حصاد الأحداث الميدانية ليوم الاثنين 16-10-2017
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الاثنين 16-10-2017
● تقارير ميدانية ١٧ أكتوبر ٢٠١٧

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الاثنين 16-10-2017

دمشق وريفها::
تصدى فيلق الرحمن لمحاولة تقدم جديدة لقوات الأسد على جبهات بلدة عين ترما وحي جوبر وأوقعوا خسائر فادحة في صفوف المهاجمين، حيث تمكنوا من عطب عربة شيلكا على جبهة عين ترما، واستهدفوا بناء يتحصن فيه عناصر الأسد في المنطقة وحققوا إصابة مباشرة.

شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت بلدة حزة بالغوطة الشرقية أدت لسقوط شهيدين "سيدة وطفلة"، كما استشهدت سيدة في بلدة كفربطنا جراء القصف المدفعي على منازل المدنيين، وسقط العديد من الجرحى في مدن وبلدات دوما وحمورية ومسرابا وحوش الضواهرة وحي جوبر جراء القصف بصواريخ الفيل وقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة وعدد من الغارات الجوية، بينما ارتقى شهيد بعد استهدافه من قبل قناصو الأسد على جبهة مدينة عربين.

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه استهدف موقع لجيش الأسد في الفوج 16 قرب مدينة الضمير شرقي مدينة دمشق، وذلك ردا على قيام النظام باستهداف إحدى طائرات الجيش الإسرائيلي التي كانت في مهمة اعتيادية في الأجواء اللبنانية بصاروخ أرض-جو من طراز "إس أيه-5"، كما اعترف نظام الأسد بالاستهداف وقال إنه أصاب الطائرة الإسرائيلية.


إدلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة خان شيخون ومحيطها وبلدتي التمانعة وحيش بالريف الجنوبي دون وقوع أي إصابات.

استشهدت طفلة بعد إصابتها برصاص طائش في مخيمات أطمة بالريف الشمالي، وذلك على خلفية الانتشار العشوائي للسلاح في المناطق المحررة.


حماة::
تعرضت قرية الزيارة بسهل الغاب بالريف الغربي ومدينة اللطامنة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، دون تسجيل أي إصابات، ورد الثوار بقصف معاقل شبيحة الأسد في بلدة سلحب بقذائف المدفعية.

أعلنت هيئة تحرير الشام عن قتل 6 من عناصر تنظيم الدولة بعد استهداف تجمع لهم بصاروخ مضاد للدروع في قرية أبو الغر بالريف الشرقي.

قالت قوات الأسد أنها تمكنت من السيطرة على منطقة جباب التناهج عند الحدود الإدارية لمحافظة الرقة بعد اشتباكات مع تنظيم الدولة.


حمص::
دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهة قرية أم شرشوح بالريف الشمالي، في حين شن الطيران الحربي غارات جوية على محيط مدينة تلبيسة بالريف الشمالي، وتعرضت المدينة لقصف مدفعي ما أدى لسقوط شهيد وجرحى، كما وتعرضت بلدة الغنطو لقصف مدفعي، دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

تتواصل الاشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط مدينة القريتين بالريف الشرقي، حيث يحاول الأخير استعادة السيطرة على المدينة، وتمكن التنظيم خلال الاشتباكات من تدمير دبابة في قرية الرميلة الشرقية بعد استهدافها بصاروخ موجه، في حين تقبع المدينة تحت حصار كامل منذ 18 يوما من قبل قوات الأسد، كما تتواصل المعارك بين الطرفين أيضا في محيط مدينة السخنة، وتمكنت قوات الأسد من استعادة بعض النقاط التي خسرتها.

تمكن تنظيم الدولة من قتل وجرح العشرات من قوات الأسد، ودمروا 4 شاحنات وسيارة ومخازن أسلحة لهم بعدما شن عناصره هجوما في "وادي الوعر" شرق مدينة تدمر بالريف الشرقي.

نفذ سجناء سجن حمص المركزي استعصاء في السجن وخرجوا بمظاهرات، ما دعا قوات الأسد لقطع الماء والكهرباء ومحاولة اقتحام السجن.


درعا::
اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد داخل حي المنشية بدرعا البلد وسط قصف بقذائف الهاون على الأحياء المحررة في درعا البلد.


ديرالزور::
اشتباكات متواصلة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد شمال مدينة ديرالزور، حيث تمكن الأخير من السيطرة على بلدتي الصالحية والزباري بعد انسحاب التنظيم منها، بينما قالت شبكة "فرات بوست" أن قوات الأسد تمكنت من السيطرة على شارع بورسعيد وأحياء الرصافة والطحطوح والعمال بمدينة ديرالزور وعلى مدينة موحسن وبلدات والبوعمرو والبوليل والطوب بالريف الشرقي بشكل كامل، ومن جهة أخرى فقد قامت قوات الأسد باعتقال جميع المدنيين في بلدة بقرص واقتادتهم لجهة مجهولة.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينتي القورية والموحسن ومحيط مدينة البوكمال وبلدات البوليل والبوعمرو والصالحية والبحرة بالريف الشرقي.

قال ناشطون أن قوات سوريا الديمقراطية سيطرت على قرى المويلح والحصين والسعدة والأشيطح وجناة بالريف الشمالي، ما أدى لقطع الطريق الواصل بين بلدة مركدة بريف الحسكة الجنوبي وريف ديرالزور.


الرقة::
أعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن تمكنها من السيطرة على أحياء الأندلس والمطار والمطحنة والبدو وسخاني ودوار النعيم بمدينة الرقة بعد تمشيطها، علما أن الأحياء المذكورة كانت تحت سيطرة عناصر تنظيم الدولة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ