حصاد الاحداث الميدانية ليوم الأحد 23-04-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الأحد 23-04-2017
● تقارير ميدانية ٢٤ أبريل ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الأحد 23-04-2017

دمشق::
دارت اشتباكات عنيفة جداً بين الثوار وقوات الأسد على جبهة بساتين القابون وبرزة وشارع الحافظ شرق العاصمة دمشق، تمكن خلالها الأخير من السيطرة على نقطة في الشارع، وقام الثوار بقتل عدد من عناصر الأسد على جبهة البساتين بعد استهدافهم بقذيفة مدفعية.

تعرضت أحياء القابون وتشرين وبرزة لقصف مدفعي وصاروخي وبالخراطيم المتفجرة بشكل عنيف جدا ما أدى لوقوع أضرار مادية كبيرة.

بدأت المساعدات الطبية والغذائية بالدخول إلى مخيم اليرموك المحاصر في إطار تنفيذ اتفاق المدن الخمس بين جيش الفتح وإيران.


ريف دمشق::
تعرضت أحياء مدينة عربين وأطراف بلدة حزرما بالغوطة الشرقية لقصف صاروخي عنيف دون تسجيل أي إصابات، وفي الريف الغربي تعرضت بلدة بيت جن لقصف مدفعي عنيف جدا من قبل قوات الأسد ما أدى لسقوط 3 شهداء، وتعرضت منطقتي الزيات و الظهر الأسود لقصف بقذائف الهاون والدبابات.

شهدت أسعار المواد الغذائية في الغوطة الشرقية ارتفاعا بشكل جنوني وذلك بعد سيطرة قوات الأسد على جميع الأنفاق التي كانت تهرب المواد إلى داخل الغوطة جراء المعارك العنيفة شرق العاصمة دمشق.


حلب::
استمرار المعارك العنيفة على جبهات حلب الشمالية الغربية الممتدة من الراشدين إلى جبال عندان، تمكن خلالها الثوار من تدمير رشاش عيار "14.5" على جبهة جمعية الزهراء وقتل عدد من العناصر بعد استهدافهم بقذيفة من مدفع "بي 9"، كما استهدفوا معاقل شبيحة الأسد في بلدة الزهراء بقذائف الهاون وحققوا إصابات جيدة، وفي سياق أخر أعلن الثوار عن تأمين انشقاق عنصرين من قوات الأسد على جبهة أبو رويل جنوب حلب.

شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على مدينة عندان وبلدة ياقد العدس بالريف الشمالي دون وقوع أي إصابات، وترافقت الغارات مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف، وفي الريف الجنوبي تعرضت قرية جفرمنصور لقصف صاروخي.

اشتباكات بين الثوار وقوات سوريا الديمقراطية على جبهة (اعزاز – مرعناز) شمال حلب، وسط قصف مدفعي من قبل الأخير على أطراف اعزاز ورد الجيش التركي بقصف نقاطهم في أطراف تل رفعت.

في الريف الشرقي شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة مسكنة وقرية المهدوم ومجمع الأبقار ومحيط مطار الجراح.


حماة::
تمكنت صباح اليوم قوات الأسد والمليشيات الشيعية المساندة لها من السيطرة على مدينة حلفايا ومحيطها (بطيش و "سن سحر" والترابيع والوبيدة والناصرية وتلتها) بالريف الشمالي بعد معارك عنيفة جدا استمرت قرابة الثلاثة أيام، حيث تعرضت المدينة خلالها لأكثر من 300 غارة جوية بالقنابل الفراغية والعنقودية والارتجاجية والنابالم الحارق والمظلية وأيضا البراميل المتفجرة ترافقت مع قصف بمئات القذائف والصواريخ الثقيلة والمتوسطة، ما أجبر الثوار على الانسحاب منها، ومن ثم واصلت قوات الأسد محاولة التقدم على جبهة الزلاقيات شمال حلفايا دارت خلالها معارك عنيفة تمكن فيها الثوار من تدمير دبابة "تي 72" وعربة "بي أم بي" واغتنام دبابة "تي 72"، فيما قتل الثوار وجرحوا عدد من عناصر الأسد جنوب قرية المصاصنة بعد استهدافهم بقذائف الهاون والمدفعية، كما استهدفوا معاقل قوات الأسد والمليشيات الإرهابية في جبل زين العابدين وطيبة الإمام ومدينة محردة بقذائف المدفعية وحققوا إصابات مباشرة.

تعرضت العديد من النقاط بالريف الشمالي لقصف جوي ومدفعي وصاروخي عنيف من قبل قوات السد.


إدلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة جسرالشغور أدت لوقوع مجزرة مروعة راح ضحيتها 7 شهداء بينهم طفلين وسيدة والعديد من الجرحى في صفوف المدنيين، كما أغارت الطائرات الروسية أيضا على بلدات الناجية والغسانية ومشمشان وأيضا على بسامس دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

انفجرت سيارة مفخخة في مدينة معرة النعمان بالقرب من القصر العدلي أدت لسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين.


حمص::
شن الثوار هجوما مباغتا على مواقع تنظيم الدولة في منطقة المحسا من محوري القلمون الشرقي والبادية الشامية.

في الريف الشرقي تمكن تنظيم الدولة من قتل وجرح عدد من قوات الأسد وأسر آخرين بعد اشتباكات قرب صوامع مدينة تدمر.

استهدفت قوات الأسد منطقة الحولة بالريف الشمالي بالرشاشات الثقيلة.


درعا::
تعرضت أحياء درعا البلد وأيضا بلدتي النعيمة والغارية الغربية لقصف مدفعي وبصواريخ الفيل من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

تمكن الثوار من تدمير قاعدة إطلاق صواريخ مضادة للدروع لقوات الأسد على بناء التأمينات بدرعا المحطة، وقتلوا الرامي.


ديرالزور::
جرى قصف مدفعي وصاروخي متبادل بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في مدينة ديرالزور أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين من الطرفين، في حين سقط شهيد مدني جراء شن الطيران الحربي غارة جوية على منزله في مدينة الميادين.

قام تنظيم الدولة بمداهمة عدد من منازل المدنيين في حيي "الكتف و الجمعيات" بمدينة البوكمال بالريف الشرقي، واعتقل عدد من المدنيين.


الرقة::
في الريف الشرقي قالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة أن عناصر التنظيم هاجموا مواقع قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في منطقة الجديدات، وذكرت أنهم تمكنوا من قتل 12 عنصر وتدمير آليتين وإعطاب مدرعتين، وفي الريف الغربي شن عناصر تنظيم الدولة هجوما معاكسا على نقاط سيطرة قوات سوريا الديمقراطية في مدينة الطبقة في محاولة منهم لفك الحصار عن المدينة، حيث دارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين وسط قصف جوي من طائرات التحالف الدولي على المدينة وأطرافها الجنوبية في ظل قصف مدفعي وصاروخي.

في الريف الشمالي أفاد ناشطون أن محاور عدة جنوب وشرقي بلدة حزيمة شهدت اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة و "قسد"، ودارت اشتباكات بين الطرفين أيضا على جبهات متفرقة وخصوصا في قرى بير جربو وجروة وريان وأم تنك، وتكبد الطرفان خسائر بشرية ومادية، فيما قام تنظيم الدولة باستهداف أطراف مخيم الرحيات بقذائف الهاون، ووردت معلومات عن سقوط جرحى، وسط أنباء عن تمكن تنظيم الدولة من تحقيق تقدم في المنطقة بعد اشتباكات عنيفة.

استشهد 3 مدنيين جراء انفجار لغم أرضي في حي الزويقات بمدينة الطبقة.


القنيطرة::
شن الطيران الإسرائيلي غارات جوية استهدفت معسكر نبع الفوار أدت لسقوط 3 قتلى وعدد من الجرحى في صفوف مليشيا الدفاع الوطني، بينما نفت إسرائيل قيام طائراتها باستهداف أي موقع لجيش النظام.

استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في بلدة حرفا بقذائف الهاون وحققوا إصابات جيدة.


اللاذقية::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية استهدفت محاور سيطرة الثوار في كباني وتردين بجبل الأكراد دون تسجيل أي إصابات.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ