حصاد الأحداث الميدانية ليوم الاثنين 19-03-2018

20.آذار.2018
الدمار في مدينة دوما
الدمار في مدينة دوما

دمشق وريفها::
يواصل نظام الأسد وحليفه الروسي قصف مدن وبلدات الغوطة الشرقية المحاصرة بكافة أنواع الأسلحة، إذ تعرضت مدينة دوما لقصف من الطيران الحربي والمروحي بعشرات بالصواريخ والبراميل المتفجرة، بالتزامن مع قصف بالصواريخ المحملة بمادة الفوسفور المحرمة دوليا وقذائف المدفعية، ما أدى لسقوط 7 شهداء والعديد من الجرحى، وتعرضت مدينة عربين لقصف جوي من الطيران الحربي والمروحي، حيث استهدفت إحدى الغارات ملجأً يختبئ فيه المدنيين بشكل مباشر، ما أدى لارتكاب مجزرة راح ضحيتها 17 شهيدا "15 طفلا وامرأتين" وعشرات الجرحى، فيما تم استهداف مدينة حرستا بصواريخ الطائرات الحربية وصواريخ الـ "أرض – أرض" وبقذائف المدفعية، ما أدى لسقوط شهيدين وجرحى، وتعرضت بلدة عين ترما لقصف عشوائي أدى لسقوط شهيدين، كما سقط جرحى وحدثت أضرار مادية جراء قصف عنيف طال مدينة زملكا وبلدة حزة.

جرت معارك عنيفة جدا في مدينة كفربطنا بعد تمكن عناصر الأسد من السيطرة عليها يوم أمس بمساعدة ميليشيات "ضفدع" التي خانت الثوار، وشن ثوار الغوطة هجوما معاكسا بهدف استعادة السيطرة على المدينة، وقتلوا وجرحوا خلاله العشرات من قوات الأسد، كما جرت معارك عنيفة جدا على جبهات بلدة الريحان، حيث أعلن الثوار عن تمكنهم من تدمير مدرعة لقوات الأسد وقتل طاقمها وصد الهجمات، وإسقاط طائرة استطلاع إيرانية، وشهدت جبهات مدينة عربين اشتباكات بين الطرفين.

جرت اشتباكات بين عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد في حي القدم جنوب العاصمة دمشق، ما أدى لسقوط قتلى في صفوف الطرفين.


حلب::
شن الجيش الحر هجوما على مواقع قوات سوريا الديمقراطية في قرى الشعالة وخربة الشعالة والدوير بمحيط مدينة الباب بالريف الشرقي، وتمكنوا من السيطرة عليها بعد انسحاب عناصر "قسد" منها.

استهدفت قوات الأسد مواقع الجيش الحر والقوات التركية في جبل مدينة عندان بالريف الشمالي براجمات الصواريخ.

استهدفت سيارة مفخخة أحد حواجز الجيش الحر في قرية خوليت العين بالقرب من مدينة جرابلس بالريف الشرقي، ما أدى لسقوط شهيدين وعدد من الجرحى، حيث اتهم ناشطون عناصر قسد بالوقوف وراء التفجير.

تعرضت مدينة كفرحمرة بالريف الشمالي لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.

سقط 11 شهيدا في صفوف المدنيين في مدينة عفرين جراء انفجار ألغام زرعتها قوات حماية الشعب في المدينة قبل انسحابهم منها.

استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في مطار النيرب العسكري بصواريخ الغراد نصرة لأهالي الغوطة الشرقية.


إدلب::
شن الطيران الروسي غارات جوية على مدينتي خان شيخون وكفرنبل وبلدات التمانعة والهبيط حاس وتلعاس بالريف الجنوبي، ما أدى لسقوط شهيد وجرحى في صفوف المدنيين، في حين ألقت مروحيات الأسد برميلين متفجرين على الأراضي الزراعية لقرية كفرميد، بينما تعرضت بلدات الهبيط وكفرعويد وحاس وعابدين وسفوهن لقصف مدفعي.

استهدفت البوارج الروسية الراسية في البحر المتوسط محيط قرية الزوف الحدودية بصاروخ باليستي شديد التدمير، ما أدى لسقوط جرحى.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية على أطراف مدينة كفرزيتا وقرية الصخر ومحيط قريتي الزكاة والصياد بالريف الشمالي، في حين ألقت المروحيات بالبراميل المتفجرة على قرية بوصليا، وتعرضت مدينتي كفرزيتا واللطامنة وقرية حصرايا لقصف مدفعي، أما في الريف الغربي فقد تعرضت قريتي الحويز والسرمانية لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، وفي الريف الجنوبي تعرضت قرية حربنفسة لقصف صاروخي.

أعلن الثوار عن تمكنهم من تدمير دبابة لقوات الأسد على جبهة القبيقبات بالريف الجنوبي، وقتل طاقهما، وذلك ردا على استهداف المدنيين في ريف حماة وريف حمص الشمالي.


حمص::
تعرضت مدينة تلدو بمنطقة الحولة ومدينة تلبيسة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط شهيد وجرحى في تلدو، ورد الثوار باستهداف تجمعات قوات الأسد في قرية الغور الغربية وحاجز مؤسسة المياه بقذائف الهاون، وقنصوا أحد عناصر الأسد على جبهة العامرية.


درعا::
تعرضت أحياء درعا المحررة وبلدة مليحة العطش لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.


ديرالزور::
جرت اشتباكات عنيفة جدا بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية على أطراف بلدة هجين بالريف الشرقي.

جرت اشتباكات بين قوات سوريا الديمقراطية وقوات الأسد على أطراف بلدة خشام بالريف الشرقي.

جرت اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط المحطة الثانية بالريف الغربي، وذلك بعد تمكن التنظيم من السيطرة على المحطة يوم أمس، حيث تعرضت المنطقة لقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا.


الرقة::
سُمعت أصوات إطلاق نار في حي الطيار بمدينة الرقة بالتزامن مع وقوع مشاجرة بين عناصر من قوات سوريا الديمقراطية ومدنيين في الحي.


الحسكة::
استهدف الجيش التركي بالرشاشات الثقيلة حاجزا لوحدات حماية الشعب في قرية تل حلف غربي مدينة رأس العين ما أدى لمقتل عنصرين، في حين نشرت الوحدات تنشر قناصين على الأسطح المقابلة للحدود  التركية في مدينة رأس العين.


القنيطرة::
تعرضت بلدة مسحرة لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة