حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء 31-01-2018
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء 31-01-2018
● تقارير ميدانية ١ فبراير ٢٠١٨

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء 31-01-2018

دمشق وريفها::
تمكن الثوار من التصدي لمحاولات تقدم نظام الأسد لفك الحصار عن قواته في إدارة المركبات بالغوطة الشرقية من محوري حرستا وعربين، حيث جرت اشتباكات عنيفة جدا بين الطرفين في المنطقة.

شن الطيران الحربي الأسدي غارات جوية عنيفة جدا على مدينتي حرستا وعربين وبلدات حوش الصالحية والأشعري وحزرما ترافقت مع قصف مدفعي وبصواريخ الفيل "إحدى صواريخ الفيل محمل بمادة النابالم الحارقة واستهدف مدينة حرستا"، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين، كما تعرضت بلدتي النشابية وعين ترما وحي جوبر لقصف مدفعي أوقع عددا من الجرحى بين المدنيين.

تسبب القصف العنيف الذي تعرضت له الغوطة الشرقية بمقتل عدد من أسرى قوات الأسد المحتجزين لدى غرفة عمليات بأنهم ظلموا.

انفجرت عبوة صوتية في بلدة ببّيلا جنوب العاصمة دمشق ما أدى لحدوث أضرار مادية فقط.


حلب::
أعلن الجيش الحر ضمن معركة غصن الزيتون عن تمكنه من السيطرة على قرية باك أوباسي وجبل قورنة في ناحية بلبل بعد معارك عنيفة ضد قوات حماية الشعب، واغتنم صاروخ مضاد للطيران نوع فيرْبا على محور جنديرس، في حين أكدت مصادر أن طائرات حربية تركية حلقت بشكل مكثف في أجواء ريف حلب الغربي، حيث استهدفت بعدة غارات مواقع لوحدات حماية الشعب على محور مدينة دارة عزة ضمن منطقة عفرين ونقاط أخرى، فيما تعرضت مدينة اعزاز لقصف مدفعي وصاروخي من قبل الوحدات.

عاد الرتل العسكري التركي إلى داخل أراضي تركيا بعد استهدافه من قبل مجهولين بسيارة مفخخة يوم أمس في منطقة ريف حلب الجنوبي.

سقط 7 شهداء وجرحى جراء قصف الطائرات الحربية والمروحية على قرية طلافح بالريف الجنوبي، فيما سقط جرحى جراء قصف مماثل على قريتي جزرايا ومشيرفة.


إدلب::
جرت معارك عنيفة جدا بين هيئة تحرير الشام وقوات الأسد بمحيط منطقة أبو الظهور بالريف الشرقي، حيث تمكن الأخير من السيطرة على قرى الذهبية والبراغيثي وجديدة وطويل الحليب والصالحية والسكرية ومغارة ميرزا وتل السلطان ومزارع التويم وتلال الوقود، بينما أعلنت الهيئة عن تنفيذ عملية استشهادية استهدفت قوات الأسد في تلة المقبرة جنوب قرية الحسينية ما أدى لمقتل وجرح عدد من العناصر، واستهدفت قوات الأسد في بلدة مغارة ميرزا بقذائف المدفعية الثقيلة، بينما تمكن الثوار من تدمير قاعدة كونكورس وقتل طاقمها من قوات الأسد في محيط بلدة أبو الظهور بعد استهدافها بصاروخ كونكورس، وحرقوا بيكاب مليء بعناصر الأسد بعد استهدافه بالرشاشات الثقيلة على نفس المحور.

شن الطيران الحربي والمروحي الروسي والأسدي عشرات الغارات الجوية على مدن وبلدات ريف إدلب الجنوبي والشرقي تسببت بسقوط شهيد طفل في بلدة الرصافة وامرأة وطفلتها في مدينة سراقب، كما سقط العديد من الجرحى ووقعت أضرار مادية في مدينة خان شيخون وبلدات والتويم وباريسا والنقير والبليصة وسلامين وكفرعميم وخان السبل ومعرشورين والشيخ إدريس وقطرة والريان والصيادي.

سقط شهيد وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين جراء انفجار عبوة ناسفة في مدينة الدانا بالريف الشمالي.


حماة::
تعرضت مدينتي كفرزيتا واللطامنة وقرية الزكاة بالريف الشمالي لقصف صاروخي عنيف من قبل قوات الأسد ولم تسجل سقوط أي إصابات بين المدنيين، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد داخل قرية الأصيلة بالريف الغربي بصواريخ الغراد.

تعرضت بلدة حربنفسة وقرية الزارة بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


حمص::
تعرضت مدينة الرستن بالريف الشمالي لقصف مدفعي وبقذائف الهاون من قبل قوات الأسد، ما أدى لاستشهاد طفلة وسقوط عدد من الجرحى، كما تعرضت مدينة تلدو وقرى تيرمعلة والعامرية والفرحانية ومنطقة السعن لقصف مماثل.


درعا::
تعرض تل الحارة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد المتمركزة في منطقة مثلث الموت.


ديرالزور::
جرت اشتباكات عنيفة بين عناصر تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية في بلدتي البحرة وأبو الحسن بالريف الشرقي.

سقط شهيد جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في بلدة غرانيج بالريف الشرقي.


القنيطرة::
أطلقت قوات الأسد النار من الرشاشات الثقيلة على بلدتي مسحرة وجباتا الخشب دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.


الحسكة::
اعتقلت قوات حماية الشعب عدد من الشبان في أحياء النشوة والناصرة بمدينة الحسكة بهدف سوقهم إلى التجنيد الإجباري، في حين استهدف الطيران التركي مواقع قوات حماية الشعب في قرية العالية  جنوب مدينة رأس العين وفي جبل عبدالعزيز.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ