حصاد الاحداث الميدانية ليوم الأحد 05-03-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الأحد 05-03-2017
● تقارير ميدانية ٦ مارس ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الأحد 05-03-2017

دمشق::
حلق سرب من الطائرات الحربية في سماء حيي القابون وتشرين وبساتين برزة شرق العاصمة دمشق، حيث شنت أكثر من 50 غارة جوية بالصواريخ الفراغية ترافقت مع قصف بصواريخ الفيل وقذائف المدفعية والصاروخية، وسط معارك عنيفة جدا حاول الثوار خلالها صد كافة محاولات تقدم قوات الأسد على الجبهات.

شن الطيران الحربي غارتين جويتين على الأبنية السكنية في حي جوبر مما أدى لإصابة امرأة وطفل رضيع.

سقطت قذائف صاروخية في محيط كلية الهندسة المدنية في حي البرامكة وبالقرب من مجمع فكتوريا ما أدى لسقوط جريحين.


ريف دمشق::
شن الطيران الحربي غارات جوية مكثفة جدا على أطراف مدينة حرستا الغربية والشرقية من جهة بساتين برزة وعلى مدينة عربين، ترافقت مع قصف بصواريخ الفيل وقذائف الهاون والمدفعية، ما أدى لسقوط شهيد وجرحى، وذلك على خلفية المعارك العنيفة الدائرة بالقرب من أحياء دمشق الشرقية التي بدورها تعرضت لغارات مكثفة "راجع قسم دمشق".

سقط شهيد وعدد من الجرحى جراء قصف بقذائف هاون من قبل قوات الأسد على مزارع مدينتي سقبا وحمورية بالغوطة الشرقية، كما سقط شهداء والعديد من الجرحى في مدن دوما وعربين وبلدة الأفتريس جراء القصف المدفعي أيضا.

سقطت عدة قذائف على ضاحية الأسد ذات الغالبية الموالية للأسد وعلى مشفى تشرين أدت لسقوط ضحايا والعديد من الجرحى، كما سقطت أيضا عدة قذائف على مزارع بلدة جرمانا دون تسجيل أي إصابات.

ألقت مروحيات الأسد براميلها المتفجرة على بلدتي مغر المير وبيت جن ومنطقة الضهرة السودة بالريف الغربي ترافقت مع قصف بقذائف الهاون والمدفعية.


حلب::
شنت طائرات العدو الروسي غارات جوية بشكل عنيف جدا باستخدام الصواريخ الفراغية والفسفورية على مدينتي عندان وحريتان وبلدة حيان بالريف الشمالي وبلدات قبتان الجبل وخان العسل وحي الراشدين ومنطقة البحوث العلمية بالريف الغربي وبلدات خان طومان وأم الكراميل بالريف الجنوبي، ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا على المناطق المذكورة وعلى بلدات خلصة والقراصي وهوبر وبردة بالريف الجنوبي وبيانون وعندان بالريف الشمالي والشيخ عقيل بالريف الغربي، خلفت 3 شهداء في قبتان الجبل والعديد من الجرحى في باقي النقاط.

انشق 4 من عناصر الأسد في قرية أبو رويل بالريف الجنوبي وقاموا بتسليم أنفسهم للثوار.

فجر انتحاري نفسه أمام أحد مقرات الجبهة الشامية في مدينة إعزاز بالريف الشمالي أدت لوقوع 9 شهداء من الثوار والمدنيين والعديد من الجرحى.

استهدف مجلس تل رفعت العسكري معاقل قوات سوريا الديمقراطية في قرية الشيخ عيسى بالريف الشمالي بقذائف الهاون، وقام عناصر "قسد" باستهداف قرية كلجبرين بقذائف الدبابات.

تمكنت قوات الأسد من السيطرة على قرى الرشدية وسامية وخربة عشيني وجب أبيض شمالي والساقية بالريف الشرقي بعد معارك ضد تنظيم الدولة، وتكبد الطرفان جراء المعارك خسائر بشرية ومادية كبيرة.

اشتباكات عنيفة مستمرة منذ يومين بين فصائل درع الفرات وقوات سوريا الديمقراطية "قسد" في قرية البويهج وتل تورين وبوغاز وجبل الحمر غرب مدينة منبج بالريف الشرقي، وقتل عدد من عناصر "قسد" بعد قيام الثوار باستهداف مقر لهم في بلدة البويهيج غرب بلدة العريمة بقذائف الهاون.

انفجر لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة شمال مدينة جرابلس بالريف الشرقي ما أدى لسقوط شهيد، وسقط شهيدين و 3 جرحى جراء انفجار ألغام في مدينة الباب.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدن اللطامنة وطيبة الإمام وبلدات لطمين ولحايا بالريف الشمالي وعلى بلدة تل هواش بالريف الغربي، في حين ألقت مروحيات الأسد بالبراميل المتفجرة على بلدة عقرب بالريف الجنوبي، وتعرضت قرية عقرب وبلدة حربنفسة لقصف مدفعي، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في قريتي أصيلة وتل سكين بالريف الغربي بقذائف المدفعية والهاون.


إدلب::
صعد الطيران الحربي الروسي من غاراته الجوية على مدينة كفرنبل بعد منتصف الليل حيث خلف القصف مجزرة مروعة راح ضحيتها 6 شهداء بينهم طفلان، ومن ثم عاود ذات الطيران استهداف ذات المنطقة مخلفاً عدد من الإصابات بينهم عناصر من الدفاع المدني.

شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدات السرمانية والشغر واشتبرق وأطراف مدينة جسر الشغور بالريف الغربي، وعلى مدن خان شيخون وسراقب وبلدات تلعاس وبعربو بالريف الجنوبي وبلدة كفرجالس بالريف الشمالي، خلفت أضرارا مادية كبيرة.

أكدت مصادر ميدانية لـ "شام" على تجدد الاشتباكات بين عناصر من حركة أحرار الشام وآخرين من هيئة تحرير الشام في بلدة زردنا بريف إدلب الشمالي، استخدمت فيها الرشاشات الثقيلة، دون معرفة الأسباب وراء ذلك.


حمص::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة الرستن وبلدة غرناطة وقرية ديرفول بالريف الشمالي أدت لسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين، وتعرضت مدينة الرستن وقرية أم شرشوح لقصف مدفعي وبالرشاشات الثقيلة، وفي مدينة حمص تعرض حي الوعر المحاصر لقصف بقذائف الهاون والدبابات.

استهدف الثوار معاقل شبيحة الأسد في بلدة كفرنان وعلى جبهة مدينة الرستن بالريف الشمالي بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة وحققوا إصابات مباشرة.


درعا::
تمكن الثوار في غرفة عمليات البنيان المرصوص من صد محاولة قوات الأسد التقدم لاستعادة السيطرة على ما خسروه في حي المنشية بدرعا البلد، دون تمكنهم من استعادة أي نقطة حيث سقط العديد من القتلى والجرحى في صفوفهم، وجرت الاشتباكات وسط غارات جوية مكثفة من الطائرات الحربية والمروحي بالصواريخ والبراميل المتفجرة وبصواريخ الفيل.


ديرالزور::
تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من استعادة السيطرة على قرية جليب الخليل في محور بلدة أبو خشب بالريف الشمالي.

سقط شهيد من أهالي قرية أبو خشب جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في قرية قمر الدين بالريف الغربي.

دارت اشتباكات متقطعة بين عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد على جبهات مدينة ديرالزور وفي محيط مطار ديرالزور العسكري، في حين شن الطيران الحربي غارات جوية على محيط المطار وأحياء الصناعة والرشدية والبغيلية.

سقط جرحى في صفوف المدنيين جراء قيام تنظيم الدولة باستهداف حيي الجورة والقصور بقذائف الهاون.


الرقة::
استشهد عدة أشخاص من أبناء محافظة ديرالزور جراء انفجار لغم أرضي أثناء محاولتهم العبور إلى داخل الأراضي التركية من بلدة تل أبيض.


اللاذقية::
شن الطيران الحربي غارات جوية بالصواريخ على مناطق سيطرة الثوار في قرية الكبانة بجبل الأكراد، بينما تعرضت قرية الخضر وطريق قرية اليمضية لقصف مدفعي عنيف.


القنيطرة::
تعرضت بلدة الحميدية ودوار العلم لقصف بالرشاشات الثقيلة من قل قوات الأسد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ