حصاد الأحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 07-11-2017
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 07-11-2017
● تقارير ميدانية ٨ نوفمبر ٢٠١٧

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 07-11-2017

دمشق وريفها::
تمكن ثوار جبل الشيخ من صد محاولة تقدم قوات الأسد على محاور تلة بردعيا بالريف الغربي، وتمكنوا من دحر المهاجمين وتكبيدهم خسائر كبيرة في العتاد والأرواح، واستهدفوا معاقل قوات الأسد في تلة إم بشار وتلة حينة بالرشاشات الثقيلة وقذائف الهاون محققين إصابات مباشرة، فيما تعرضت المنطقة لقصف عنيف جدا من الطائرات المروحية التي ألقت براميل متفجرة بينها براميل تحتوي النابالم الحارق على بلدة مزرعة بيت جن ونقاط الاشتباكات، وترافق القصف الجوي مع قصف بصواريخ الفيل المدمرة.

ارتكبت قوات الأسد مجزرة مروعة بحق المدنيين في مدينة سقبا بالغوطة الشرقية، حيث تعرضت منازل المدنيين في المدينة لقصف مدفعي، ما أدى لاستشهاد 6 أشخاص بينهم "امرأتين وطفلين" والعديد من الجرحى، كما تعرضت مدينة دوما أيضا لقصف مدفعي مماثل أدى لوقوع شهداء وجرحى، كما تعرضت مدينة حرستا وبلدات عين ترما وكفربطنا ومسرابا وحزة لقصف مماثل، ما أدى لسقوط جرحى.

عاد الخلاف بين فصائل الغوطة الشرقية المحاصرة بريف دمشق، حيث شهدت بلدة الأشعري اشتباكات بين جيش الإسلام من جهة وفيلق الرحمن وهيئة تحرير الشام من جهة أخرى، وكال كل طرف منهما الاتهامات للآخر، حيث قال جيش الإسلام أن عناصر "فيلق الرحمن وجبهة النصرة" اعتدوا على مواقعه، فيما أعلن فيلق الرحمن عن بدء جيش الإسلام "هجوم غادر" على ثلاث نقاط له.

سقطت عدة قذائف هاون على مدينة جرمانا بريف دمشق وعلى منطقة عين كرش في شارع بغداد وشارع الحمرا وسوق ساروجا وشارع العابد ومنطقة الشاغور بمدينة دمشق، ما أدى لسقوط قتلى وجرحى.

سجل ناشطون قيام قوات الأسد باعتقال عدة شبان أمام فرن حرنة الشرقية وعند البيرقدار في مدينة التل، وتم سوق بعضهم للخدمة العسكرية والإلزامية والاحتياطية في جيش الأسد.


حلب::
شن الطيران الروسي غارات جوية على بلدة بنان الحص بالريف الجنوبي دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.

أصيبت طفلة بجروح في قرية الكريزات بريف حلب الشرقي بعد استهدافها برصاص قناص تابع لقوات الأسد في بلدة تادف.

استهدفت قوات سوريا الديمقراطية قرية الجامل جنوب مدينة جرابلس بالريف الشرقي بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة.

شهدت بلدات ريف حلب الغربي توتراً بين حركة نور الدين زنكي وهيئة تحرير الشام، وسط اتهامات متبادلة بين الطرفين وحشود وصلت لحد الاشتباك بالأسلحة في محيط الفوج 46 بريف حلب.


إدلب::
استشهد مدنيان وسقط عدد من الجرحى في بلدة أبو الظهور بالريف الشرقي جراء غارات جوية روسية استهدفت المدنيين، كما سقطت شهيدة أيضا في بلدة تل حلاوة جراء الغارات الجوية، وأغار الطيران أيضا على بلدة التمانعة.

دخل رتل عسكري للجيش التركي من منطقة كفرلوسين على الحدود "السورية التركية" باتجاه الريف الغربي.

أصيب شخصين بجروح بالغة جراء انفجار إحدى القنابل اليدوية التي كانت بحوزتهم عن طريق الخطأ، ما أدى لانفجار دراجتهما النارية بالقرب من كازية العنداني في مدينة إدلب، في حين حدث انفجار بأحد السيارات في مدينة الدانا، وسارع عناصر الدفاع المدني إلى المكان وقاموا بإخماد الحريق.

داهم المكتب الأمني لهيئة تحرير الشام مقرا لتنظيم الدولة في بلدة النيرب، وتمكن من قتل 4 عناصر، وقال مصدر أمني في الهيئة لوكالة إباء أن من بين القتلى اثنين قاموا بتفجير أحزمتهم الناسفة.


حماة::
تتواصل المعارك بين الثوار وقوات الأسد في الريف الشرقي، وتمكن خلالها الثوار من تدمير سيارة محملة بالذخيرة على جبهة بلدة أبو لفة، بينما شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة على قرى عبيان وتل أم خزيم وأم تريكية والبليل وقصر ابن وردان والبليل ورسم الحمام والجنينة وجب السكر ومخيم أبو خنادق بالريف الشرقي.

أعلنت هيئة تحرير الشام عن تمكنها من استعادة السيطرة على تلة حجيلة بالريف الشرقي، حيث دحرت عناصر تنظيم الدولة منها وكبدوهم خسائر في الأرواح.

تعرضت مدينتي اللطامنة وكفرزيتا وقريتي الصياد والزكاة بالريف الشمالي لقصف صاروخي عنيف، دون تسجيل أي إصابات.


درعا::
تعرضت مدينة الحارة بالريف الشمالي لقصف مدفعي دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.


ديرالزور::
قتل وجرح العديد من عناصر الأسد والميليشيات الشيعية نتيجة انفجار الألغام في الأحياء التي سيطروا عليها في مدينة ديرالزور والتي زرعها تنظيم الدولة عقب انسحابه منها داخل المنازل وتفخيخ الغسالات والثلاجات والمواد المنزلية، حيث قام عناصر الأسد بسرقة المنازل وهو ما يؤدي لانفجار العديد من الفخاخ وتؤدي لمقتلهم.

لليوم السادس على التوالي لاتزال عشرات العائلات المدنية محاصرة في حويجة كاطع بمدينة ديرالزور، دون طعام أو مياه، حيث وقع المدنيون في حصار خانق بين قوات الأسد من جهة وقوات سوريا الديمقراطية من جهة أخرى، وذكر ناشطون أن الأهالي المحاصرين رفضوا الاستسلام بالتزامن من قصف متقطع من قبل قوات الأسد على المنطقة، في حين سقط شهيد محاصر في الحويجة بعد استهدافه من قبل قناصو قوات الأسد.

استشهد 4 مدنيين بينهم طفلان و سيدة جراء القصف من الطيران الحربي معبر السيال الشرقي بالقرب من قرية الشعفة.

جرت اشتباكات عنيفة بين عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط محطة "تي 2" في بادية ديرالزور، حيث أعلن التنظيم عن تمكنه خلال المعارك من قتل وجرح العديد من العناصر وتدمير دبابة وسيارة تحمل رشاشا ثقيلا وجرافة عسكرية بعد استهدافها بصواريخ موجهة، وقالت قوات الأسد أنها صدت الهجمات على المنطقة.

قال ناشطون أن قوات سوريا الديمقراطية تمكنت من السيطرة على جبل البصيرة وبهذا تسيطر ناريا على مدينة البصيرة، حيث تدور اشتباكات عنيفة في المنطقة، وعلى محور آخر تمكن التنظيم من تدمير آلية رباعية الدفع تقل عناصر من "قسد" بعد تفجير عبوة ناسفة بها قرب قرية الروضة شرق بلدة الصور.


الرقة::
استشهد شخصين جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في شارع الوادي وحي الدرعية بمدينة الرقة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ