حصاد الاحداث الميدانية ليوم الأحد 30-04-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الأحد 30-04-2017
● تقارير ميدانية ١ مايو ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الأحد 30-04-2017

دمشق::
تتواصل المعارك على جبهات حيي القابون وبرزة شرق العاصمة دمشق على إثر محاولات تقدم جديدة لقوات الأسد في المنطقة، وسط قصف مدفعي و صاروخي من العيار الثقيل بشكل عنيف، وتمكن الثوار خلال الاشتباكات من تدمير رشاش عيار 14.5 لقوات الأسد على جبهة أوتوستراد "دمشق – حمص" وأسر عنصرين.


ريف دمشق::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة عربين بالغوطة الشرقية، وسقطت عدة قذائف هاون على مدينة دوما، في حين تعرضت بلدة أوتايا لقصف مدفعي أدى لسقوط جرحى.

تتواصل المعارك العنيفة بين جيش الإسلام من جهة وهيئة تحرير الشام وفيلق الرحمن من جهة أخرى في الغوطة الشرقية، إذ أعلنت "تحرير الشام" عن تمكنها من السيطرة على بلدتي جسرين وحزة، وسط استمرار الاشتباكات في بلدات الأشعري والأفتريس والمحمدية وعربين، وخرجت مظاهرات باتجاه مدينة عربين وقام عناصر تابعين لجيش الإسلام بإطلاق على المتظاهرين ما أدى لسقوط جرحى.

دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على محور تل الزيات وتل الضهر الأسود بمنطقة الحرمون بالريف الغربي.


حلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدة كفرناها بالريف الغربي، فيما سقط شهيد وجرحى جراء قصف مدفعي على قرية عرادة، وقامت قوات الأسد باستهداف قرية عويجل بصاروخ "أرض – أرض" ما أدى لسقوط شهداء وجرحى، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدتي العيس وخلصة لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهات حلب الغربية، قام خلالها الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد داخل منطقة الفاميلي هاوس بقذائف الهاون.

تجددت الاشتباكات بين الثوار وقوات سوريا الديمقراطية على جبهة بلدة مرعناز غربي إعزاز بالريف الشمالي على إثر محاولات تقدم الأخير في المنطقة، فيما قام الثوار بقصف تجمعات "قسد" في بلدة منغ ومطارها العسكري بقذائف الهاون.

في الريف الشرقي شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة مسكنة.


حماة::
شن الطيران الحربي والمروحي الروسي والأسدي عشرات الغارات الجوية على مدينتي اللطامنة وكفرزيتا وقرى معركبة ولحايا ولطمين والزكاة والزلاقيات بالريف الشمالي ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا، ما أدى لسقوط شهيد وجرحى، علما أن المروحيات استهدفت مدينة اللطامنة ومحيط قرية المصاصنة ببراميل تحوي غاز الكلور السام ما أدى لحدوث حالات اختناق، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في مدينتي حلفايا ومحردة بصواريخ الغراد وقذائف المدفعية.

تمكن الثوار من تدمير صهريج وقود لقوات الأسد على جبهة بلدة معان بالريف الشمالي بعد استهدافه بصاروخ تاو، واستهدفوا معاقل قوات الأسد داخل حاجز شليوط بقذائف الدبابات، وقتلوا وجرحوا عددا من عناصر الأسد على جبهة قرية المصاصنة بعد استهدافهم بقذائف الهاون.

في الريف الجنوبي دارت اشتباكات متقطعة بين الثوار وقوات الأسد على جبهة عيدون بمنطقة السطحيات.


إدلب::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية قعلى أطراف مدينة جسر الشغور وبلدات ترملا ومعرشورين وبعربو ومعرزيتا، أوقعت عددا من الجرحى في صفوف المدنيين.

حصل انفجار مجهول في بلدة أفس بالريف الشرقي ما أدى لارتقاء شخص وسقوط جرحى.


حمص::
تعرضت منطقة الحولة ومدينة الرستن بالريف الشمالي لقصف مدفعي عنيف من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات، ورد الثوار بقصف معاقل قوات الأسد في الفرقة 26 بقذائف الهاون.

تتواصل المعارك بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في الريف الشرقي، حيث تمكن الأخير من السيطرة على نقاط وقرى جديدة في المنطقة، وسط تراجع للتنظيم بعد خسارته لكامل حقل شاعر النفطي، كما تتواصل المعارك في محيط صوامع الحبوب وقريتي الطيبة والكوم شمال شرقي تدمر، والجدير ذكره أن حقول المهر وتوينان وأراك وشمال الحسين والهيل ما تزال تحت سيطرة تنظيم الدولة وهي حقول للغاز فقط وجميعها خارجة عن الخدمة.

انطلقت قافلة المهجرين من حي الوعر "الدفعة السابعة" باتجاه محافظة إدلب، وعدد المهجرين في هذه الدفعة حوالي 2000 شخص.


درعا::
شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية وسط قصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا على أحياء درعا البلد والسهول المحيطة بها والمكتظة بالمدنيين النازحين، ما أدى لسقوط 12 شهيد والعديد من الجرحى أغلبهم نساء وأطفال، فيما شن الطيران الحربي غارة جوية على بلدة النعيمة أدت لسقوط شهيدين "طفل وامرأة"، بينما تعرضت مدينة داعل وبلدتي النعيمة وإبطع وقريتي كوم الرمان وجنين بمنطقة اللجاة لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، وتعرضت بلدة إبطع لقصف بالرشاشات الثقيلة.

رد الثوار على المجزرة التي ارتكبها نظام الأسد في سهول مدينة درعا بقصف معاقل قوات الأسد في مدينة درعا بقذائف المدفعية والهاون.

جرت اشتباكات عنيفة في حي المنشية بدرعا البلد بين ثوار غرفة عمليات البنيان المرصوص وقوات الأسد على إثر محاولات من قبل الأخير لاستعادة ما خسره.

انفجرت عبوة ناسفة بسيارة على الطريق الواصل بين بلدتي الغارية الشرقية والصورة، ما أدى لاستشهاد رئيس المجلس المحلي في بصر الحرير واثنين من الجيش الحر، وتلا ذلك قصف مدفعي استهدف المنطقة من قبل قوات الأسد.


ديرالزور::
اشتباكات عنيفة جدا بين تنظيم الدولة وقوات الأسد دارت في منطقة المقابر بمحيط المطار العسكري وأيضا في محيط اللواء 137 وتلة الرواد وفي حي الصناعة بمدينة ديرالزور وسط غارات جوية وقصف مدفعي عنيف جدا على نقاط الاشتباكات وحي العرفي وجبل الثردة ومحيط منطقة البانوراما وقرية البغيلية، بينما قام تنظيم الدولة باستهداف معاقل قوات الأسد في تلة الرواد ومعسكر الطلائع بقذائف المدفعية، علما أن التنظيم تمكن خلال الاشتباكات من قتل عدد من عناصر الأسد وأعطبوا دبابة لهم.

استهدفت طائرات التحالف العبارات المائية في بلدتي "القورية" و "الطيانة" بالريف الشرقي دون تسجيل إصابات في صفوف المدنيين.


الرقة::
تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على حارات "المهاجع، البوسرايا، ابو عيش، الكنيسة الاشورية، الكسارة، المسحر، القرية، السوق" في مدينة الطبقة بالريف الغربي بعد معارك عنيفة جدا ضد تنظيم الدولة، وبتغطية جوية من طائرات التحالف، حيث خسر التنظيم أكثر من 70% من المدينة لصالح "قسد"، وانسحب التنظيم إلى منطقة الأحياء وسد الفرات.

شن الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي غارات جوية على منطقة الكنسية بمدينة الطبقة قبل أن تسيطر عليها قسد حيث أدت الغارات لسقوط أكثر من 6 شهداء والعديد من الجرحى بينهم نساء وأطفال، كما أغارت الطائرات أيضا على ناحية المنصورة بالريف الغربي أدت لسقوط 3 شهداء بينهم طفلان، وشنت الطائرات غارات جوية على مدينة الرقة واستهدفت مدرسة الفنون النسوية ومبنى جامعة الاتحاد وأيضا القوارب التي تقوم بنقل السيارات من على جانبي النهر.

ارتقى أربعة مدنيين برصاص قناصو قوات سوريا الديمقراطية في مدينة الطبقة بالريف الغربي.

أعدم تنظيم الدولة فتاة "23 عاما" طالبة أدب عربي كانت قد عادت من دمشق منذ قرابة الشهر بتهمة عدم الإستتابة.


اللاذقية::
شن الطيران الحربي غارات جوية على نقاط سيطرة الثوار في محاور بلدة كبينة بجبل الأكراد دون تسجيل أي إصابات، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في قرية بيت عوان بجبل التركمان.


القنيطرة::
تعرضت بلدة العجرف بريف القنيطرة الأوسط لقصف بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة دون تسجيل أي إصابات.


الحسكة::
خرجت مظاهرة في مدينة الشدادي بالريف الجنوبي احتجاجا على قيام قوات سوريا الديمقراطية بقتل مدني بعد مشادة كلامية مع دورية عسكرية تابعة لها، ومن ثم شهدت المدينة استنفارا عسكريا لـ "قسد".

اعتقلت قوات الحماية الشعبية الكردية عبر حواجزها المنتشرة في مدينة رأس العين سبعة نازحين من مدينة الرقة بحجة عدم توفر كفيل.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ