حصاد الأحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 20-03-2018

21.آذار.2018
شهيدة طفلة في مدينة دوما جراء القصف الروسي
شهيدة طفلة في مدينة دوما جراء القصف الروسي

دمشق وريفها::
شن الطيران الروسي والأسدي عشرات الغارات الجوية على مدن وبلدات الغوطة الشرقية تسببت بسقوط عشرات الشهداء والجرحى، حيث ارتقى 56 شهيدا "بينهم 14 طفل" وسقط العديد من الجرحى جراء قصف جوي ومدفعي وصاروخي على مدينة دوما، وارتقى 3 شهداء وسقط عشرات الجرحى وأصيب آخرون بحروق في بلدة عين ترما جراء قصف جوي روسي بصواريخ محملة بالقنابل العنقودية والنابالم الحارق، وسقط 9 شهداء في مدينة حرستا بسبب القصف الهمجي الذي طالها، كما سجل أيضا سقوط 3 شهداء بينهم طفلين وعشرات الجرحى في مدينة عربين، وتعرضت مدينة زملكا وبلدة حزة وحي جوبر لغارات جوية من الطائرات الحربية والمروحية بالصواريخ والبراميل المتفجرة أدت لسقوط العديد من الجرحى بين المدنيين.

أشار الدفاع المدني في ريف دمشق إلى أن عدد شهداء مجزرة عربين يوم أمس ارتفع إلى 28 شهيدا، حيث استهدفت الطائرات الروسية والأسدية الحربية والمروحية بعشرات البراميل والصواريخ أحد الملاجئ التي تأوي المدنيين في المدينة والتي أدت لوقوع مجزرة رهيبة بحق المدنيين.

تمكن الثوار من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على محاور وجبهات بلدة الريحان ومزارع بلدة مسرابا بالغوطة الشرقية، وكبدوا المهاجمين خسائر كبيرة في العتاد والأرواح، وشنوا هجوما معاكسا على جبهة مزارع مسرابا، وحققوا تقدما في بعض النقاط، وجرت اشتباكات بين الطرفين على جبهة كفربطنا.

سقط 35 ضحية والعديد من الجرحى جراء سقوط قذيفة صاروخية على حي كشكول بمدينة جرمانا، وأصيب طفل بجروح جراء سقوط قذائف على منطقتي المزة والعمارة.

سقط قذيفة صاروخية مجهولة المصدر على بلدة يلدا جنوب العاصمة دمشق.


حلب::
أعلن الجيش الحر عن تمكنه من السيطرة على جبل الأحلام وقرى الباسوطة وعين دارة وكرزيحلة وقاضي ريحلة جنوب عفرين، بعد معارك ضد وحدات حماية الشعب، وبعد ذلك استهدفت قوات الأسد جبل الأحلام المحرر حديثا بعدة صواريخ.

تعرض موقع قريب من نقطة المراقبة التركية في مدينة عندان بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ولم تسجل أي إصابات.

سقط شهداء مدنيين في قرية البرقوم بالريف الجنوبي جراء انفجار صاروخ من مخلفات القصف الذي استهدف القرية في وقت سابق.

سقط جرحى جراء انفجار دراجتين ناريتين مفخختين في مدينة الباب بالريف الشرقي.


إدلب::
شن الطيران الروسي غارات جوية على مخيم بالقرب من مدينة حاس أدت لوقوع مجزرة مروعة راح ضحيتها 10 شهداء وعشرات الجرحى بين المدنيين، كما تعرضت بلدات الهبيط وعابدين والحسانة وترملا ومغر الحنطة والشيخ مصطفى ومحيط قرية بسنقول بالريف الجنوبي لغارات جوية، وتعرضت قرية تلعاس لقصف مدفعي، وفي الريف الغربي تعرضت بلدة بداما لغارات جوية وقصف بقذائف صاروخية محملة بمواد حارقة، دون تسجيل أي إصابات، وتعرضت بلدة الحمبوشية لقصف مدفعي.

استهدفت البوارج الروسية الراسية في البحر المتوسط أطراف مدينة سلقين بصاروخ باليستي محمل بالقنابل العنقودية.


حماة::
شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية على مدينة كفرزيتا ومدينة اللطامنة ومزارعها بالريف الشمالي، ما أدى لسقوط شهيدين وعدد من الجرحى في مزارع اللطامنة، وتعرضت قرية الصياد ومحيط قرية الجيسات لقصف مدفعي، وفي الريف الغربي شن ذات الطيران غارات جوية على قرية العنكاوي وبلدة الزيارة، وتعرضت قرية قسطون وبلدة الزيارة لقصف مدفعي.

استهدف الثوار بصواريخ الغراد معاقل قوات الأسد في بلدة سلحب بصواريخ الغراد محققين إصابات مباشرة.

تعرضت بلدة حربنفسة بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ورد الثوار باستهداف مواقع قوات الأسد على جبهة البلدة بقذائف المدفعية والهاون والصواريخ، وقنصوا أحد عناصر الأسد على جبهة الزارة.


حمص::
تعرضت مدينة تلدو وبلدات وقرى منطقة الحولة بالريف الشمالي لقصف مدفعي عنيف أدى لسقوط شهيد طفل وعدد من الجرحى.


درعا::
جرت معارك عنيفة جدا في قرية التينة بالقرب من مدينة ازرع بالريف الشمالي، حيث حاولت قوات الأسد التقدم، ولكن الثوار تصدوا للهجمات وكبدوا المهاجمين خسائر كبيرة في العتاد والأرواح.

تعرضت أحياء مدينة درعا وبلدتي الغارية الغربية والنعيمة شرقي مدينة درعا، وبلدة الملزومة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

انفجرت عبوة ناسفة في مدينة طفس بالريف الغربي استهدفت سيارة تابعة للجيش الحر وأدت لسقوط جرحى.

أحبط الثوار محاولة تسلل لقوات الأسد التسلل إلى بلدة جدية في محاولة منهم لزرع العبوات الناسفة في البلدة وتم قتل وجرح عدد منهم، وأخذ العبوات التي كانوا يحاولون زرعها.


ديرالزور::
جرت اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في قرية الغبرة بالريف الشرقي، وذلك بعد تسلل عناصر التنظيم إلى البلدة، وسقط خلالها عدد من القتلى والجرحى في صفوف الطرفين، كما شن عناصر التنظيم هجوماً على مواقع قوات الأسد في محيط مدينة العشارة.

سقط شهيد جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في قرية البحرة.


الرقة::
أحرقت قوات سوريا الديمقراطية عشرات الإطارات في مدينة الرقة، احتفالاً بعيد النيروز، بالتزامن مع إطلاق الرصاص.

استشهد مدني جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في دوار الصوامع شمال مركز مدينة الرقة.


الحسكة::
داهمت قوات سوريا الديمقراطية قرية مزري شمال بلدة أبو راسين واعتقلت شاب واقتاده إلى جهة مجهولة.

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة