حصاد الاحداث الميدانية ليوم الاحد 14-05-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الاحد 14-05-2017
● تقارير ميدانية ١٥ مايو ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الاحد 14-05-2017

دمشق::
بعد أكثر من 3 شهور من المعارك المتواصلة في حي القابون شرق العاصمة دمشق تم الاتفاق يوم أمس على تسليم الحي لقوات الأسد، حيث انطلقت الباصات نحو الشمال السوري أن تتبعها دفعات أخرى حتى يتم إخلاء كامل الحي، وذلك في أحدث عملية تهجير كاملة تشهدها دمشق ومحيطها والتي بدأت بداريا والزبداني.

قال ناشطون أن مجموعة مسلحة تابعة لــ "أبو دحام البلوة" قامت باستهداف المهجرين من حي القابون بالرصاص الحي أثناء توجههم إلى الحافلات، ما أدى لاستشهاد 3 أشخاص وسقوط عدد من الجرحى.


ريف دمشق::
تمكن الثوار من صد هجمات قوات الأسد على جبهة بلدة بيت نايم بالغوطة الشرقية، وقتلوا وجرحوا عدد من العناصر ودمروا عربة شيلكا وعطبوا دبابة من طراز "تي 72"، ودارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين على جبهات بلدتي المحمدية وجسرين في الغوطة الشرقية على إثر محاولات تقدم قوات الأسد، وذلك في خرق لاتفاق التهدئة.

استهدف قوات الأسد منطقة المرج وبلدات المحمدية والزريقية وبيت نايم والأشعري بالغوطة الشرقية بأكثر من 15 صاروخ فيل، ما أدى لسقوط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين، بينما تعرضت مدينتي دوما وسقبا لقصف بقذائف المدفعية الثقيلة، في خرق إضافي للتهدئة.

جرت اشتباكات بين جيش الإسلام من جهة وفيلق الرحمن وهيئة تحرير الشام من جهة أخرى في بلدة مسرابا بالغوطة الشرقية.

ألقت مروحيات الأسد براميل متفجرة على تلة الربع ومنطقة الضهر الأسود بالريف الغربي دون تسجيل أي إصابات، وترافق القصف الجوي مع اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد في المنطقة.

تصدى الثوار لمحاولة تقدم وتسلل عناصر تنظيم الدولة على جبهة المحسا بالقلمون الشرقي وقتلوا وجرحوا عددا من العناصر وأجبروهم على التراجع، في حين شن الطيران الحربي غارات جوية على منطقة بير القصب المحررة.


حلب::
تعرضت بلدة الليرمون بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد في خرق لاتفاق التهدئة.

استشهد مدني جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في بلدة كلجبرين بالريف الشمالي.

استشهد شاب في بلدة المنصورة بالريف الغربي بعد استهدافه من قبل قناص تابع لقوات الأسد في حي حلب الجديدة.

تمكن تنظيم الدولة من إجبار قوات الأسد على التراجع من أسوار مطار الجراح العسكري "كشيش" باتجاه نقاطها السابقة بريف حلب الشرقي، حيث دارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين، فيما شنت الطائرات الحربية غارات جوية على اطراف مدينة مسكنة ومحيط معمل السكر.


حماة::
تعرضت الأراضي الزراعية المحيطة بمدينة اللطامنة وأطراف مدينة مورك وقرى البويضة ولحايا والزكاة بالريف الشمالي وقرى تلول الحمر والجمالي وحربنفسه بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، أما في الريف الشرقي فقد شن الطيران الحربي غارات جوية على قرية "حمادة عمر" وقرى ناحية عقيربات، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى.

تمكن الثوار من قتل عنصر من قوات الأسد قنصاً على جبهة مداجن دير الفرديس بالريف الجنوبي.


حمص::
تعرضت بلدة الغنطو ومنطقة الحولة شمال حمص لقصف مدفعي وبقذائف الدبابات من قبل قوات الأسد في خرق لاتفاق التهدئة.


درعا::
استهدفت قوات الأسد أحياء مدينة درعا البلد بصاروخ فيل دون تسجيل أي إصابات، في خرق لاتفاق التهدئة.


ديرالزور::
شن الطيران الحربي غارات جوية استهدف الشريط الحدودي مع العراق من جهة مدينة البوكمال، في حين أغارت طائرات حربية على حي الحويقة بمدينة ديرالزور ومنطقة البانوراما.

قصف تنظيم الدولة الأحياء الخاضعة لسيطرة قوات الأسد في مدينة ديرالزور، ما أدى لسقوط شهيد وعدد من الجرحى بين المدنيين، في حين دارت اشتباكات متقطعة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في منطقة المعامل على المحور الجنوبي لمدينة ديرالزور.


الرقة::
تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على السجن ومحلج الأقطان وعلى قرى العطشانة وتل معز والملالي وشنينة الشرقية والعبدلله الخليل شمال مدينة الرقة عقب انسحاب تنظيم الدولة منها بعد غارات جوية مكثفة من طائرات التحالف الدولي، ودارت اشتباكات بين الطرفين على محور قرية الملالي، وفي المقابل استهدف التنظيم بسيارة مفخخة موقعا لـ "قسد" في مزرعة اليرموك شمال الرقة أدت لسقوط العديد من القتلى والجرحى.

قام أحد عناصر تنظيم الدولة بتفجير نفسه بتجمع لقوات سوريا الديمقراطية في قرية شنينة بالريف الشمالي.

شن طيران التحالف الدولي غارات جوية على شمال الرقة أدت لسقوط عدد من الشهداء والجرحى، كما أغارت الطائرات على مدينة الرقة ومحيطها بشكل عنيف، فيما استشهد 12 مدنيا جراء قيام طائرات التحالف الدولي باستهداف 3 سيارات على الطريق العام وفي بلدة العكيرشي شرق مدينة الرقة، حيث كانت احدى السيارات تقل عاملات في الأراضي الزراعية.

قتل أكثر 20 عنصرا من تنظيم الدولة يوم أمس في مدينة الرقة بعد خلاف نشب بين العناصر أنفسهم بالقرب من الحديقة البيضاء حيث قام أحد العناصر بتفجير حزامه الناسف.

قال ناشطون أن تنظيم الدولة قام بإعدام رجل وصلبه على دوار النعيم في مدينة الرقة بتهمة التعامل مع التحالف الدولي.


اللاذقية::
تعرضت قرية شحرورة ومحور التفاحية بجبل التركمان لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


القنيطرة::
تعرضت بلدة مسحرة لقصف بالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد.

الحسكة::
شن طيران حربي مجهول غارات جوية استهدفت مواقع لوحدات حماية الشعب الكردية قرب قرية حنش غرب مدينة رأس العين بالريف الشمالي، ما أدى بحسب ناشطين لسقوط عدد من القتلى والجرحى.

انفجرت عبوة ناسفة في قرية العطالة بمحيط مدينة الشدادي بالريف الجنوبي استهدفت وحدات حماية الشعب الكردية أدت لسقوط 3 قتلى، بينما أعلن تنظيم الدولة عن استهداف سيارة تابعة للوحدات الكردية بصاروخ موجه في تل البشاير جنوب شرق مدينة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ