حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 23-09-2017
حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 23-09-2017
● تقارير ميدانية ٢٤ سبتمبر ٢٠١٧

حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 23-09-2017

دمشق وريفها::
استهدفت قوات الأسد حي جوبر وأطرافه وبلدة عين ترما بالغوطة الشرقية بصواريخ "أرض - أرض" من طراز فيل وبقذائف الهاون، ما أدى لسقوط 5 شهداء بينهم مدنيين، بينما تعرضت الأحياء السكنية في مدينة حرستا وبلدة كفربطنا لقصف بقذائف الهاون.

أكد ناشطون أن جيش الإسلام وفيلق الرحمن توصلا لاتفاق بالغوطة الشرقية يقضي بفتح طريق "حمورية - مسرابا"، حيث بدأت عملية إزالة السواتر الترابية على الطريق، قبل أن تتعرض المنطقة لإطلاق نار توقفت على إثره، إلى أن استؤنفت فيما بعد.

دخلت 43 قافلة من الأمم المتحدة ومنظمة الهلال الأحمر إلى الغوطة الشرقية عبر معبر مشفى الشرطة في حرستا وتحوي مواد غذائية، وسيتم توزيعها على مدينة حرستا وبلدتي مسرابا ومديرا.

جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على محوري تل مروان والزيات بالريف الغربي، حيث ألقت مروحيات الأسد بالبراميل المتفجرة والألغام البحرية على قرية مزرعة بيت جن، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في تلة دربل ومدرسة دربل بقذائف الهاون محققين إصابات جيدة، في حين نفى الثوار في اتحاد قوات جبل الشيخ ما قاله إعلام الأسد حول سيطرة قوات الأسد على نقاط متقدمة على أطراف مزرعة بيت جن، ومن جهة أخرى فقد سقطت عدة قذائف على بلدة حرفا.

لوحظ استنفارا عسكريا في مناطق المادنية وبورسعيد والمجمع الصناعي في حي القدم الدمشقي على خلفية قيام تنظيم الدولة عصر أمس بإغلاق طريق حي العسالي الواصل إلى العاصمة دمشق ومنع الدخول والخروج منه، إضافة لإغلاق طريق بلدة يلدا الواصل إلى بقية بلدات جنوب دمشق، وفي صباح اليوم أعاد التنظيم فتح الطريقين أمام المدنيين، مع تدقيق شديد وتفتيش، وذلك خوفا من هروب عناصره إلى حي القدم الذي سيتم تهجير المدنيين والثوار منه باتجاه الشمال السوري.

سقطت قذيفتي هاون في منطقة باب شرقي بالعاصمة دمشق ما أدى لسقوط جرحى، فيما سقط رصاص طائش في محيط منطقة القصاع.


حلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على قرى رملة وتل الضمان والحاجب بالريف الجنوبي الشرقي.


إدلب::
شن الطيران الروسي غارات جوية على محيط مدينة سراقب وقرية مرديخ بالريف الشرقي، حيث استهدفت الغارات مقرا لفيلق الشام في القرية، ما أدى لارتقاء أكثر من 20 شهيدا وسقوط عدد من الجرحى بينهم عناصر من الدفاع المدني حاولوا إسعاف الجرحى، واستهدفت الغارات أيضا تجمعا للنازحين شرق مدينة خان شيخون، ما أدى لارتقاء شهيدين وسقوط جرحى، كما شن الطيران الحربي غاراته الجوية على مدن معرة النعمان وسراقب وبلدات حيش وخان السبل وكفرسجنة وجرجناز ومعرزيتا والتمانعة وحيش وسرجة وبينين وكفرعميم، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى.


حماة::
تمكنت هيئة تحرير الشام من استعادة السيطرة على بلدة أم حارتين بريف حماة الشمالي الشرقي، بعد أن سيطرت عليها قوات الأسد صباحا، وسط استمرار المعارك لغاية اللحظة، حيث تحاول الهيئة استعادة السيطرة على قرية قبيبات التي ما زالت تحت سيطرة قوات الأسد، حيث تمكنت الهيئة من قتل أكثر من 10 عناصر لقوات الأسد وتم تدمير دبابتين وعربة "بي أم بي" واغتنام عدد من الأسلحة الفردية.

تمكن الثوار من قتل عدد من عناصر الأسد قنصا في حاجز المداجن بالقرب من بلدة حربنفسه بريف حماة الجنوبي بعد عملية تسلل ليلية باتجاه الحاجز، ردا على قصف المدنيين، علما أنهم قصفوا الحاجز بقذائف الهاون قبل مهاجمته، وتصدى الثوار لمحاولة قوات الأسد التقدم على حاجز زلين المحرر بالريف الشمالي وجرت على إثرها اشتباكات عنيفة، كما استهدف الثوار معاقل الأسد في مدينة السقيلبية بالريف الغربي بصواريخ الغراد محققين إصابات مباشرة.

شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية باستخدام الصواريخ الفراغية والعنقودية على مدينتي كفرزيتا واللطامنة بالريف الشمالي، ومدينة قلعة المضيق بالريف الغربي وتعرضت قرية الجنابرة لقصف صاروخي.
شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية على قرى قصر ابن وردان وربدة وقصر علي ودوما والشطيب وبيوض والأندرين وتفاحة والجنينة الخاضعات لسيطرة الثوار، خلفت أضرارا مادية كبيرة في المناطق المستهدفة، وتعرضت بلدة دلاك وقرية القنطرة بمنطقة السطحيات بالريف الجنوبي لغارات جوية روسية مماثلة.


حمص::
تعرضت مدن الرستن وتلبيسة وكفرلاها وبلدات الغنطو وتيرمعلة وحوش حجو وقرى جولاك وسنيسل والسعن الأسود والزعفرانة والفرحانية الغربية بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين.

ورد الثوار على قصف المناطق المحررة بالريف الشمالي باستهداف معاقل قوات وشبيحة الأسد في مدينة حمص وقرى جبورين والأشرفية والمختارية الموالية بقذائف الهاون وصواريخ الغراد.


درعا::
في خرق لاتفاق الهدنة، حاولت قوات الأسد التقدم على جبهات حي المنشة بدرعا البلد وسط قصف مدفعي وصاروخي يستهدف أحياء درعا المحررة.


ديرالزور::
قالت قوات الأسد إنها تمكنت من السيطرة على قرية معدان عتيق وبلدة التبني بالريف الشمالي الغربي، وقال ناشطون أن التنظيم انسحب من قرى المسطاحة والسويدية ومنطقة العوسج ومجبل الأسفلت من جهة الشارع العام باتجاه ما تبقى له من نقاط في ريف الرقة الشرقي، وعلى محاور أخرى قالت قوات الأسد إنها سيطرت على قرية مظلوم بالريف الشرقي، وتجري اشتباكات بين الطرفين في قرية خشام القريبة من قرية مظلوم حيث تحاول قوات الأسد مواصلة التقدم، حيث تتعرض خشام ومراط ومحيطهما لغارات جوية عنيفة جدا.
نفذ عنصر تابع لتنظيم الدولة عملية انتحارية استهدفت معاقل قوات الأسد في حي حويجة صكر بمدينة ديرالزور، ما أدى لتدمير دبابتين ومقتل وجرح عدد من عناصر الأسد.
سمعت أصوات انفجارات من جهة بادية البوكمال بالريف الجنوبي الشرقي، بالتزامن مع تحليق مكثف للطيران الحربي في سماء ريف دير الزور الشرقي، فيما شنت طائرات حربية غارات جوية على بلدات صبيخان والزباري وسعلو والطوب بالريف الشرقي الجنوبي.
أعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن تمكنها من السيطرة على شركتي العزبة وكونيكو للبترول شمال شرقي مدينة دير الزور، بعد حصار عناصر تنظيم الدولة فيهما لمدة يومين، وتكبد التنظيم خسائر بشرية ومادية، فيما قال ناشطون في موقع "فرات بوست" أن من دخل شركة كونيكو هم قوات من "المارينز" الأميركي منذ يوم أمس، كما تمكنت قسد أيضا من السيطرة على بلدة خشام فوقاني في الريف الشرقي وتصل إلى بلدة طابية جزيرة.


الرقة::
أكد ناشطون على أن قوات سوريا الديمقراطية سيطرت على كامل حي الفردوس ومبنى القصر العدلي بمدينة الرقة بعد اشتباكات مع عناصر تنظيم الدولة، وفي المقابل قال التنظيم أن عناصره تمكنوا من تدمير سيارة وإعطاب عربة همر لـ "قسد" في الفرقة 17 شمال الرقة بعد استهداف كل منها بصاروخ موجه وقتل 15 عنصر خلال المعارك في أحياء الرقة.
تعرضت مدينة الرقة لقصف مدفعي وجوي من قبل التحالف الدولي وقوات سوريا الديمقراطية، ما أدى لسقوط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين.
قال ناشطون أن قوات الأسد تمكنت من السيطرة على بلدة معدان وتحاصر ما تبقى من مناطق خاضعة لسيطرة تنظيم الدولة في الريف الشرقي، حيث تعرضت البلدة ومحيطها قبل سقوطها لقصف جوي عنيف جدا أجبر تنظيم الدولة على الانسحاب باتجاه المناطق المتبقية له في ديرالزور "تابع قسم ديرالزور".
انفجار لغم ارضي من مخلفات تنظيم الدولة في بلدة كسرة سرور جنوب مركز مدينة الرقة أدى لاستشهاد مدنيين.


القنيطرة::
تعرضت قريتي أم باطنة والحميدية ومدينة القنيطرة المهدمة لقصف مدفعي وبالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ