حصاد الاحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 22-08-2017

23.آب.2017
وقفة صامتة لعناصر الدفاع المدني في الغوطة الشرقية وذلك في الذكرى الرابعة لمجزرة الكيماوي
وقفة صامتة لعناصر الدفاع المدني في الغوطة الشرقية وذلك في الذكرى الرابعة لمجزرة الكيماوي

 

ريف دمشق::
في خرق متواصل للهدنة، قامت قوات الأسد باستهداف بلدة عين ترما وحي جوبر الدمشقي بأكثر من 30 صاروخ "أرض - أرض" وسط قصف مدفعي عنيف، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين.

تمكن الثوار من قنص عنصرٍ تابع لتنظيم الدولة على جبهة البساتين الفاصلة بين بلدة يلدا ومدينة الحجر الأسود جنوب العاصمة، واستهدفوا عناصر التنظيم في المنطقة بقذائف الهاون.

تتواصل الاشتباكات بشكل عنيف بين تنظيم الدولة من جهة وحزب الله والجيش اللبناني وقوات الأسد من جهة أخرى في جرود القلمون الغربي، تمكن خلالها الطرف الثاني من السيطرة على العديد من النقاط وتضييق الخناق على عناصر التنظيم، حيث التقت القوات المتقدمة من المحور الشرقي من جهة "الموصل - سن فيخا"  غربا وسدر بلوسي وحرف بلوسي التحتا والفوقا بتلك المتقدمة من المحور الشمالي من مرتفع عجلون الكبير جنوبا في شعبة الراسي، وبذلك فرض الطرف الثاني سيطرته على كل من تل صطفوف ووادي الصقور وشعبة علي أمين وقلعة الحمام وووادي الزويتينة ومرتفع حرف الجب وشعبة المسروب الشمالي وشعبة بيت الشياح ووادي النجاص، كما سيطر على مرتفعات سن ميري الجنوبي وضليل حسن وخربة ميري الفوقا.

سقط قتلى وجرحى في صفوف عناصر تنظيم الدولة شن غارات جوية استهدفت تجمعاتهم ونقاط انتشارهم بمرتفع حليمة قارة والقريص ومعبري مرطبية والروميات بجرود القلمون.


البادية السورية::
استشهد القياديين العسكريين في جيش أسود الشرقية أحمد حسن الجراد المعروف بـ أبو الحسن بشاير" و "رامي الكّماري" جراء غارة جوية روسية استهدفت مناطق سيطرتهم في البادية السورية.


حلب::
تصدى الثوار لمحاولة تقدم قوات الأسد على جبهة جمعية الزهراء غربي مدينة حلب، وتمكنوا من تدمير رشاشين وقتل وجرح عدد من العناصر المهاجمين.

استهدف الثوار معاقل "قسد" في مدينة تل رفعت بالريف الشمالي بقذائف المدفعية محققين إصابات جيدة.

أصيب أطفال بجروح جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في مدينة الباب بالريف الشرقي.


حماة::
تعرضت قرية الزكاة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات، وفي الريف الجنوبي استهدفت قوات الأسد بلدة حربنفسه وقرية القنيطرات بقذائف المدفعية، ورد الثوار باستهداف مواقع قوات الأسد في مدينة سلحب بصواريخ الغراد.

دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على أوتوستراد "حمص – السلمية" بالريف الشرقي.

معارك عنيفة جدا بين تنظيم الدولة وقوات الأسد بريف حماة الشرقي، حيث أعلن الأخير عن تمكنه من السيطرة على تلة المحصة في منطقة عقيربات، فيما أعلن تنظيم الدولة عن تمكن عناصره من قتل 11 عنصر وتدمير 3 دبابات جراء هجمات متفرقة قرب قريتي الروضة وطهماز التابعتين لناحية عقيربات بالريف الشرقي.

ارتكبت طائرات العدو الروسي مجزرة مروعة جدا في قرية الرويضة بالريف الشرقي راح ضحيتها العشرات بين شهيد وجريح في صفوف المدنيين، وعقب المجزرة المروعة عاود الطيران الروسي المجرم استهداف المدنيين الذين كانوا يقومون بدفن أقاربهم في البلدة، حيث قال ناشطون أن أعداد الشهداء كبيرة جدا وحالة الخوف والهلع تسود البلدة، ولا توجد إحصائية دقيقة لعدد الشهداء بعد، إلا أن ناشطين أكدوا أنها أكثر من 20 شهيدا، فيما ذكر آخرون أنها وصلت لـ 70 شهيدا.

شنت الطائرات الحربية غارات جوية على قرى جنى العلباوي وأبو حنايا ومسعود وصلبا ومسعدة والمكيمن وجب الأبيض في ناحية عقيربات بالريف الشرقي.


إدلب::
سقط جرحى جراء قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي.

استشهد شاب وأصيبت امرأة وطفلها برصاص الجندرما التركية أثناء محاولتهم عبور الحدود "السورية -التركية".


حمص::
في خرق جديد للهدنة، شن الطيران الحربي غارات جوية ترافقت مع قصف مدفعي عنيف استهدف مدينة تلبيسة وبلدات الغنطو وجوالك وتلدو بالريف الشمالي أدت لسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين، وتعرضت مدينة كفرلاها لقصف مدفعي وبقذائف الدبابات، ما أدى لسقوط شهيد وجرحى، كما سقط شهيد في مدينة الرستن جراء استهدافه برصاص قناصو الأسد، ورد الثوار باستهداف مواقع قوات الأسد في حاجز مؤسسة المياه بالحولة بقذائف من مدفع جهنم، ما أدى لإعطاب مدفع ميداني، واستهدفوا حاجز القبو بقذائف المدفعية.

تتواصل المعارك بشكل عنيف بين عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد شمال وغرب حقل شاعر النفطي بالريف الشرقي، حيث تمكن الأخير من السيطرة على مناطق حويسيس وقارة العريضة وتلول قارة الطحين وقبور الشعلان، وتدور المعارك وسط غارات جوية عنيفة جدا على مناطق الاشتباكات وعلى منطقة الطيبة شرقي تدمر ومنطقة المقالع شرقي السخنة، في الوقت الذي أعلنت فيه قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على بلدة وقلعة الطيبة وجبل المزار جنوب منطقة الكوم وضهر الحمرا وصيدة السن واللاطوم الشرقي واللاطوم الغربي والشيخ إبراهيم والقبب الفرنسية وقصر الحير الشرقي والسوق، بالإضافة لسيطرتها على وادي أبو زلة، وذلك في مسعاها لربط ريفي حمص وحماة الشرقي ببعضهما ومحاصرة مناطق سيطرة تنظيم الدولة بريف حماة الشرقي.


درعا::
انفجرت عبوة ناسفة على طريق بلدة النعيمة شرقي درعا أدت لسقوط شهيد من عناصر الثوار وإصابة أخرين، في حين أعلن جيش الثوار عن تمكنه من إزالة 12 عبوة ناسفة كانت مزروعة على الطرقات بالمنطقة الشرقية.

تعرضت أطراف بلدة الغارية الشرقية وأطراف بلدة خربة غزالة بالريف الشرقي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد المتمركزة في بلدة خربة غزالة المحتلة بقذائف المدفعية، كما تعرضت أحياء مدينة درعا لقصف بقذائف الهاون والرشاشات من قبل قوات الأسد في خرق جديد للهدنة.

قتل ثلاثة عناصر من جيش خالد بن الوليد المبايع لتنظيم الدولة وأصيب آخرين بجروح إثر انفجار لغم بآليتهم على طريق بلدة جملة بالريف الغربي.


ديرالزور::
شن الطيران الروسي عدد من الغارات الجوية استهدفت قرية الطريف وبلدات الشميطية والخريطة وحوايج شامية ومنجم الملح بالريف الغربي، كما أغار ذات الطيران على محيط دوار البانوراما جنوب مدينة ديرالزور حيث تدور اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد.


الرقة::
ارتكبت طائرات التحالف الدولي مجزرة مروعة في مدينة الرقة، حيث استهدفت بناء مقابل حديقة الملاهي ما أدى لسقوط أكثر من 50 شهيدا وعشرات الجرحى غالبيتهم من الأطفال والنساء.

شن الطيران الروسي عشرات الغارات الجوية استهدفت بلدة معدان ومحيطها بالريف الشرقي.


اللاذقية::
استهدفت هيئة تحرير الشام معاقل قوات الأسد في جبل التركمان بقذائف الهاون.


الحسكة::
شن طيران التحالف الدولي غارات جوية استهدفت بلدات وقرى مركدة والدشيشة وكشكش والزيانات والفدغمي بالريف الجنوبي، وأدت لسقوط عدد من الشهداء والجرحى بين المدنيين.

اعتقلت قوات حماية الشعب الكردية 4 شبان طلاب من الحي العسكري بمدينة الحسكة وهم نازحين من الرقة ولم يعرف سبب الاعتقال حتى اللحظة.

 

  • اسم الكاتب: شبكة شام
  • المصدر: شبكة شام

الأكثر قراءة