حصاد الاحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 21-02-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 21-02-2017
● تقارير ميدانية ٢٢ فبراير ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 21-02-2017

دمشق::
تعرض حي جوبر الدمشقي لقصف بقذائف الهاون من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين، في حين دارت اشتباكات متقطعة بين عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد في مخيم اليرموك.


ريف دمشق::
اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد دارت على جبهة الكرم في أوتوستراد "دمشق-حمص" في الغوطة الشرقية، تمكن خلالها الثوار من عطب جرافة مجنزرة وقتل وجرح عدد من العناصر.

استهدفت قوات الأسد بلدة حوش الضواهرة في الغوطة الشرقية بصواريخ تحوي غاز الكلور السام، ما أدى لحدوث حالات اختناق في صفوف المدنيين والثوار، بينما تعرضت مدن دوما وحرستا وبلدات النشابية وحزرما لقصف مدفعي عنيف أوقع عددا من الجرحى في صفوف المدنيين.

شن الطيران الحربي الأسدي غارات جوية على منطقة سبنا في جرود رنكوس بالقلمون الغربي دون ورود معلومات عن وقوع أي إصابات.

تعرضت مدينة الزبداني وبلدتي مضايا وبقين لقصف مدفعي عنيف أوقع عددا من الجرحى في صفوف المدنيين، بينما سقطت إحدى القذائف على سيارة الإسعاف الوحيدة في بلدة بقين وأخرجتها عن الخدمة وأدت لسقوط جريحين في صفوف المسعفين.


حلب::
دك الثوار في مجلس تل رفعت العسكري مواقع قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في كلا من منغ وعين دقنة وعلى جبهة مرعناز بالريف الشمالي بقذائف المدفعية والهاون، بينما قامت "قسد" باستهداف المدنيين في قرية كلجبرين بقذائف المدفعية، ما أدى لسقوط 9 شهداء وجرحى في صفوف المدنيين، في حين قامت قوات الأسد باستهداف مدينتي حريتان وعندان ومنطقة آسيا بقذائف المدفعية.

انفجرت سيارة مفخخة على مدخل بلدة الراعي الجنوبي دون وقوع أي إصابات.

تمكن عناصر تنظيم الدولة من تدمير دبابة لقوات الأسد في قرية المغارة شمال شرق مطار كويرس بالريف الشرقي بعد استهدافها بصاروخ موجه، في حين شهدت عدة قرى وبلدات في منطقة ديرحافر بالريف الشرقي والخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة حركة نزوح كبيرة جراء الغارات الجوية من الطائرات الروسية، وخصوصا في ظل اقتراب قوات الأسد من قرى (جناة السلامة ، أم المرا، الحرمل ، أم العمد ، تل حميس ، تل العنز)، بينما دمر طيران حربي 4 جسور في قرى "الإمام وزعراية وجب أبيض والغزال" بالريف الشرقي.

دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد في سوق الجبس وعلى جبهة حي الراشدين غرب حلب، في حين استهدف الثوار مبنى تتحصن فيه قوات الأسد على جبهة معمل الكرتون وحققوا إصابة مباشرة، بينما تعرضت بلدتي أورم الكبرى وخان العسل لقصف مدفعي عنيف دون تسجيل أي إصابات.


حماة::
اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد دارت على جبهات قريتي المغير وبريديج بالريف الشمالي، حيث شن الثوار هجوما على معاقل قوات الأسد واستهدفوا نقاط تمركزهم بقذائف الهاون وراجمات الصواريخ وذلك ردا على الخروقات المستمرة للهدنة، وتمكنوا من تدمير قاعدة إطلاق صواريخ مضادة للدروع وقتل الرامي على جبهة بريديج، وأكد ناشطون أن طائرة استطلاع تابعة لقوات الأسد قد أُسقطت من قبل عناصر الأسد المتمركزين في القريتين عن طريق الخطأ.

شن الطيران الحربي والمروحي عشرات الغارات الجوية على عدد من المدن والبلدات المحررة في أرياف حماة حيث أدت لسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين، ففي الريف الشمالي شنت الطائرات غاراتها على مدن طيبة الإمام وكفرزيتا واللطامنة ومورك وبلدات تل هواش والتوبة وتل عثمان والجابرية ومحيط قرية الجنابرة، بينما تعرضت مدينة كفرنبودة وبلدة الجنابرة لقصف مدفعي عنيف، أما في الريف الغربي فقد أغارت الطائرات على قريتي المنصورة وتل واسط بسهل الغاب، وتعرضت بلدة قلعة المضيق لقصف مدفعي، أما في الريف الجنوبي فقد تعرضت بلدة عقرب لغارة جوية ترافقت مع قصف مدفعي عنيف، وفي الريف الشرقي أغارت الطائرات على قريتي الجرداوي وسرحا مع قصف مدفعي.


إدلب::
شن الطيران الحربي الروسي والأسدي غارات جوية مكثفة وعنيفة على عدة مدن وبلدات في محافظة إدلب، حيث أغارت الطائرات على مدن خان شيخون وأريحا وبلدات ترملا وعابدين والقصابية وبعربو بالريف الجنوبي، وعلى مدينة بنش ومطار أبو الظهور العسكري بالريف الشرقي، وعلى بلدة ومعسكر المسطومة بالريف الغربي، كما أغارت على بلدة معرة مصرين بالريف الشمالي، ما أدى لسقوط 5 شهداء.

تعرضت مدينة جسرالشغور وبلدة معرة حرمة لقصف صاروخي عنيف دون وقوع أي إصابات، في حين أصيب 3 أطفال بجروح جراء انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات القصف على البلدة.

أفرجت هيئة تحرير الشام عن الدكتور "نجيب كلاوي" مدير المشفى الميداني في مدينة جسر الشغور بريف إدلب، بعد اعتقال لمدة 13 يوماً.


حمص::
اشتباكات عنيفة جدا بين عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد بالريف الشرقي تمكنت خلالها قوات الأسد من السيطرة على منطقتي طرفة غربية وطرفة شرقية المجاورة لمنطقة الدوّة الزراعية غربي تدمر، كما واندلعت اشتباكات في محيط قصر الحلابات ومحيطه، وسط قصف جوي على المنطقة، حيث أصبح تركيز قوات الأسد الآن على مدينة تدمر بعد توقف محاولة تقدمه للسيطرة على حقول النفط والغاز، وفي المقابل تمكن التنظيم من تدمير دبابة وعربة "بي إم بي" وقتل عدد من العناصر.

تعرضت بلدة الغنطو ومدينة تلبيسة بالريف الشمالي لقصف مدفعي دون تسجيل أي إصابات، وتعرضت منطقة الحولة لقصف بقذائف الدبابات، وفي حي الوعر بمدينة حمص أصيب طفل بجروح جراء استهدافه برصاص قناصو الأسد، وتعرض الحي لقصف بالأسطوانات المتفجرة.


درعا::
دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وعناصر تنظيم الدولة في ريف درعا الغربي حيث تمكن الثوار من استعادة عدة نقاط وهي بلدة جلين وسد وحرش عدوان وتل عشترة ومبنى الري وسرية الـ م.د وقتل وجرح عدد من عناصر التنظيم، بينما تستمر المعارك في محيط بلدات تسيل وعدوان، وفي المقابل أعدم تنظيم الدولة العشرات من عناصر الجيش الحر في بلدة تسيل وعدوان بينهم جرحى أصيبوا خلال معركة الموت ولا المذلة التي تهدف لتحرير حي المنشية من قبضة نظام الأسد.

شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية على أحياء درعا البلد وعلى بلدات اليادودة وخراب الشحم دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، بينما تعرضت مدينة داعل وبلدة النعيمة لقصف مدفعي أوقع أضرارا مادية فقط.

انفجرت عبوة ناسفة بسيارة تابعة لجيش الثورة في منطقة المزيريب اقتصرت أضرارها على خسائر مادية فقط دن وقوع أي إصابات.


ديرالزور::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على أحياء الحويقة والرشدية والجبيلة والصناعة وحويجة صكر بمدينة ديرالزور دون وقوع أي إصابات بين المدنيين، كما أغارت على منطقة البانوراما وجبل الثردة، وسط اشتباكات متقطعة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد دارت في محيط المطار العسكري، كما ودارت اشتباكات بين الطرفين في منطقة المقابر وجبل الثردة وسط قصف مدفعي، ومن جهة أخرى فقد قامت قوات الأسد باستهداف حي الجورة بقذائف الهاون ما أدى لسقوط جرحى.

ارتكبت طائرات حربية مجزرة بحق المدنيين في بلدة الصور، حيث استهدفت مركز تجمع الحافلات الخاصة بنقل المدنيين بين أرياف المحافظة بالقرب من مدخل البلدة، ما أدى لارتقاء 10 شهداء وسقوط 30 جريحا.

شنت طائرات التحالف الدولي غارات جوية على الشريط الحدودي مع العراق دون ورود تفاصيل إضافية، واستهدفت طائرات حربية الحراقات البدائية في بادية مدينة الميادين وناحية بقرص.


اللاذقية::
استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في تلة رشو بالرشاشات الثقيلة.

الرقة::
ارتكبت طائرات التحالف الدولي مجزرة في قرية السحامية بالريف الشرقي جراء غارة جوية، وراح ضحيتها عائلة كاملة مكونة من 8 أفراد بعد استهداف مزرعة لتربية الدواجن، كما وارتكبت مجزرة بحق 11 شخص من عائلة واحدة في بلدة معدان، واستهدفت طائرات التحالف أيضا منطقة الترتيبات في مدينة الطبقة، وقرى السلحبية غربية وكديران، بالتزامن مع اشتباكات بين قوات سوريا الديمقراطية وعناصر تنظيم الدولة في المنطقة.

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن تمكنها من السيطرة على قرى قيوتار وعضمان وجديدة خابور وأبو الواحي في ريف الرقة الشرقي بعد اشتباكات ضد تنظيم الدولة، فيما أعلن الأخير عن مقتل 12 عنصرا من "قسد" بعد مهاجمة مواقعهم في قرية سويدية كبيرة شمال مدينة الطبقة غرب الرقة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ