نازحو "كرناز الجديدة" يعيشون النزوح لمرة أخرى بعد استقرارهم بريف إدلب الجنوبي
نازحو "كرناز الجديدة" يعيشون النزوح لمرة أخرى بعد استقرارهم بريف إدلب الجنوبي
● أخبار سورية ٢٩ أغسطس ٢٠١٩

نازحو "كرناز الجديدة" يعيشون النزوح لمرة أخرى بعد استقرارهم بريف إدلب الجنوبي

مضى أربع سنوات على استقرار نازحي بلدة كرناز في ريف إدلب الجنوبي، بعد بناء قريتهم الخاصة والتي أطلقوا عليها "كرناز الجديدة".

أكثر من ١٠٥ عائلة اتخذت من "كرناز الجديدة" موطناً لهم بعد أن شيدوا منازلهم على نفقتهم الخاصة، حيث شعروا بالإستقرار نسبياً على أمل العودة إلى بلدتهم الأم بعد تحريرها، إلا أن طيران النظام وحليفه الروسي قد هدم ما بنوه وهجرهم من قريتهم الجديدة إلى مناطق بالقرب من الحدود السورية التركية بحثاً عن الأمان.

"حسين وردة" أحد النازحين من كرناز الجديدة تحدث لـ "شام" بالقول: "منذ أربع سنوات تعبنا في بناء قرية كرناز الجديدة بعمل شعبي، وبسبب قصف الطيران وتدمير القرية من قبل الطيران الروسي والسوري ونزوحنا للمنطقة الحدودية معظم العائلات أصبحت عاجزة عن شراء حتى خيمة، ونأمل بمساعدتنا من قبل المنظمات في تأمين سكن مناسب".

لم يجد النازحين مأوى لهم إلا التلال الصخرية والأراضي الوعرة التي تنتشر فيها العقارب والأفاعي لنصب بعض الخيم في ظل انعدام الخدمات في تلك المنطقة.

ويخشى "أبو عامر" أحد النازحين من كرناز الجديدة على أطفاله من العقارب والأفاعي بعد أن سكن في منطقة صخرية بالقرب من قاح في ريف إدلب الشمالي.

يذكر أن أكثر من مليون نازح نزحوا من ريفي حماة الشمالي وإدلب الجنوبي خلال الأشهر الأخيرة (منسقو الإستجابة)، واتجه معظمهم للمناطق القريبة من الحدود السورية التركية والذين باتو يعانون من اوضاع مأساوية خاصة مع قرب حلول فصل الشتاء.

تقرير: مهند محمد

المصدر: شبكة شام الكاتب: مهند محمد
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ