حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 17-11-2017
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 17-11-2017
● تقارير ميدانية ١٨ نوفمبر ٢٠١٧

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 17-11-2017

دمشق وريفها::
شن الطيران الحربي غارات جوية وسط قصف مدفعي وصاروخي على مدن وبلدات الغوطة الشرقية، حيث أدى ذلك لسقوط 12 شهيدا في مدينة دوما بينهم "أم و3 من أطفالها"، و 3 عناصر من الدفاع المدني، كما أصيب 10 عناصر من الدفاع بجروح متفاوتة الخطورة، بعد استهداف مباشر لمركز 250 ما أدى لخروج المركز مع الآليات عن الخدمة، كما وسقط 3 شهداء بينهم "طفل ووالدته" في مدينة حرستا، وشهيدين آخرين في مدينة عربين، وشهيد في كلا من الشيفونية وحمورية وحتيتة الجرش، جراء الغارات الجوية والقصف المدفعي العنيف، حيث بلغ عدد الشهداء في الغوطة الشرقية الـ 20 شهيدا، كما أصيب عدد من الجرحى في مدينة زملكا وبلدات حزة ومديرا وعين ترما والأشعري وبيت سوا ومسرابا وأيضا حي جوبر جراء الغارات المتواصلة والقصف العنيف.

تتواصل المعارك العنيفة على جبهة "إدارة المركبات" بالقرب من مدينة حرستا بالغوطة الشرقية، حيث أعلنت حركة أحرار الشام الإسلامية عن حصيلة معركة "بأنهم ظلموا" خلال ال4 الأيام الماضية وقالت أنها تمكنت من قتل قرابة 80 عنصراً لقوات الأسد خلال الاشتباكات، كما اغتنم عناصر الحركة أسلحة فردية ومتوسطة وذخائر متنوعة، إضافة للسيطرة على مبنى القيادة العامة لإدارة المركبات العسكرية، وسط استمرار المعارك في المنطقة، واليوم أعلنت الحركة عن تمكنها من تدمير دبابة وقتل طاقمها خلال المعارك المستمرة.

ألقت مروحيات الأسد بالبراميل المتفجرة على قريتي كفر حور ومزرعة بيت جن بالريف الغربي.

سقطت عدة قذائف هاون على حي باب توما وسوق الهال بمنطقة الزبلطاني ومناطق الدويلعة والبزورية والسويقة والشويكة وعش الورور وشارع خالد ابن الوليد في العاصمة دمشق، ومدينة جرمانا وضاحية الأسد بريفها، ما أدى لسقوط ضحايا وجرحى.


حلب::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية بالقنابل العنقودية على قريتي الرشادية ورملة في جبل الحص بالريف الجنوبي، في حين تعرضت قرية أبو غتة وأطراف قرية الزربة لقصف مدفعي، دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

أصيب خمسة أطفال بجروح جرّاء انفجار قنبلة عنقودية في مدينة الباب بريف حلب الشرقي.

استهدفت قوات سوريا الديمقراطية قرية قراطة جنوب مدينة جرابلس بالريف الشرقي بالرشاشات الثقيلة.


إدلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدة التمانعة ومنطقة تل جعفر بالريف الجنوبي دون وقوع أي إصابات.

سقط 3 شهداء من عناصر هيئة تحرير الشام جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت دراجاتهم النارية قرب قرية تل عاس بالريف الجنوبي.

حصل انفجار بالقرب من مؤسسة السكر على أطراف مدينة إدلب، ما أدى لسقوط شهيدين والعديد من الجرحى.


حماة::
تمكنت عناصر هيئة تحرير الشام وجيش إدلب الحر من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على محاور بليل وقصر علي وعرفة بالريف الشرقي، وقتلوا والعديد من العناصر، فقد تمكنوا من تدمير دبابة لقوات الأسد وقتل طاقمها بعد استهدافها بصاروخ تاو على جبهة بلدة عرفة، كما تمكنوا أيضا من قتل مجموعة من عناصر الأسد بعدما حاولوا التقدم على ذات الجبهة وتم استهدافهم بقذائف المدفعية، وقتلوا مجموعة ودمروا دبابة في محور قرية ربدة، وقتلوا 8 عناصر على محور "قصر علي".

أعلنت هيئة تحرير الشام عن تنفيذ قوات النخبة التابعة لها عن تنفيذ عملية انغماسية يوم أمس في قرية أبو ميال بالريف الشرقي، حيث تمكنت القوات من قتل 18 عنصرا من قوات الأسد، قبل أن تعود بسلام.

شنت الطائرات المروحية والحربية غارات جوية بالبراميل المتفجرة والرشاشات الثقيلة على قرية الزكاة بالريف الشمالي دون وقوع أي إصابات بين المدنيين، في حين تعرضت مدينة اللطامنة لقصف مدفعي.


حمص::
تعرضت قريتي المحطة وحوش حجو بالريف الشمالي لقصف بقذائف الدبابات والهاون والرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.


ديرالزور::
تواصل قوات الأسد قصف حويجة قاطع بمدينة ديرالزور بقذائف الدبابات والرشاشات الثقيلة، ويعاني المدنيين في المنطقة من نقص بالأغذية.

شنت الطائرات الحربية غارات جوية على قرى وبلدات الريف الشرقي، حيث سقط شهيدين في قرية السيال، وسمعت أصوات انفجارات ضخمة في الريف الشرقي، وتسببت الغارات بنزوح مكثف للمدنيين من المنطقة، والتي تأوي بالأصل عددا كبيرا من النازحين الذين نزحوا من مناطق عديدة.

سقط عشرات الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين جراء هجوم انتحاري لتنظيم الدولة في قرية فرج التي تقع بين حقل الجفرة النفطي وحقل كوينكو للغاز، علما أن المنطقة تقع تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية.

جرت اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد قرب المحطة الحرارية و حقل الورد في بادية الدوير، فيما شنَّ الطيران الحربي عدة غارات جوية على معبر بلدة الدوير النهري، ما أدى لتدمير جميع السيارات والسفن النهرية وسقوط جرحى، بينما تمكن التنظيم من تدمير دبابتين لقوات الأسد في محيط قرية "الحمدان" غرب مدينة البوكمال.

تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على قرى الطيانة والشنان ودرنج بالريف الشرقي بعد انسحاب عناصر تنظيم الدولة منها، وجرت اشتباكات بين الطرفين في محيط بلدة سويدان جزيرة، وقالت "قسد" أنها صدت هجمات لتنظيم الدولة جنوب شرق حقل التنك النفطي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ