حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 27-10-2017
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 27-10-2017
● تقارير ميدانية ٢٨ أكتوبر ٢٠١٧

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 27-10-2017

دمشق وريفها::
تمكن جيش الإسلام بعد اشتباكات عنيفة من صد محاولات تقدم قوات الأسد على جبهة أوتوستراد "دمشق-حمص" الدولي من محور مخيم الوافدين بالغوطة الشرقية، حيث أجبر القوات المهاجمة على الفرار بعد تحقيق إصابات في صفوفهم، في حين جرت اشتباكات متقطعة بين فيلق الرحمن وقوات الأسد على جبهات حي جوبر وبلدة عين ترما وسط قصف مدفعي على المنطقة.

تعرضت بلدتي كفربطنا وبلدة عين ترما ومدينة دوما وحي جوبر الدمشقي لقصف مدفعي وصاروخي عنيف، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين.

قام فيلق الرحمن بإطلاق سراح الإعلاميين "أنس أبو أيمن" و "علي أبو بكر" بعد اعتقالهم من بلدة كفربطنا واحتجازهم لمدة يوم كامل.

ألقت مروحيات الأسد بالبراميل المتفجرة على أطراف قرية مزرعة بيت جن بالريف الغربي.

اشتباكات بين الثوار وتنظيم الدولة في محور المشفى في مخيم اليرموك جنوب دمشق، حيث حاول التنظيم التقدم عبر مدرعة واستهدف المشفى بقذيفة "آر بي جي"، وتم صده وإجباره على التراجع.


حلب::
تعرضت قريتي خلصة وزيتان بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، دون وقوع أي إصابات.


إدلب::
اغتال مجهولون القيادي في هيئة تحرير الشام "أبو طلحة الأردني" عبر تفجير عبوة ناسفة داخل سيارته في بلدة معردبسة بالريف الشرقي، كما اغتال مجهولون "أبو عبد الرحمن المهاجر" القيادي في الهيئة أيضا بعد إطلاق الرصاص عليه في مدينة خان شيخون.

سقط شهيدين و6 جرحى إثر انفجار صاروخ من مخلفات قصف الطيران على قرية البدرية في سهل الروج بالريف الغربي.

شن الطيران الحربي غارات جوية على قريتي تل خنزير والمشيرفة الجنوبية بالريف الجنوبي الشرقي وعلى قرية الخوين ومحيط قرية سكيك بالريف الجنوبي.


حماة::
اشتباكات مستمرة بين هيئة تحرير الشام وتنظيم الدولة بالريف الشرقي، تمكنت خلالها الهيئة من قتل 8 عناصر واغتنام سيارة وأسلحة خفيفة وذلك بعد محاولة عناصر التنظيم التقدم إلى تل سرحا الشمالية وقرية سرحا الجنوبية، حيث قامت الهيئة بصدهم واستعادة جميع النقاط التي تقدموا فيها، وشنت الهيئة هجوما على معاقل قوات الأسد في قرية جب أبيض، ووردت معلومات عن تنفيذ عملية استشهادية في المنطقة، بينما تعرضت نقاط وقرى رباط الهيئة ضد التنظيم لغارات جوية وقصف مدفعي من قبل قوات الأسد التي ساندت التنظيم في كل معاركه.

اشتباكات عنيفة بين هيئة تحرير الشام وقوات الأسد على جبهة تلدرة الخاضعة لسيطرة الأخير بالريف الجنوبي، على إثر محاولات تقدم قوات الأسد في المنطقة، في حين قامت الهيئة باستهداف معاقل قوات الأسد في قريتي الرميلة والجرنية بقذائف صاروخية وبالرشاشات الثقيلة، وتزامن ذلك مع غارات جوية استهدفت نقاط الاشتباكات.

شنت الطائرات الحربية غارات جوية وسط قصف مدفعي استهدف مدينتي اللطامنة وكفرزيتا وقرية الزكاة بالريف الشمالي أدت لسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين، في حين تعرض محيط مدينة مورك لقصف مدفعي وصاروخي.


حمص::
تعرضت مدينة تلبيسة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

أعلنت حركة أحرار الشام الإسلامية عن تمكنها من قتل 6 عناصر من قوات الأسد وجرح آخرين، خلال محاولتهم التسلل على جبهة المحطة بالريف الشمالي.


درعا::
انفجرت عبوة ناسفة على الطريق الواصل بين قريتي "سمج-صماد" بالريف الشرقي أدت لاستشهاد القيادي في جيش أحرار العشائر "عبدالله عفاش"، كما انفجرت عبوة ناسفة أخرى على طريق "زمرين-أم العوسج" بالريف الشمالي أدت لسقوط 4 شهداء من عناصر جيش الأبابيل.

تعرضت أحياء درعا البلد لقصف بقذائف الهاون من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات.


ديرالزور::
شنت الطائرات الحربية والمروحية غارات جوية على ما تبقى من أحياء خاضعة لسيطرة تنظيم الدولة في مدينة ديرالزور، كما أغارت الطائرات على مدينة العشارة بالريف الشرقي، في حين سقط شهيد وجرحى أغلبهم من النساء والأطفال جراء قصف الطيران الحربي على بلدة معيزيلة.

تجددت الاشتباكات في محيط المحطة الثانية بين قوات الأسد وتنظيم الدولة، إثر محاولة الأخير استعادة السيطرة عليها، وتدور المعارك وسط غارات جوية وقصف مدفعي عنيف، وفي المقابل أعلن التنظيم عن تمكنه من تدمير دبابتين ومدفع رشاش ومدفع عيار 75 لقوات الأسد.

قال ناشطون أن حاجز السد التابع لقوات سوريا الديمقراطية قام باستهداف حافلة تقل نازحين من مدينة البصيرة "الخوالدة" والجديد في الريف الشمالي الشرقي، ما أدى لسقوط شهيد وجرحى.


الرقة::
سقط 3 شهداء جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في قرية رطلة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ