حصاد الاحداث الميدانية ليوم الأربعاء 31-05-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الأربعاء 31-05-2017
● تقارير ميدانية ٣١ مايو ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الأربعاء 31-05-2017

ريف دمشق::
اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد دارت على جبهات بلدة حوش الضواهرة بالغوطة الشرقية على إثر محاولة تقدم الأخير في المنطقة، في حين تعرضت مدينتي دوما وعربين وبلدتي حوش الضواهرة والشيفونية بالغوطة الشرقية لقصف مدفعي أدى لسقوط إصابات بين المدنيين.

اشتباكات عنيفة بين جيش الإسلام من جهة و هيئة تحرير الشام وفيلق الرحمن من جهة أخرى على محور الأشعري وبيت سوا بالغوطة_الشرقية.

شن ثوار الجيش الحر هجوما واسعا صباح اليوم على معاقل قوات الأسد والميليشيات الشيعية التي احتلها مؤخرا في البادية السورية، حيث أعلن كلا من جيش أسود الشرقية وقوات الشهيد أحمد العبدو عن معركة جديدة أطلقوا عليها اسم معركة "الأرض لنا" تهدف للسيطرة على حاجز ظاظا والسبع بيار، حيث أعلن الثوار عن تمكنهم من كسر الخطوط الدفاعية الأولى والسيطرة على عدة نقاط بالقرب من حاجز ظاظا، وأضاف الثوار أن سيارات محملة بالقتلى والجرحى انسحبت باتجاه مطار السين وسط تصاعد ألسنة اللهب داخل معاقل قوات الأسد والمليشيات الشيعية بعد استهدافهم بالراجمات وقذائف المدفعية، وقد شن الطيران الحربي يعتقد انه روسي غارات جوية على مناطق الاشتباكات في محاولة منه لوقف تقدم الثوار ومساندة المليشيات الشيعية.


حلب::
تعرضت بلدتي زيتان وخلصة بالريف الجنوبي لقصف مدفعي عنيف.

تعرض محيط مدينة إعزاز وكلجبرين بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل وحدات حماية الشعب الكردية، ورد الثوار باستهداف معاقل الوحدات الكردية في بلدة مرعناز، وقامت مدفعية الجيش التركي بقصف معاقل الوحدات الكردية أيضا في مدينة تل رفعت بقذائف المدفعية.

تمكنت قوات الأسد من السيطرة على بلدة خربة الفار بالريف الشرقي، في حين تمكن تنظيم الدولة من تدمير دبابة بصاروخ موجه على داخل قرية الجعابات غرب مسكنة، في الوقت الذي تقوم فيه الطائرات الحربية والمروحية بشن عشرات الغارات الجوية على مدينة مسكنة والبلدات المحيطة بها.

تمكن الثوار من إحباط محاولة تقدم قوات الأسد على جبهة بلدة تادف جنوب مدينة الباب بالريف الشرقي، وقتلوا العديد من القوات المهاجمة، في حين انفجر لغم من مخلفات تنظيم الدولة على أطراف مدينة الباب، ما أدى لاستشهاد عنصر وإصابة ثلاثة من الثوار.


حماة::
تعرضت قرية التلول الحمر بالريف الجنوبي لقصف مدفعي، وفي الريف الشمالي تعرضت مدينة اللطامنة وبلدة لطمين لقصف مدفعي، أما في الريف الشرقي فقد تعرضت ناحية عقيربات وقرى سوحا وحمادة عمر لغارات جوية عنيفة وقصف مدفعي عنيف.

انفجرت قنبلة عنقودية من مخلفات قصف الطيران الحربي الروسي في مدينة كفرزيتا، مما تسببت بإصابة أطفال كانوا بالقرب منها.

اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات الأسد دارت على جبهة البرغوتية والعصافرة بالريف الشرقي، بعد هجوم عنيف شنه الأخير على المنطقة، تمكن خلالها من السيطرة على بلدة البرغوتية ولكن سرعان ما انسحب منها، في الوقت الذي قام به تنظيم الدولة باستهداف قرى فريتان، تل جديد، بري شرقي وتل توت براجمات الصواريخ.


إدلب::
سقط جريح جراء حدوث انفجار مجهول السبب والذي تسبب بانهيار بناء في مدينة كفرتخاريم، في حين تعرضت الأراضي الزراعية في محيط بلدة الهبيط بالريف الجنوبي لقصف مدفعي.


حمص::
اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهة أم شرشوح بالريف الشمالي على إثر محاولة تقدم الأخير في المنطقة.

اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد دارت على جبهة محمية التليلة بالريف الشرقي سقط خلالها عدد من القتلى والجرحى من الطرفين وسط غارات جوية من الطيران الروسي.

شن تنظيم الدولة هجوماً واسعاً على مواقع قوات الأسد والميليشيات المساندة له في محيط منطقتي “السكري، العباسية” جنوبي مدينة تدمر، واندلعت على إثر ذلك اشتباكات عنيفة بين الطرفين، تخللها تفجير التنظيم لعربة مفخخة في أحد مواقع قوات الأسد بالقرب من منطقة العباسية، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف قوات الأسد والميليشيات، إضافة لتدمير أليات ومدرعات، كما أعلنت وكالة أعماق التابعة للتنظيم، عن تمكن عناصر التنظيم من تدمير دبابة وعربة مصفحة وجرافات لقوات الأسد، خلال الاشتباكات الجارية في المنطقة، وتترافق الاشتباكات مع قصف جوي روسي.


درعا::
تعرضت أحياء درعا البلد وبلدات صيدا والنعيمة والغارية الغربية وأيضا جمرك نصيب الحدودي لقصف مدفعي وبالرشاشات الثقيلة دون تسجيل أي إصابات.


ديرالزور::
شن الطيران الحربي غارات جوية على أحياء الرشدية والحويقة والعمال ومحيط دوار المالية بمدينة ديرالزور ومحيط مطار ديرالزور العسكري ومنطقة المقابر وجبل الثردة، بينما قام تنظيم الدولة بقصف حيي الجورة والقصور ما أدى لسقوط شهداء وجرحى بين المدنيين.

شن طيران التحالف الدولي غارات جوية على بلدة السكرية بالريف الشرقي استهدفت حاجز تابع لتنظيم الدولة ما أدى لمقتل عنصرين من التنظيم بالإضافة إلى إصابة طفل جراء تطاير الشظايا، وأغارت ذات الطائرات أيضا على بادية الميادين.

استهدف طيران التحالف سيارة تابعة لتنظيم الدولة في بلدة العشارة بالريف الشرقي ما أدى لاحتراقها وقتل عدد من عناصر التنظيم.


الرقة::
شن طيران التحالف الدولي عشرات الغارات الجوية على مدينة الرقة استهدفت البريد القديم والجديد مما أدى إلى انقطاع الاتصالات الأرضية بشكل كامل، وتعرضت المدينة لقصف مدفعي وصاروخي، ما أدى لسقوط عدد من الشهداء والجرحى، واستهدفت الغارات أيضا منطقة جلبية شمال المدينة.

اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية في مدخل سد البعث الشمالي والجنوبي بالريف الغربي، ودارت اشتباكات أيضا على أطراف بلدة هنيدة وسط غارات جوية من طائرات التحالف الدولي، أما بالريف الشرقي فقد سيطرت "قسد" على قرية الرقة السمرا، وفي الريف الشمالي دارت اشتباكات بين الطرفين في محيط الفرقة 17 وسط غارات جوية وقصف مدفعي.

سقط قتلى وجرحى في صفوف قوات سوريا الديمقراطية في قرية أبو قبيع بالريف الغربي بعد شن عناصر التنظيم هجوما على المنطقة.

استشهد شخص جراء انفجار لغم أرضي زرعه تنظيم الدولة في مزرعة حطين.

قامت "قسد" بتجريف عدد من المنازل في قرية السلحبية الغربية بالريف الغربي بعد سرقة جميع محتويات المنازل، وفي سياق متصل طالب تنظيم الدولة من الأهالي القاطنين في أحياء مدينة الرقة الجنوبية بإخلائها بشكل فوري.

دارت اشتباكات بين قوات الحماية الشعبية الكردية وميليشيا صقور الرقة في مدينة تل أبيض بالريف الشمالي.


اللاذقية::
تعرضت محاور جبلي التركمان والأكراد بالريف الشمالي لقصف مدفعي وصاروخي.


الحسكة::
سيطرت ميليشيات الحشد الشعبي العراقي على ثلاثة قرى جنوب شرق محافظة الحسكة بعد انسحاب تنظيم الدولة منها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ