حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 29-12-2017
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 29-12-2017
● تقارير ميدانية ٣٠ ديسمبر ٢٠١٧

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 29-12-2017

دمشق وريفها::
تواصل قوات الأسد محاولات التقدم ضمن أبنية حي العجمي في مدينة حرستا وإدارة المركبات العسكرية بالغوطة الشرقية، وذلك بهدف استعادة ما خسرته ضمن معركة "بأنهم ظلموا"، حيث تصدى الثوار للهجمات وفجروا النفق الذي كانت تعده قوات الأسد للاقتحام، وفجروا بناء كانت تتمركز به ميليشيات الأسد ويعتبر نقطة انطلاق للهجوم، وبعد ذلك شن الثوار هجوما عكسيا باتجاه نقاط عناصر الأسد، وكبدوهم خسائر في الأرواح والعتاد، وللعلم فإن حي العجمي هو الحي الذي يربط إدارة المركبات بمناطق سيطرة قوات الأسد، وبمجرد السيطرة عليه، تصبح الإدارة محاصرة من كل الجهات.

جرت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على محاور حي جوبر وبلدة عين ترما.

أعلن جيش الإسلام اليوم عن قيام قوات الأسد باستهداف مواقع عناصره على جبهة أوتوستراد "دمشق-حمص" الدولي، حيث ردت مدفعية جيش الإسلام على مصادر النيران.

تعرضت مدينة حرستا لغارات جوية وقصف مدفعي عنيف على خلفية المعارك الجارية في المنطقة، ما أدى لسقوط 6 شهداء، وتعرضت مدن وبلدات حمورية وزملكا ودوما وعربين وجسرين والزريقية والأشعري وعين ترما ومديرا وحوش الصالحية بالغوطة الشرقية لقصف مدفعي وبقذائف الهاون، ما تسبب بسقوط شهيدين وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين.

انطلقت الحافلات التي تحمل عناصر الجيش الحر وهيئة تحرير الشام من بلدات بيت جن ومغر المير ومزرعة بيت جن وبيت سابر بمنطقة الحرمون بريف دمشق الغربي إلى الشمال السوري ومحافظة درعا، بموجب الاتفاق بين الثوار وقوات الأسد، حيث وصلت القافلة التي توجهت باتجاه محافظة درعا إلى المناطق المحررة، وقبل إتمام تنفيذ الاتفاق شنت الميليشيات الدرزية هجوما على بلدة مزرعة بيت جن، وتمكن الثوار من إحباط الهجوم، وقتلوا أربعة عناصر وأسروا خامس، فيما استشهد أحد عناصر الثوار خلال الاشتباكات.


حلب::
قتل عنصرين من قوات سوريا الديمقراطية وأصيب آخرين جراء انفجار دراجة نارية على حاجز تفتيش شمال مدينة منبج بالريف الشرقي.

استهدف الثوار بصواريخ الغراد معاقل قوات الأسد المتمركزة في الأكاديمية العسكرية غربي مدينة حلب، وحققوا إصابات مباشرة.

شن الطيران الحربي غارات جوية على قرى الحاجب ورملة وجب عليص بالريف الجنوبي، في حين تعرضت قرى رملة وسيالة وبرج سبنة لقصف مدفعي، أما بالريف الشمالي فقد تعرضت منطقة الملاح لقصف مدفعي.

جرت اشتباكات بين الثوار وقوات سوريا الديمقراطية في محيط مدينة إعزاز بريف حلب الشمالي، فيما استهدفت "قسد" محيط المدينة براجمات الصواريخ.


إدلب::
تتواصل المعارك بشكل عنيف جدا في ريف إدلب الجنوبي الشرقي بين هيئة تحرير الشام والجيش الحر من جهة وقوات الأسد والمليشيات الشيعية من جهة أخرى، حيث تمكن الأخير من السيطرة على بلدات أبو دالي والحميدية وتل مرق وأبو عمر، بينما تمكن الثوار من قتل عدد من عناصر الأسد إثر تفجير ألغام داخل وخارج أبودالي وأيضا في قرية المشيرفة، وتمكن الثوار من قتل 15 عنصر من عناصر الأسد وتدمير قاعدة كورنيت إثر استهدافهم بصاروخ نوع تاو على جبهة بلدة أم حارتين، وتجري المعارك وسط غارات جوية عنيفة جدا من الطائرات الحربية والمروحية الروسية والأسدية استهدفت مناطق الاشتباكات وبلدات الغزيلة والمريجب وسكيات والخوين وتحتايا وأم جلال وأم رجيم والرصافة وسلامين، ومن جهة أخرى فقد قتل مصور قناة "سما" التابعة لنظام الأسد "كرم قبيشو" خلال المعارك في الريف الجنوبي.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة معرة النعمان بالريف الجنوبي استهدفت سوقا شعبية وخلفت 3 شهداء وعدد من الجرحى، وتعرضت بلدة التح لقصف من الطيران الحربي والمروحي ما أدى لسقوط شهيد وعدد من الجرحى، ووثق ناشطون ارتقاء شهيدين في قرية تحتايا جراء القصف الجوي، وفي الريف الغربي تعرضت مدينة جسرالشغور وبلدة بداما وأطراف قرية بكسريا لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


حماة::
جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهة بلدة عطشان بالريف الشمالي الشرقي وسط غارات جوية عنيفة جدا، بينما استهدف الثوار معاقل قوات الأسد داخل مدرسة المجنزرات بالريف الشمالي الشرقي بوابل من صواريخ الغراد وحققوا إصابات مباشرة، في حين تمكن الثوار من قتل وجرح عدد من عناصر الأسد بعد صد محاولات تقدمهم باتجاه قرية "الرويضة" بالريف الشرقي، بينما أغارت الطائرات الحربية على قرى الجزدانية وزغبر وجب سكر والجنينة بالريف الشرقي.

أعلنت هيئة تحرير الشام عن تمكنها من تدمير مدفع "23" وقتل طاقمه التابع لتنظيم الدولة داخل قرية أبو خنادق.

شن الطيران الحربي غارات جوية ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي استهدف مدينتي كفرزيتا واللطامنة وقرية الزكاة بالريف الشمالي دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.


حمص::
تمكن الثوار من قنص 3 من عناصر الأسد على جبهة جوالك بالريف الشمالي، كما جرت اشتباكات عنيفة على جبهة المشروع والغنطو وسط قصف مدفعي عنيف، فيما استهدف الثوار نقاط قوات الأسد على جبهة كفرنان بقذائف الهاون، في حين تعرضت أطراف بلدة السعن الأسود وقرية غرناطة لقصف بالرشاشات الثقيلة.


درعا::
تعرضت أحياء درعا البلد المحررة لقصف مدفعي وبصاروخ فيل دون وقوع أي إصابات، واستهدفت قوات الأسد نقاط رباط الثوار في محيط مدينة داعل بقذائف الهاون والمدفعية دون تسجيل أي إصابات.

وصلت القافلة التي أقلّت المهجرين من منطقة بيت جن إلى النقاط المحررة في محافظة درعا.


ديرالزور::
جرت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات الأسد على أطراف مدينة البوكمال بريف ديرالزور الشرقي.

جرت اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية قرب بلدتي الكشكية وأبو حمام بالريف الشرقي وسمعت أصوات انفجارات في المنطقة، في حين أعلن التنظيم عن تمكن عناصره من قتل وجرح عدد من عناصر "قسد" وتدمير عربة همر وجرافة لهم بعد استهداف تجمع لهم بصواريخ موجهة قرب قرية البحرة، وفي المقابل أعلنت "قسد" عن سيطرة عناصرها على قرى القهاوي والجبل والكشكية وجب البحرة في محيط مدينة هجين، بالإضافة لتمكنهم من قتل العشرات من عناصر التنظيم وتدمير عربتين عسكريتين لهم.

سقط شهيد مدني جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في بلدة درنج بالريف الشرقي، وسقط شهيد آخر جراء غارات جوية من طائرات التحالف على بلدة البحرة.


الرقة::
سقط شهيد جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في مدينة الرقة.

قال إعلام الأسد إنه قد تم اكتشاف مقبرتين جماعيتين تضمان جثث قتلى قوات الأسد ممن أعدمهم تنظيم الدولة سابقا قرب قرية الواوي التابعة لناحية دبسي عفنان بريف الرقة الغربي.


الحسكة::
قال ناشطون أن التحالف الدولي نفذ يوم أمس إنزالا جويا في قرية تل الذهب التابعة لمنطقة أبو حامضة بالريف الجنوبي، واستهدفت العملية "بحسب ناشطون" أحد مقرات تنظيم الدولة في المنطقة، وأسفرت العملية عن قتل أحد عناصر التنظيم واستشهاد مدني وزوجته، فيما قامت قوات التحالف باعتقال باقي أفراد أسرته و اقتادتهم إلى القاعدة الأمريكية في الشدادي، وسيتم الإفراج عنهم غدا بعد أن تبين أنهم مدنيون لبس لهم صلة بالتنظيم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ