حصاد الاحداث الميدانية ليوم الاربعاء 05-07-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الاربعاء 05-07-2017
● تقارير ميدانية ٦ يوليو ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الاربعاء 05-07-2017

دمشق::
دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهة المتحلق الجنوبي من جهة حي جوبر، في حين شن الطيران الحربي غارات جوية على الأحياء السكنية في الحي ما أدى لسقوط جرحى.


ريف دمشق::
تمكن الثوار من التصدي لمحاولات تقدم جديدة لقوات الأسد على عدة محاور في بلدة عين ترما بالغوطة الشرقية، وتمكنوا من عطب دبابة بعد استهدافها بقذيفة صاروخية، وترافقت الاشتباكات مع غارات جوية من الطائرات الحربية على البلدة وسط قصف عنيف بالصواريخ والقذائف.

دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهات بلدة حوش نصري وجسر مدينة زملكا على إثر محاولات تسلل قوات الأسد في المنطقة، فيما قام الثوار باستهداف وتدمير معاقل قوات الأسد على جبهة حرزما وأوتوستراد "دمشق – حمص" بقذائف مدفعية، بينما تعرضت نقاط الاشتباكات وعين ترما لقصف مدفعي أدى لسقوط جرحى.

سقط شهيد وجرحى جراء قيام قوات الأسد بقصف مدينة دوما بقذائف المدفعية.

دارت اشتباكات بين عناصر هيئة تحرير الشام وجيش الإسلام في مزارع بلدة بيت سوى بالغوطة الشرقية.

قال ناشطون أن عبوة ناسفة موضوعة في "كيس رمل" انفجرت أثناء نقل حمولة من قبل شابين في بلدة الهامة، ما أدى لإصابتهما بجروح.


حلب::
قام الجيش التركي بقصف مواقع قوات سوريا الديمقراطية في مدينة تل رفعت وبلدتي منغ والشيخ عيسى بالريف الشمالي بقذائف المدفعية رداً على القصف المستمر من قبل الأخير على المناطق المحررة ضمن معركة "درع الفرات".


حمص::
تعرض حقل الهيل والتلال المحيطة به شمال شرقي تدمر ومحيط المحطة الثالثة شرقي المدينة بريف حمص الشرقي لقصف جوي وصاروخي من قبل نظام الأسد وحلفاءه.

قالت قوات الأسد أنها سيطرت على 3 نقاط شرق جباب حمد بريف حمص الشرقي بعد اشتباكات مع تنظيم الدولة، وأدى ذلك لسقوط قتلى وجرحى من الطرفين.


إدلب::
انفجرت عبوة ناسفة على أطراف مدينة إدلب الغربية وتحديدا على طريق "سلقين _ إدلب".

تمكن المكتب الأمني لهيئة تحرير الشام بعد عملية أمنية واسعة في سلقين وقورقانيا وإسقاط بالريف الغربي من اعتقال 9 من عناصر تنظيم الدولة بعد تفجير أحدهم لحزامه الناسف، دون وقوع أي إصابات، بينما عثر عناصر المكتب على سيارة مفخخة معدة للتفجير، وعدة دراجات نارية، وعدد من الستر والأحزمة المفخخة، بالإضافة لأسلحة كاتمة للصوت.


حماة::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على قرى أبو حبيلات وأبوحنايا وأبو دالية والبرغوثية وصلبا وقليب الثور ومسعود بالريف الشرقي.

قال ناشطون أن القاذفات الروسية أطلقت صواريخ على ناحية عقيربات بالريف الشرقي، وأكدت وزارة الدفاع الروسية أن الأهداف كانت مواقع ونقاط تابعة لتنظيم الدولة، وهو ما نفاه ناشطون، حيث أكدوا على أن الصواريخ استهدفت مناطق ومنازل مدنية، وكان أخرها مسجد قرية المشيرفة حيث أدى القصف إلى تدميره بشكل كامل، بالإضافة إلى تدمير عدد كبير من المنازل، فيما سقطت بعض الصواريخ على مزارع للمدنيين بالقرب من قرية أبو دالى.

سقط شهيد جراء قصف مدفعي على مدينة اللطامنة بالريف الشمالي.


درعا::
تمكن الثوار من تدمر دبابه من طراز "تي 55" لعناصر جيش خالد بن الوليد المبايع لتنظيم الدولة بالريف الغربي بعد استهدافها بصاروخ تاو، في حين قام التنظيم بقصف بلدة حيط بقذائف الهاون، ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين.

ألقت مروحيات الأسد بالبراميل المتفجرة على أحياء مدينة درعا المحررة وعلى منطقة غرز، وتعرضت الأحياء المحررة في المدينة لقصف بصواريخ الفيل، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في مدينة درعا بالصواريخ.

قامت قوات الأسد باستهداف أحياء مدينة درعا البلد وبلدتي اليادودة والغارية الغربية بالإضافة لأطراف قرية الوردات وقرية أيب بمنطقة اللجاة بقذائف المدفعية والرشاشات الثقيلة.

تمكن الثوار من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد لزرع ألغام في منطقة اللجاة وقتلوا وجرحوا عدد من العناصر.


ديرالزور::
شن الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي غارات جوية على بادية البوكمال وبادية القورية وحقلي الورد وحمار النفطيين، حيث وردت معلومات عن أن الأهداف كانت سيارات تابعة لتنظيم الدولة، كما أغارت على حراقات النفط البدائية في بادية القورية وعلى منطقة مقابر العشارة أدت لمقتل عدد من عناصر التنظيم.

شن الطيران الروسي غارات جوية على بلدة مراط بالريف الشرقي ما أدى لسقوط شهيدين وجرحى وتدمير مسجد خالد بن الوليد، كما أغارت الطائرات على أحياء مدينة ديرالزور ودوار الحلبية الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة وعلى بلدات الصالحية وحطلة والبوليل ومحيط مطار ديرالزور العسكري، ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين.

دارت اشتباكات متقطعة بين عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد في حيي الرشدية والحويقة بمدينة ديرالزور.

استشهد شاب في بلدة بقرص جراء انعدام الرعاية الصحية وعدم سماح تنظيم الدولة له بمغادرة البلدة باتجاه العاصمة دمشق لتلقي العلاج.


الرقة::
تمكنت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" من السيطرة على أجزاء من شارع أبو الهيس في مدينة الرقة، وأجلت المدنيين من المنطقة، فيما دارت اشتباكات بين عناصر تنظيم الدولة و "قسد" داخل منطقة أحياء السور وسط قصف جوي من قبل طائرات التحالف الدولي على المنطقة والمدينة.

استهدف تنظيم الدولة مواقع قوات سوريا الديمقراطية في كل من حي باب بغداد وقرب مفرق حصيوة بمدينة الرقة بعربة مفخخة.

سقط شهيد جراء قصف طائرات التحالف على مدينة الرقة، وارتقت شهيدة جراء القصف الذي تعرضت له بلدة رطلة أثناء عملية السيطرة عليها من قبل قوات سوريا الديمقراطية.

استهدف طيران التحالف الدولي سيارة تابعة لتنظيم الدولة في قرية البوحمد بالريف الشرقي، ما أدى لاستشهاد ٣ شبان مدنيين كانوا بالقرب من موقع القصف.

استشهد شخص برصاص قوات سوريا الديمقراطية أثناء محاولة فراره من التجنيد الإجباري في قرية العسل شمال مدينة الرقة.


الحسكة::
ارتكب طيران التحالف الدولي مجزرة بحق المدنيين في قرية تل الجاير شرق مدينة الشدادي بالريف الجنوبي، وراح ضحيتها العديد من المدنيين بينهم أشخاص من عائلة واحدة.

أكد ناشطون على أن خطوط التماس بين مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية وعناصر تنظيم الدولة شهدت هدوءً، فيما قامت طائرات التحالف الدولي بقصف مواقع التنظيم الممتدة بين ناحية مركدة وبلدة الصور على الحدود الإدارية لمحافظة ديرالزور.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ