حصاد الأحداث الميدانية ليوم الإثنين 04-12-2017
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الإثنين 04-12-2017
● تقارير ميدانية ٥ ديسمبر ٢٠١٧

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الإثنين 04-12-2017

دمشق وريفها::
جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهات بلدة عين ترما وحي جوبر بالغوطة الشرقية على إثر محاولات تقدم الأخير في المنطقة، وتعرضت منازل المدنيين في مدن وبلدات الغوطة لقصف بقذائف المدفعية الثقيلة وصواريخ الفيل، ما أدى لسقوط شهيد في بلدة عين ترما والعديد من الجرحى في حي جوبر الدمشقي.

سقطت قذائف هاون وصاروخية على حي الزاهرة الجديدة ومحيط كراج العباسيين أدت لسقوط ضحايا وجرحى في صفوف المدنيين.

استهدف الثوار تحصينات عناصر تنظيم الدولة على محور الاشتباك في سوق الثلاثاء بحي التضامن جنوب العاصمة دمشق بقذائف من مدفع "بي 10"، وحققوا إصابات مباشرة، وتبع ذلك اشتباكات في المنطقة.

سمعت أصوات انفجارات من جهة قرية جمرايا شمال غرب العاصمة دمشق، حيث استهدف الاحتلال الإسرائيلي "البحوث العلمية"، وسمعت أصوات سيارات الإسعاف في محيط العاصمة، فيما قال نظام الأسد أن دفاعاته الجوية أسقطت ثلاثة من الصواريخ التي أطلقت على المنطقة.


حلب::
تمكنت هيئة تحرير الشام من استعادة السيطرة على قرية الحويوي بالريف الجنوبي بعد تمكن قوات الأسد من السيطرة عليها لعدة ساعات، حيث شن عناصر الهيئة هجوما سريعا قتلوا خلاله العديد من عناصر الأسد وغنموا ذخائر وأسلحة.

سقط جرحى جراء شن الطيران الحربي غارات جوية على مدرسة بلدة السميرية بالريف الجنوبي، بينما تعرضت بلدة العيس لقصف مدفعي.

تمكن الثوار من صد محاولة لقوات سوريا الديمقراطية على محور التوخار الكبير جنوب مدينة جرابلس بالريف الشرقي.


إدلب::
انفجر لغم في قرية بسقلا بريف إدلب الجنوبي استهدف سيارة قائد الشرطة خالد أنيس الموسى، دون وقوع أي إصابات.

شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدة الربيعة جنوب بلدة سنجار بالريف الشرقي.

أكدت مصادر ميدانية لـ"شام" أن عناصر الحسبة التابعين لهيئة تحرير الشام قاموا بمداهمة محلات الألبسة في مدينة سلقين، وصادروا الدمى المخصصة لعرض الملابس على واجهة المحلات التجارية، سبق ذلك مصادرة الدخان من المحلات التجارية قبل أيام عدة.


حماة::
تمكنت هيئة تحرير الشام والجيش الحر من صد محاولات تقدم قوات الأسد وميليشياته على أكثر من محور بالريف الشرقي، حيث حاولت الأخيرة التسلل إلى قرى الرهجان وبليل وربدة والظافرية، وتم صدهم وقتل أكثر من 20 عنصرا وجرح العشرات وتدمير دبابة واغتنام أسلحة وذخائر، كما صدت الهيئة محاولة تقدم عناصر تنظيم الدولة إلى قرية رسم الأحمر، واستهدفت تجمعات عناصر التنظيم داخل قرية الشيحة وحققت إصابات مباشرة، بينما شنت الطائرات الروسية غارات جوية عنيفة جدا استهدفت نقاط الاشتباكات وقرى أبو دالي والبليل والشطيب والرهجان والظافرية وتل خنزير، فيما سقط 3 شهداء جراء قصف الطيران الحربي على تجمع عمال بالقرب من قرية السماقية.

تعرضت مدينة اللطامنة والأراضي الزراعية المحيطة بها بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في حاجز المحطة شمال قرية حربنفسه بالريف الجنوبي بقذائف الهاون، رداً على استهداف المدنيين.


حمص::
تعرضت قرية السعن الأسود وبلدة الغنطو ومنطقة الحولة بالريف الشمالي لقصف مدفعي وبالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد، ورد الثوار باستهداف تجمعات قوات الأسد على جبهة الأشرفية بقذائف الهاون.


درعا::
تعرضت أحياء مدينة درعا البلد لقصف بالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد، في حين تعرضت أطراف مدينة داعل شمال مدينة درعا لقصف بقذائف الهاون.

استهدف الثوار معاقل عناصر جيش خالد بن الوليد المبايع لتنظيم الدولة في بلدة تسيل بمنطقة حوض اليرموك بالريف الغربي.


ديرالزور::
أعلن تنظيم الدولة عن تمكنه من إسقاط طائرة حربية من طراز (لام 39) في سماء مدينة البوكمال يوم أمس، بينما لم يصدر أي نفي أو تأكيد من قبل قوات الأسد بهذا الخصوص، حيث أضاف التنظيم أنه أسر طيارا الطائرة، كما أعلن التنظيم أيضا عن تمكن عناصره من قتل وجرح 11 عنصراً من قوات الأسد بعد استهداف تجمع لهم بصاروخ موجه شمال غرب مدينة البوكمال.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة هجين بالريف الشرقي، وتعرضت المدينة لقصف مدفعي وصاروخي، وشنت الطائرات غارات أيضا على بلدة الجلاء ما أدى لسقوط شهيد، في حين تعرضت بلدات الطواطحة والعباس والمجاودة والمصلخة لقصف مدفعي عنيف جدا من قبل قوات الأسد.

دارت اشتباكات بين عناصر تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية على أطراف بلدة أبو حمام بالريف الشرقي.


الحسكة::
استشهد رجل نازح جراء انفجار لغم أرضي زرعته قوات الحماية الشعبية في مخيم مبروكة بريف الحسكة الشمالي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ