حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأحد 08-10-2017
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأحد 08-10-2017
● تقارير ميدانية ٩ أكتوبر ٢٠١٧

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأحد 08-10-2017

دمشق وريفها::
تمكن عناصر فيلق الرحمن من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على جبهات بلدة عين ترما وحي جوبر الدمشقي، وقتلوا وجرحوا عددا من العناصر، وترافقت الاشتباكات مع قصف مدفعي وبصواريخ الفيل بشكل عنيف استهدف منازل المدنيين من قبل الأخير، بينما تعرضت بلدة الأشعري لقصف مدفعي، وتعرضت بلدتي كفربطنا وحزة لقصف بالرشاشات الثقيلة.

سقط جريح جراء تعرض حي التضامن جنوب العاصمة دمشق لقصف مدفعي.


حلب::
مع دخول الوفد العسكري التركي إلى مدينة دارة عزة بالريف الغربي قامت قوات سوريا الديمقراطية باستهداف قلعة سمعان حيث كان يتواجد الوفد، دون وقوع أي إصابات.

تعرضت مدينة حريتان بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد المتمركزة في حندرات.


إدلب::
شن الطيران الأسدي غارات جوية استهدفت مدخل السوق قرب المركز الثقافي في مدينة معرة النعمان بالريف الجنوبي أدت لسقوط 10 شهداء بينهم طفلان وعدد من الجرحى بين المدنيين، كما أغارت ذات الطائرات على بلدتي جرجناز وتلمنس ومحيط وادي الضيف، وألقت المروحيات براميل متفجرة على بلدة التمانعة.

دخل وفد عسكري تركي من معبر بلدة أطمة الإنساني برفقة رتل عسكري كبير تابع لهيئة تحرير الشام، وتوجه الوفد إلى مدينة دارة عزة بريف حلب الغربي، حيث دخلت 3 سيارات تحمل شخصيات تركية، ومن ثم غادر الوفد في عصر اليوم، وسبق هذا التحرك صباحا خلخلة في التفاهمات التركية مع الهيئة حيث تم رصد تحركات عسكرية كبيرة لتحرير الشام من الطرف السوري ودرع الفرات من الطرف التركي، قامت على إثرها الهيئة بتدمير جرافة تركية، ورد الجيش التركي بقصف مخيمات دير حسان على الحدود السورية التركية شمالي محافظة إدلب، وسط حالة هلع وخوف انتاب المدنيين قاطني المخيمات.


حماة::
أعلنت هيئة تحرير الشام عن تمكنها من السيطرة على قرية أبو دالي بالريف الشمالي وكافة حواجزها بشكل كامل من بينها تل المقطع جنوب القرية، حيث قام أحد الاستشهاديين بركن عربته المفخخة بالقرب من التلة وعاد سالما ومن ثم فجرها عن بعد، ما أدى لمقتل وجرح العديد من عناصر الأسد، وتلا عملية السيطرة قيام الطيران الحربي باستهداف القرية بعدة غارات جوية.

تمكنت هيئة تحرير الشام من تدمير دبابتين وإعطاب ثالثة لقوات الأسد على جبهة قرية الطليسية بالريف الشمالي بعدما فشلت في التقدم باتجاه تل أسود، وذلك بعد استهدافها بصواريخ مضادة للدروع.

تعرضت مدينتي اللطامنة وكفرزيتا بالريف الشمالي لقصف صاروخي ومدفعي من قبل قوات الأسد، دون تسجيل أي إصابات.


حمص::
اشتباكات مستمرة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد على جبهات مدينة القريتين جنوب مدينة حمص، حيث ما يزال تنظيم الدولة يحاول التقدم، كما تدور أيضا معارك عنيفة في محيط مدينة السخنة، وقد تمكن التنظيم خلال المعارك في المدينتين من قتل وجرح العديد من عناصر الأسد، بينما شن الطيران الحربي غارات جوية مكثفة على نقاط الاشتباكات.

تعرضت الأحياء السكنية في قرية تيرمعلة بالريف الشمالي لقصف بقذائف الهاون من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات.


درعا::
دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على أطراف حي طريق السد بمدينة درعا البلد ترافقت مع قصف مدفعي استهدف الحي، كما تعرضت أحياء مدينة درعا المحررة لقصف بقذائف الدبابات.

تعرضت بلدة اليادودة غربي مدينة درعا وأطراف مدينة داعل لقصف بقذائف الهاون والدبابات من قبل قوات الأسد.

تمكن الثوار من تفكيك 3 عبوات ناسفة كانت مزروعة على الطريق الواصل بين بلدتي المسيفرة والجيزة.


ديرالزور::
أكد ناشطون في شبكة فرات بوست تمكن تنظيم الدولة من قتل أكثر من 70 عنصرا من عناصر قوات الأسد والمليشيات الشيعية المساندة لهم في المعارك الدائرة في محيط مدينة الميادين وأيضا منطقة حميمة بالبادية، بينما أعلنت قوات الأسد أنها تمكنت من السيطرة على عدة نقاط في محيط مدينة الميادين وعلى بلدة مراط الفوقا، فيما جرت معارك عنيفة بين الطرفين في محيط منطقة البوليل، وسط غارات جوية عنيفة جدا استخدمت فيها الطائرات الفسفور الأبيض والقنابل العنقودية في قصفها على جميع النقاط المذكورة وأيضا على مدن وبلدات القورية والبوكمال والموحسن والعشارة والجلاء وحوايج ذياب، ما أدى لسقوط العديد من الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين، فيما تعرضت بلدتي الحسينية ومحيميدة لقصف مدفعي.

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن تمكنها من السيطرة على قريتي الصعوّة والزغير بالريف الشمالي الغربي بعد معارك عنيفة ضد تنظيم الدولة.

انفجر مستودع للذخائر تابع لقوات الأسد قرابة الساعة السادسة والنصف صباحا في المدينة الرياضية على طريق "دير الزور-دمشق"، حيث هزت الانفجارات مدينة ديرالزور بكاملها، واستمرت لمدة نصف ساعة، دون معرفة حجم الخسائر الناجمة عن ذلك.

سقط شهيدين في صفوف المدنيين جراء قيام تنظيم الدولة باستهداف حي الجورة بمدينة ديرالزور بقذائف الهاون.


الرقة::
اشتباكات عنيفة مستمرة بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية في محيط المشفى الوطني وحي بريد الدرعية و الحديقة البيضاء في مدينة الرقة، وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا على باقي الأحياء الخاضعة لسيطرة التنظيم، والجدير ذكره أن "قسد" أعلنت عن سيطرتها على 85% من مساحة المدينة.

استشهد 5 أشخاص بينهم 4 من عائلة واحدة "رجل وزوجته وطفلين" جراء القصف الجوي والمدفعي على أحياء مدينة الرقة.


القنيطرة::
قصفت قوات الأسد بقذائف الهاون وراجمات الصواريخ قرية جباثا الخشب ما أدى لوقوع أضرار مادية فقط.


الحسكة::
شنت وحدات حماية الشعب الكردية حملة دهم واعتقالات طالت عدد من شباب مدينة تل تمر وساقتهم إلى التجنيد الإجباري.ش

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ