مستغلاً اليوم العالمي للمرأة .. رأس النظام يعتزم إلغاء قانون متعلق بـ "جرائم الشرف" في سوريا
مستغلاً اليوم العالمي للمرأة .. رأس النظام يعتزم إلغاء قانون متعلق بـ "جرائم الشرف" في سوريا
● أخبار سورية ٨ مارس ٢٠٢٠

مستغلاً اليوم العالمي للمرأة .. رأس النظام يعتزم إلغاء قانون متعلق بـ "جرائم الشرف" في سوريا

نشرت صحيفة الوطن المقربة من نظام الأسد أن مجلس الشعب التابع الأخير يعتزم المصادقة على مشروع قانون محال من رأس النظام إلى المجلس ينص على إلغاء مادة تتعلق بجرائم الشرف في سوريا، بحسب الصحيفة الموالية.

وفي التفاصيل كشفت الصحيفة عن نية النظام إلغاء المادة 548 المتعلقة بجرائم الشرف من قانون العقوبات العام للجنة الشؤون التشريعية والدستورية لجواز النظر به دستورياً عقب إقراره من قبل رأس النظام.

هذا وتنص المادة المنتظر إبطالها على تخفيف أحكام من العذر المخفف لمرتكبي جرائم الشرف على أن لا تقل العقوبة عن الحبس مدة سنتين في القتل، وبحسب الصحيفة فإنّ الإلغاء يشمل العفو الشامل الذي كان يشمل يستفيد منه مرتكبي ما يسمى بـ "جرائم الشرف".

وفي سياق منفصل نشرت وكالة أنباء النظام سانا نص مرسوم تشريعي صادر عن رأس النظام "بشار الأسد"، يقضي بتحديد موعد لانتخاب أعضاء مجلس الشعب الذي يطلق عليه السوريين اسم "مجلس التصفيق" الداعم للنظام الأسدي.

وبحسب المرسوم فإنّ يوم الاثنين الواقع في الثالث عشر من شهر نيسان/أبريل المقبل، سيتم تحديد عدد أعضاء مجلس الشعب المخصص لكل من قطاع العمال والفلاحين وقطاع باقي فئات "الشعب" في كل من الدوائر الانتخابية، حسب نص المرسوم.

هذا وتعود أسباب تسمية السوريين لـ "مجلس الشعب" الداعم للنظام بـ "مجلس التصفيق" للتأييد الكامل الذي يحظى به رأس النظام السوري من قبل أعضاء المجلس الذي استخدمه نظام الأسد منبراً لتوجيه خطاباته الأولى فيما اكتفى الأعضاء المقربين من أجهزة مخابرات الأسد بالتأييد والتصفيق لمحتوى الخطاب الذي تزامن مع المجازر بحق المدنيين في عموم المحافظات السورية الثائرة ضد النظام الأسدي.

يشار إلى أنّ نظام الأسد يعمد إلى استغلال الأحداث العالمية والمناسبات الدولية في تمرير بعض القرارات المحلية والمراسيم المتتالية الصادرة عن رأس النظام المجرم "بشار الأسد" التي يحاول إعادة تكرير نفسه من خلالها في وقت يتجاهل الخدمات العامة، ويعجز عن تقديم الأساسية منها في ظل تفاقم الوضع الاقتصادي والأمني المتدني في مناطق سيطرة ميليشيات النظام.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ