حصاد الاحداث الميدانية ليوم الاثنين 10-07-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الاثنين 10-07-2017
● تقارير ميدانية ١١ يوليو ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الاثنين 10-07-2017

دمشق::
قال ناشطون أن قوات الأسد قامت بجرف كافة المنازل والمحال التجارية بدايةً من مسجد الشيخ جابر مروراً بمشروع علوان والعارضية وحتى نهاية البعلة في حي القابون.


ريف دمشق::
تمكن الثوار في جيش الإسلام من قتل سبعة وجرح عدد من عناصر الأسد صباح اليوم بعدما شنوا هجوما مباغتا على مواقعهم في منطقة حوش نصري في الغوطة الشرقية، وتمكنوا من التصدي لمحاولة تقدم قوات الأسد على جبهات حوش الضواهرة، وعطبوا دبابة وآلية جسر وقتلوا وجرحوا عدد من العناصر، فيما دارت اشتباكات بين الطرفين على جبهات بلدة عين ترما وسط تعرض البلدة لقصف بقذائف الهاون.

سقط شهيدين وعدد من الجرحى في مدينة كفربطنا بالغوطة الشرقية بعد تعرض منازل المدنيين لقصف بقذائف الهاون، بينما شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة على مدينة دوما أوقعت أضرار مادية فقط، وتعرضت المدينة لقصف مدفعي.

تمكن الثوار من صد محاولة تقدم قوات الأسد على جبهة "التلول الحمر" بالريف الغربي، وترافقت الاشتباكات التي جرت في المنطقة مع قصف مدفعي على بلدة "بيت جن" دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، بينما استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في بلدة حرفا بقذائف الهاون، وفي المساء ألقت مروحيات الأسد بالبراميل المتفجرة على قرية مزرعة بيت جن.

شنت طائرات الأسد الحربية غارات جويّة مكثفة على جرود بلدة "عرسال" اللبنانية وجرود بلدتي "فليطة، قارة" على الحدود السورية اللبنانية.

أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على تل سد ريشة وجبل مكحول وبئر مكحول وجبل سيس الاستراتيجي جنوب مطار السين بالريف الشرقي بعد اشتباكات ضد الجيش الحر في المنطقة، وترافق ذلك مع قصف جوي ومدفعي عنيف، وذلك بالتزامن مع معارك في ريف السويداء الشرقي والشمالي في معركة أطلقت عليها قوات الأسد اسم "الفجر الكبرى" "راجع قسم السويداء".


حلب::
تعرضت مدينة مارع وقرية حربل بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات سوريا الديمقراطية، ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين بينهم أطفال، وردت المدفعية التركية بقصف مطار منغ العسكري، بينما دارت اشتباكات بين الثوار و "قسد" على أطراف قرية حربل.

قال ناشطون أن قذيفة سقطت على حافلة نقل ركاب في منطقة حلب الجديدة أدت لسقوط ضحايا في صفوف المدنيين.

دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهة أبو روبل بالريف الجنوبي.


إدلب::
تعرضت بلدتي بداما والناجية في ريف جسرالشغور الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

أصيب 3 أطفال بجروح بعد استهدافهم من قبل الجندرمة التركية على الشريط الحدودي مع تركيا، وذلك أثناء محاولة عبورهم مع أهاليهم إلى الأراضي التركية.

انفجرت قنبلة يدوية بالخطأ داخل أحد البيوت نتج عنها وفاة طفل وإصابات خطيرة بين أفراد العائلة منها حالة بتر.


حماة::
تعرضت قرية جسر بيت الراس في سهل الغاب بالريف الغربي وقرية القنطرة بالريف الجنوبي ومدينة اللطامنة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

تمكن الثوار من تدمير رشاش عيار 14.5 وقتل عدد من عناصر الأسد على حاجز زلين بالريف الشمالي بعد استهدافه بصاروخ مضاد للدروع، حيث كانت قوات الأسد تقوم باستهداف المدنيين في المناطق المحررة.


حمص::
معارك عنيفة جدا بين تنظيم الدولة وقوات الأسد قرب محطة الهيل المجاورة لحقل الهيل ومحطة أراك شرقي مدينة تدمر على إثر محاولات تقدم الأخير في المنطقة، وتمكن خلالها التنظيم من عطب دبابة وقتل عدد من العناصر، في الوقت الذي أعلنت فيه قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على محطة الهيل، وتستمر المعارك في منطقتي جب الجراح وجباب حمد حيث تستمر قوات الأسد في التقدم، بينما أعلن التنظيم عن تمكنه من استعادة السيطرة على تل المشيرفة قرب جب الجراح، حيث سقط العديد من القتلى والجرحى في صفوف الطرفين، إذ أكد ناشطون على سقوط 6 قتلى للأسد أثناء محاولتهم التقدم باتجاه بلدة السخنة، وتدور المعارك وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا.

شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت مدينة كفرلاها بالريف الشمالي أدت لسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين، وتعرضت قريتي برج قاعي والسمعليل لقصف مدفعي من قبل شبيحة الأسد.

أصيب مصور قناة الجزيرة "عبدالرحمن إبراهيم" بعد استهدافه برصاص قناصو الأسد في منطقة الحولة.


درعا::
في خرق للهدنة حاولت قوات الأسد التقدم على جبهات حي سجنة الملاصق لحي المنشية بدرعا البلد ودارت على إثرها اشتباكات متقطعة، وقامت بعدها قوات الأسد بقصف أحياء درعا البلد بقذائف الهاون في فترات متباعدة من اليوم، ما أدى لسقوط جرحى.

خرق أخر للهدنة في منطقة اللجاة شمال درعا حيث حاولت قوات الأسد التقدم على جبهات بلدتي مجيدل والودرات ترافقت مع قصف مدفعي عنيف.

ولم تنتهي الخروقات هنا بل تعرضت بلدات النعيمة وصيدا واللواء 52 المحرر والطريق الواصل بين بلدتي الكرك ورخم لقصف مدفعي عنيف أدى لسقوط جريح.

اشتباكات عنيفة بين الثوار وتنظيم الدولة في محيط بلدة حيط بالريف الغربي على إثر محاولات تقدم التنظيم في المنطقة.


ديرالزور::
سقط العشرات بين شهيد وجريح جراء قصف جوي للطيران الحربي الروسي على محيط جامع الشريعة، ومشفى نوري السعيد ومدرستي زبيدة وعلي ودريم مول وخان الخلوف في مدينة الميادين بالريف الشرقي، بينما شنت ذات الطائرات الروسية غارات جوية عنيفة بالقنابل العنقودية استهدفت بادية درنج و حقل العمر النفطي بالريف الشرقي، وأغارت أيضا على بلدتي البوليل وبقرص جنوب شرق ديرالزور.

شن الطيران الروسي أيضا عشرات الغارات الجوية العنيفة على بلدات مراط ومظلوم وحطلة وقرية البغيلية و محيط منطقة البانوراما وكازية الإيمان تسببت بدمار كبير جدا، وتعرضت منطقة البانوراما وقريتي الصالحية والمريعية لقصف مدفعي بالتزامن مع اشتباكات متقطعة في حيي الرشدية والحويقة بين قوات الأسد وتنظيم الدولة.

استشهد شاب بعد استهدافه بطلق ناري أثناء محاولة عبور نهر الفرات باتجاه جزرة البوحميد التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية، واستشهد طفل من أبناء بلدة حطلة برصاص عناصر تنظيم الدولة أثناء ملاحقتهم أحد المطلوبين في البلدة.

قام تنظيم الدولة بإطلاق النار بدم بارد على سيدة من ريف البوكمال حاولت الفرار خارج مناطق سيطرة التنظيم، مما أدى لاستشهادها على الفور و إصابة سيدة أخرى بجروح.


الرقة::
تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة الكاملة على بلدة العكيرشي شرق الرقة عقب انسحاب تنظيم الدولة منها بعد معارك عنيفة جدا، حيث انسحب التنظيم إلى قرية الدلحة التي تعرضت على الفور لغارات جوية عنيفة، في إشارة إلى انتقال المعارك إلى القرية، وسقط في المعارك العديد من القتلى والجرحى في صفوف الطرفين حيث أعلن التنظيم عن تمكنه من قتل 11 عنصرا بعد استهدافهم بعربة مفخخة في العكيرشي قبل انسحابه منها، وفي المساء شن التنظيم هجوما معاكسا انغماسيا على القرية وأنباء عن استعادة أجزاء منها.

شن الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي غارات جوية استهدفت مدينة الرقة أدت لسقوط 5 شهداء من عائلة واحد من النازحين من أبناء ديرالزور.


اللاذقية::
قال ناشطون أن عدد من قذائف المدفعية مصدرها نظام الأسد سقطت في محيط مخفر بيسون التركي، وقامت مدفعية الجيش التركي بالرد باستهداف مواقع الأسد في "برج الزاهية، عطيرة".


القنيطرة::
قامت قوات الأسد باستهداف تلة الحمرية بالرشاشات الثقيلة في خرق آخر لاتفاق وقف إطلاق النار.


السويداء::
أعلنت قوات الأسد عن بدء هجوم عنيف صباح اليوم ضمن المعركة الثانية التي أطلقت عليها اسم "الفجر الكبرى" وتستهدف ريف السويداء وأيضا ريف دمشق الشرقي في جنوب مطار السين ومحيط حاجز ظاظا، حيث خرقت قوات الأسد والمليشيات الشيعية الهدنة التي تم الاتفاق عليها ودخلت حيز التنفيذ يوم أمس، وشنت هجوما واسعا على مواقع الجيش الحر في ريف السويداء الشمالي والشرقي ترافقت مع غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف، تمكنت فيه السيطرة على تلول أشهيب وتل أصفر ورجم البقر وتل سلمان وخربة الأمباشي والكراعة، بالإضافة للسيطرة على سلسلة تلال تقع بين تل دكوة وتل رُغيلة وتل ريشة وأيضا المنطقة الواقعة بين بين سد ريشة وجبل مكحول وجبل سيس، كما أعلنت أيضا عن سيطرتها على قرية القصر بعد تمهيد مدفعي عنيف، في الوقت الذي أكد في ناشطون أن لا مقاومة تذكر قام بها الجيش الحر من المنطقة بل هي عمليات انسحاب سريعة، ربما تكون ضمن اتفاقية الهدنة الموقعة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ