حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأحد 12-11-2017
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأحد 12-11-2017
● تقارير ميدانية ١٣ نوفمبر ٢٠١٧

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأحد 12-11-2017

دمشق وريفها::
أعلن فيلق الرحمن عن مقتل 14 عنصرا وجرح العشرات من قوات الفرقة الرابعة بعد وقوعهم في الكمين "الرابع عشر" على جبهة حي جوبر شرق العاصمة دمشق، وقبل ذلك كانت قوات الأسد قد شنت هجوما على جبهات جوبر وبلدة عين ترما، في الوقت الذي شنت فيه طائرات الأسد الحربية 5 غارات جوية على نقاط الاشتباكات ترافقت مع قصف بصواريخ الفيل وقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة، بينما شن الطيران الحربي غارة جوية على مدينة زملكا، ما أدى لسقوط شهيدين وجرحى في صفوف المدنيين، فيما تعرضت أطراف مدينة حرستا ومدينة عربين وبلدة النشابية لقصف مدفعي أدى لسقوط جرحى بينهم أطفال.

دخلت قافلة مساعدات أممية عبر مخيم الوافدين إلى الغوطة الشرقية.

جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد في منطقة مزرعة بيت جن بالريف الغربي، وسط قصف مدفعي عنيف على المنطقة وخاصة على محيط تلة السوادة.

قام الثوار بفتح معبر "العروبة – بيروت" بين بلدة يلدا ومخيم اليرموك بعد عصر اليوم، ودخلن نساء إلى بلدة يلدا لشراء الحاجيات، فيما أغلقت قوات الأسد حاجز ببيلا.


حلب::
شنت هيئة تحرير الشام هجوما عنيفا على بلدتي كفرناها وتقاد الواقعتين تحت سيطرة حركة نور الدين زنكي بالريف الغربي، وتمكنت الحركة من صد الهجوم، حيث استمرت الاشتباكات لعدة ساعات، وترافقت مع قصف مدفعي واطلاق نار من الرشاشات الثقيلة بشكل عنيف، تسببت بسقوط جرحى بين المدنيين.

اجتمع مجلس القبائل والوجهاء في الداخل السوري المحرر ومجلس مدينة الأتارب الثوري ومجلس وجهاء مخيمات أطمة بحضور ممثلين عن هيئة تحرير الشام منهم "أبو إبراهيم سلامة" أمير قاطع حلب، والشيخ "أبو ماريا القحطاني" الشرعي في هيئة تحرير الشام، بهدف فض النزاع بين هيئة تحرير الشام وحركة نور الدين زنكي، وتم التوصل لاتفاق يقضي بوقف إطلاق النار بين الطرفين بدءً من الساعة التاسعة مساءاً، وإطلاق سراح المعتقلين من الطرفين منذ بدء الخلاف، وتشكيل لجنة من مجلس القبائل والوجهاء مع الشرعيين للعمل على جمع الطرفين وتحكيم الشريعة بينهما.

شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على قريتي الرشادية ورملة بالريف الجنوبي، في حين تعرضت أطراف بلدة الزربة لقصف مدفعي.


حماة::
استهدف الطيران الروسي قريتي الرهجان والمعكر الشمالي بالريف الشرقي بقنابل الفوسفور المحرم دوليا، كما شن غارات على قرى رسم سكاف وسروج والمكسر والوسيطة وقصر بن وردان والجديدة والقريعية، في حين تعرضت قرى البليل والظافرية وتل خنزير والشاكوسية وسرحا الشمالية والجنوبية لقصف مدفعي.

تعرضت مدينة اللطامنة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ورد الثوار بقصف معاقل شبيحة الأسد في مدينة محردة بعدة صواريخ.


إدلب::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية استهدفت بلدة سنجار بالريف الشرقي بقنابل النابالم الحارق والقنابل العنقودية، فيما أغارت طائرات الأسد الحربية على بلدة الخوين بالريف الجنوبي.


حمص::
تعرضت مدينة تلبيسة وجبهة قرية العامرية وبلدات منطقة الحولة بالريف الشمالي لقصف مدفعي قبل قوات الأسد.


درعا::
حلق طيران الاستطلاع في سماء أحياء مدينة درعا المحررة، بالتزامن مع تجدد القصف بقذائف الهاون على الأحياء المحررة من قبل قوات الأسد.

تعرضت بلدة إبطع شمال مدينة درعا لقصف بالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد.


ديرالزور::
تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على مدينة البصيرة بالريف الشرقي، وتحاول التقدم باتجاه بلدة الشحيل، وسط غارات جوية من طائرات التحالف الدولي على نقاط تمركز تنظيم الدولة.

شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية استهدفت المعبر النهري قرب بلدة "السوسة" شمال البوكمال خلفت 5 شهداء بينهم سيدتين وطفلين من عائلة واحدة، كما تعرضت البلدة وبلدتي الباغوز والمراشدة لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد والجانب العراقي.

شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدة صبيخان ومدن القورية والعشارة وبادية مدينة البوكمال وبساتين السفافنة تسببت بسقوط عدد من الشهداء والجرحى بين المدنيين.

بدأت قوات الأسد باقتحام منطقة حويجة كاطع وسط غارات جوية استهدفت المنطقة وتسببت بسقوط عدد من الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين، حيث يعيش المدنيين حصارا شديدا وسط نداءات لإخراجهم من المنطقة إلى مناطق سيطرة "قسد".


الرقة::
استشهد 13 مدنيا جراء انفجار لغم من مخلفات تنظيم الدولة في منطقة جامع الصفا في حي الدرعية بمدينة الرقة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ