقبال المدارس لأزيد من 100 ألف تلميذ سوري.

و اكد درباس أن لبنان "لن تصمد في وجه هذا النزوح إذا لم تحصل على مساعدات من الدول الصديقة، وفي مقدمتها ألمانيا، التي يعول لبنان على صداقتها ومساعدتها".

تجدر الإشارة إلى أن البنك الدولي قد قدر سنة 2013 كلفة اللاجئين السوريين على الاقتصاد اللبناني بنحو 7,5 مليار دولار على مدى نحو سنتين وثمانية أشهر، أي بكلفة 2,6 مليار دولار خلال سنة واحدة.

كما أحدثت لبنان "الصندوق الائتماني الخاص"، الذي تساهم فيه المجموعة الدولية لدعم لبنان في مواجهة تداعيات اللجوء. وقد تشكلت مجموعة الدعم الدولي للبنان على هامش أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة في أيلول 2013، وتهدف مساعدة لبنان لمواجهة أزمة تدفق اللاجئين السوريين. وعقدت أول مؤتمر لها، بمبادرة من فرنسا، خلال نفس الشهر تلاها عدة مؤتمرات.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ