حصاد الأحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 08-05-2018
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 08-05-2018
● تقارير ميدانية ٩ مايو ٢٠١٨

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 08-05-2018

دمشق وريفها::
سمعت أصوات انفجارات بالقرب من منطقة الكسوة بريف دمشق الجنوبي سببها استهداف الاحتلال الإسرائيلي لمواقع تابعة لنظام الأسد وحليفه الإيراني، وخلفت العديد من القتلى والجرحى، وحرائق في المنطقة، دون إعلان رسمي من قبل الاحتلال، وأعلن نظام الأسد أن الدفاعات الجوية التابعة له تصدت لصاروخين إسرائيليين ودمرتهما في المنطقة، وتجدر الإشارة إلى أن الاحتلال الإسرائيلي كشف اليوم عن رصده تحركات عسكرية إيرانية ونشر دفاعات لها في سوريا، وأمر قواته بحالة تأهب قصوى، وأمر الجيش الإسرائيلي، مستوطنات الجولان المحتل بفتح الملاجئ "في ضوء رصد مؤشرات استثنائية في صفوف القوات الإيرانية بسوريا".

تتواصل معارك الكر والفر بين تنظيم الدولة وقوات الأسد بشكل عنيف على جبهات مخيم اليرموك والحجر الأسود وحي التضامن جنوب العاصمة دمشق، وأعلن تنظيم الدولة عن تمكنه خلالها من قتل وجرح العشرات من العناصر وإعطاب دبابة، وتترافق الاشتباكات مع غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا.

انطلقت دفعة جديدة من أهالي وثوار الجنوب الدمشقي المهجرين باتجاه الشمال السوري ضمن الاتفاق المبرم مع الطرف الروسي.


حلب::
دخلت القافلة الأولى من مهجري ريف حمص الشمالي إلى المناطق المحررة بريف حلب الشمالي، بعد إتمام كامل الإجراءات اللازمة لدخولهم من قبل المسؤولين في الجيش الحر والجانب التركي، تخللها موجة احتجاجات في مدينة الباب لتأخير دخولها ظهر اليوم، وأقلت القافلة قرابة3391  شخصاً، بينهم 1191 رجلاً، و 809 امرأة، و 1307 طفل بحسب منسفي الاستجابة في الشمال السوري.

استهدفت هيئة تحرير الشام مواقع قوات الأسد في كراجات الليرمون بالريف الشمالي الغربي بقذائف مدفعية محلية الصنع.

قال ناشطون أن عدد من القتلى والجرحى في صفوف قوات الأسد ومؤيدوه سقطوا إثر اشتباكات اندلعت بينهم في حي الميسر بمدينة حلب.


إدلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدة النقير بالريف الجنوبي أدت لسقوط 3 شهداء وعدد من الجرحى بين المدنيين، بينما تعرضت بلدة تل عاس وأطراف بلدة الهبيط لقصف مدفعي عنيف.

انفجرت عبوة ناسفة على طريق "إدلب - معرة مصرين" أدت إلى لسقوط شهيد مدني، فيما اغتال مجهولون أربعة مقاتلين من الأوزبك رميا بالرصاص على الطريق ذاته، بينما انفجرت عبوة لاصقة بأحد السيارات بالقرب من جامع بلال في حي الضبيط بمدينة إدلب، ما أدى لحدوث أضرار مادية فقط.


حماة::
تعرضت مدينة اللطامنة وقريتي حصرايا والصياد ومحيط قرية الزكاة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين، وفي الريف الغربي تعرضت قرية الحويجة لقصف صاروخي. 


درعا::
تعرضت أحياء مدينة درعا المحررة ومحيط بلدة الغارية الغربية لقصف مدفعي وبقذائف الهاون من قبل قوات الأسد.

اغتال مجهولون "حمادة ساري الشرقاوي" قائد لواء شهداء نوى بعدما أطلقوا النار عليه على طريق "الشيخ سعد – نوى".


ديرالزور::
تمكنت قوات الأسد من السيطرة على قرية "فيضة بن موينع" في البادية السورية جنوب مدينة الميادين بالريف الشرقي، بعد معارك ضد تنظيم الدولة، فيما وردت معلومات عن شن تنظيم الدولة هجوما على مواقع قوات الأسد في بادية البوليل.

قامت قوات الأسد بإطلاق قنابل ضوئية فوق بلدتي جديد عكيدات و طابية جزيرة بالتزامن مع سماع أصوات لإطلاق نار متقطع في المنطقة.

قام تنظيم الدولة بإعدام شاب من أبناء بلدة الجرذي في بلدة الشعفة بتهمة "التواصل مع المرتدين".

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ