حصاد الأحداث الميدانية ليوم الخميس 28-12-2017
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الخميس 28-12-2017
● تقارير ميدانية ٢٩ ديسمبر ٢٠١٧

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الخميس 28-12-2017

دمشق وريفها::
تعرض حي جوبر ومدينة حرستا وبلدات كفربطنا والنشابية وجسرين وعين ترما وحزة شرق العاصمة دمشق لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، في حين ألقت طائرة استطلاع 10 قنابل على بلدة عين ترما.

توفيت مريضة في الغوطة الشرقية بسبب نقص الدواء والغذاء جراء الحصار الذي يفرضه نظام الأسد  على المنطقة.

خرجت الدفعة الثالثة والأخيرة من الغوطة الشرقية بموجب الاتفاق المبرم بين جيش الإسلام وقوات الأسد القاضي بخروج 29 حالة طارئة للعلاج في مشافي العاصمة دمشق مقابل خروج 29 أسيراً من قوات الأسد من سجون جيش الإسلام.

شنت حواجز قوات الأسد المؤقتة في حي برزة الدمشقي حملة اعتقالات طالت شبان الحي والمهجرين من الغوطة الشرقية ومحافظة ديرالزور، بهدف سوقهم للتجنيد الإجباري في صفوفها.


حلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على قرية العطشانة بالريف الجنوبي، في حين تعرضت قرية خلصة لقصف مدفعي، أما في الريف الغربي فقد تعرض حي الراشدين لقصف مدفعي، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في قرية كفرحداد بالريف الجنوبي براجمات الصواريخ وحققوا إصابات جيدة.

قام عنصر تابع لفيلق الشام بالتسلل على نقاط قوات الأسد في جبهة مزارع الملاح في ريف حلب الشمالي، قبل أن يقوم باستهداف تجمع لعناصر الأسد بقذيفة "آر بي جي"، وبعد ذلك قام عنصر ثانٍ من الفيلق باستهداف الغرفة التي فر إليها باقي العناصر بالرشاشات الثقيلة، ما أدى لانفجار الذخيرة التي كانت داخل الغرفة بالعناصر المتبقين، وأسفرت العملية بمجملها عن قتل حوالي 15 عنصرا من قوات الأسد.


إدلب::
تتواصل معارك الكر والفر بشكل عنيف جدا بين هيئة تحرير الشام والجيش الحر من جهة وقوات الأسد والمليشيات الشيعية من جهة أخرى في ريف إدلب الشرقي والجنوبي الشرقي، وتمكنت قوات الأسد خلالها من السيطرة على قرى أبو دالي والمشيرفة والطامة والمغارة والدجاج وتلتي الوارد والمقطع، وذلك بسبب مئات الغارات الجوية بمختلف أنواع الأسلحة، وحاول الطرف الأول استعادة النقاط التي تقدمت فيها قوات الأسد عبر شن هجمات معاكسة أدت لمقتل وجرح العديد من المهاجمين، حيث قتلوا العشرات من عناصر الأسد وجرحوا آخرون خلال المواجهات على جبهة تل المقطع وقرية أبو دالي التي لا تزال تشهد معارك "كر وفر"، وقتلوا عدد من العناصر في قرية المشيرفة بعد تفجير لغم بسيارة كانت تقلهم، كما وقام الثوار باستهداف غرفة العمليات في قرية الرويضة بقذائف الهاون، ما أدى لقتل عدد من الضباط والعناصر وإعطاب سيارة رباعية الدفع، وأسقطوا طائرة استطلاع على محور أبو خنادق.

شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة جدا ومركزة على نقاط الاشتباكات ومنازل المدنيين في مدن بلدات وقرى ريف إدلب الشرقي والجنوبي، حيث تم توثيق ارتقاء 20 شهيداً وسقوط العشرات من الجرحى، حيث استشهد 4 مدنيين "أم وثلاثة من أطفالها" بقصف للطيران المروحي على بلدة المشيرفة، واستشهدتا سيدتين بقصف مماثل بالبراميل المتفجرة على قرية الصرمان، وسقط 8 شهداء بينهم أب وطفليه الاثنين جراء قصف جوي من الطيران الحربي على بلدة التمانعة والمزارع المحيطة بها، واستشهد ثلاثة أشخاص جراء قصف من الطيران المروحي على بلدة صهيان، وشهيد في قرية تحتايا، بينما تعرضت مدينة خان شيخون وقرى وبلدات خان السبل ومريجب الثليجة وتل خزنة وأم مويلات ودار السلام وأم جلال وأم الخلاخيل ومعردبسة والخوين والزرزور وتل ترعي وبنين وصهيان ومعرشورين وسكيك وتحتايا والطامة والمغارة وتل الوارد لغارات جوية مماثلة وعنيفة جدا خلفت العديد من الجرحى في صفوف المدنيين جلهم من الأطفال والنساء، كما أن القصف العنيف أجبر مئات العائلات على النزوح من مناطقها إلى مناطق يفترض أن تكون أكثر أمناً، وسقط شهيد جراء قصف صاروخي على قرية أم جلال.

تعرضت مدينة جسرالشغور وبلدة بداما بالريف الغربي لقصف صاروخي أدى لسقوط شهيد من الدفاع المدني وعدد من الجرحى بين المدنيين.

انفجرت عبوة ناسفة في سيارة تقل عناصر لهيئة تحرير الشام شرق أبوظهور بالريف الشرقي مما أدى لاستشهاد عنصرين وجرح آخرين.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة استهدفت مدينتي كفرزيتا واللطامنة وبلدة الزكاة بالريف الشمالي ترافقت مع قصف صاروخي عنيف جدا تسبب بسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين، وفي الريف الجنوبي شن الطيران الحربي غارات جوية على قريتي الزارة وحربنفسه ترافقت مع قصف مدفعي دون وقوع أي إصابات، وفي الريف الغربي تعرضت قريتي خربة الناقوس والمنصورة في سهل الغاب ومدينة قلعة المضيق لقصف مدفعي مماثل، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في مدينة السقيلبية بالريف الغربي بصواريخ الغراد وحققوا إصابات مباشرة، كما تمكنوا من قنص 3 عناصر على جبهة السطحيات بالريف الجنوبي، واستهدفوا محطة الزارة الحرارية وحاجز السيرياتيل بقذائف الهاون ما أدى لخروجها عن الخدمة.

شن الطيران الحربي غارات جوية على قرى تل عمارة والجدوعيات وأبو محالة بالريف الشرقي، ما أدى لسقوط شهيدين وجرحى، في حين تعرضت قرى الرهجان والشاكوزية والمويلح والجنينة والمصلوخية وقصر بن الوردان وبيوض وحوا لقصف جوي وصاروخي عنيف، أدى لدمار كبير في الأبنية السكنية وحركة نزوح كبيرة للمدنيين.


حمص::
تصدى الثوار لمحاولة تقدم قوات الأسد على جبهة قرية غرناطة بالريف الشمالي وأجبروهم على التراجع، حيث تعرضت القرية لقصف مدفعي، وجرت اشتباكات على جبهات قرية الطيبة الغربية، في حين تعرضت بلدة تلدو لقصف بقذائف الهاون، ما أدى لسقوط شهيد وعدد من الجرحى، وشن الطيران الحربي غارة جوية على قرية كيسين، وتعرضت قرية الطيبة لقصف مدفعي دون تسجيل أي إصابات.


درعا::
تعرضت أحياء درعا البلد وحي طريق السد لقصف بقذائف الهاون والأسطوانات المتفجرة والرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات.


ديرالزور::
أعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن تمكنها من الوصول إلى بلدة هجين بالريف الشرقي حيث تدور معارك عنيفة بينها وبين تنظيم الدولة.

أعلن تنظيم الدولة عن تمكنه من قتل عنصرين وجرح آخرين من قوات سوريا الديمقراطية والاستيلاء على جرافة لهم خلال مواجهات قرب قرية البحرة بالريف الشرقي، واستهدفت التنظيم تجمعا لـ "قسد" قرب القرية بعربة مفخخة.
 
تعرضت قرى السوسة والشعفة والباغوز بمحيط مدينة البوكمال بالريف الشرقي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

أغار طيران التحالف الدولي على بلدة أبو حمام بالريف الشرقي، ما أدى لمقتل عنصر تابع لتنظيم الدولة.


الرقة::
استشهد 4 مدنيين وسقط جرحى جراء انفجار ألغام أرضية من مخلفات تنظيم الدولة في مدينة الرقة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ