حصاد الاحداث الميدانية ليوم الجمعة 14-07-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الجمعة 14-07-2017
● تقارير ميدانية ١٥ يوليو ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الجمعة 14-07-2017

دمشق::
شن الطيران الحربي غارات جوية على حي جوبر الدمشقي وسط معارك عنيفة جدا بين الثوار وقوات الأسد.

سقطت عدة قذائف هاون على محيط أوتوستراد الفيحاء وشارع برنية في حي ركن الدين، وسقطت قذائف أخرى على محيط شارع الأمين وحارة الإصلاح بدمشق القديمة، ما أدى لسقوط جرحى.


ريف دمشق::
استهدفت قوات الأسد بلدة عين ترما بالغوطة الشرقية للمرة الثانية بالغازات السامة،، ما أدى لحدوث حالات اختناق في صفوف الثوار والمدنيين وتم نقلهم إلى المشافي الميدانية، كما وتعرضت أحياء البلدة لغارات جوية وقصف عنيف جدا أدى لانهيار مبنى مؤلف من 5 طوابق وسقوط 10 شهداء والعديد من الجرحى بينهم نساء وأطفال، كما أغارت الطائرات على مدينة زملكا وبلدة حزة أدت لوقوع شهيد وجرحى بين المدنيين.

تمكن الثوار من التصدي لجميع محاولات تقدم قوات الأسد على جبهات بلدة عين ترما بالغوطة الشرقية، وعطبوا جرافة وقتلوا وجرحوا عدد من عناصر الأسد، فيما دارت أيضا معارك بين الطرفين على جبهات مدينة عربين على إثر محاولات تقدم قوات الأسد في المنطقة.

قامت قوات الأسد باستهداف أطراف مزرعة بيت جن وتلة مروان بالقرب من قرية مغير المير بالريف الغربي بقذائف المدفعية والهاون، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في قرية المقروصة بقذيفتي هاون، وبعد ذلك دارت اشتباكات بين الطرفين على جبهة تلة مروان، وتمكن الثوار من قتل عنصرين من قوات الأسد على جبهة الزيات.

تمكن الثوار من أسر عنصر من العناصر الشيعية العراقية على جبهة بئر محروثة في البادية السورية، فيما دارت معارك بين الطرفين على جبهات أم رمم والجويف.


حلب::
أعلنت سرية أبو عمارة للمهام الخاصة عن تنفيذ عملية نوعية في قلب مدينة حلب، وتحديدا داخل مبنى فرع حزب البعث القريب من ساحة سعد الله الجابري، حيث تسلل 3 من العناصر التابعين لها إلى داخل الفرع وزرعوا العبوات في أماكن حساسة وخرجوا سالمين، وأكدت السرية على أنها قامت بتفجير العبوات في التوقيت المحدد وبشكل متناسب كما خطط ليوقع أكبر عدد من القتلى والجرحى.

أعلن الجيش الحر عن تمكنه من أسر عنصر من الحرس الجمهوري التابع لقوات الأسد في حي جمعية الزهراء غرب حلب، وأعلن هيئة تحرير الشام عن قتل عنصر من قوات الأسد على جبهة الملاح بالريف الشمالي.

قامت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" باستهداف مدينة مارع بالريف الشمالي بقذائف الهاون دون تسجيل أي إصابات، ورد الجيش التركي بقصف معاقل "قسد" في جبل برصايا قرب مدينة اعزاز، وبعد ذلك خرج المدنيون بمظاهرات سلمية بالريف الشمالي لمطالبة فصائل الثوار بتحرير قراهم من قبضة قوات سوريا الديمقراطية، لترد الأخيرة بقصف مدينتي مارع واعزاز بقذائف الهاون، ما أدى لسقوط جرحى.

تعرضت قريتي أم الكراميل والعطشانة الشرقية بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


حماة::
أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على قريتي زنوبة وقطيشة وعلى ومزارع وتلال كوجان جنوب بلدة السعن بالريف الشرقي، في الوقت الذي شن فيه الطيران الحربي غارات جوية على قرى أبو حنايا وقليب الثور ومسعدة ومسعود والمكيمن والدكيلة وجنى العلباوي دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

تعرضت مدينتي اللطامنة وكفرزيتا بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات.


إدلب::
أكدت مصادر ميدانية لـ شام أن اشتباكات اندلعت بين "أحرار وتحرير الشام" في منطقة رأس العين في منطقة أبو الظهور بالريف الشرقي، نتج عنها العديد من الإصابات بين المدنيين، وأكدت مصادر أيضا أن عناصر هيئة تحرير الشام سيطروا على مقرات تابعة لحركة أحرار الشام الإسلامية في منطقة تل الطوكان بمنطقة أبو الظهور، بعد اشتباكات بين الطرفين، تلا ذلك حصار الهيئة لمقرات الأحرار، قبل أن يتم التفاوض بين الطرفين على انسحاب عناصر الحركة من المنطقة، فيما يستمر التوتر بين الطرفين في مناطق عدة بالمحافظة.


حمص::
تمكنت قوات الأسد بعد معارك عنيفة مع عناصر تنظيم الدولة من بسط سيطرتها الكاملة على حقل الهيل ومنطقة حليحلة وعدة مواقع في محيطهما شمال شرقي مدينة تدمر بالريف الشرقي، وفي المقابل استهدف تنظيم الدولة مواقع قوات الأسد شرق محطة الأرك شرقي مدينة تدمر بمفخخة، وتدور المعارك وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا، والجدير ذكره أن مناطق السخنة تتعرض لغارات جوية عنيفة جدا وهذه المناطق تحتوي مئات العائلات النازحة وسط تخوف من وقوع مجازر في صفوفهم.

دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهات "تل ابو السناسل - الهلالية _ أم شرشوح" بالريف الشمالي، وسط قصف مدفعي على المنطقة، فيما استهدفت قوات الأسد بلدة تلذهب بمنطقة الحولة بالرشاشات الثقيلة.


درعا::
خروقات مستمرة لهدنة الجنوب من قبل قوات الأسد، حيث تعرضت أحياء درعا المحررة وبلدة اليادودة وأيضا قرية أيب بمنطقة اللجاة لقصف بقذائف الهاون، فيما تصدى الثوار لمحاولة تسلل قوات الأسد على جبهة مليحة العطش بالريف الشرقي وتم قتل عدد من العناصر.


ديرالزور::
شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة على مدينة الميادين بالريف الشرقي استهدفت مسبق الصنع ومنطقة الجسر وشارع النادي، كما أغار على بلدات الباغوز والشعفة والبوبدران ومحيطها بريف مدينة البوكمال، ومن ثم استهدف سيارة تابعة لتنظيم الدولة في قرية السوسة بريف مدينة البوكمال أيضا.

سقط سبعة شهداء و عدد من الجرحى جراء استهداف الطيران الحربي حصادة زراعية ظهر اليوم في بلدة الصالحية الواقعة على مدخل مدينة دير الزور.


الرقة::
أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على حقل كدير وخربة الحالول بمحيط بئر الزناتي جنوب منطقة الرصافة بالريف الغربي الجنوبي.

سقط شهداء وجرحى جراء غارات جوية وقصف مدفعي من قبل التحالف الدولي وقوات سوريا الديمقراطية "قسد" على أحياء مدينة الرقة حيث استهدفت إحدى الغارات قارب يقل مدنيين أثناء محاولتهم الخروج من مدينة الرقة عبر نهر الفرات.

قتل وجرح عدد من قوات سوريا الديمقراطية جراء قيام عناصر تنظيم الدولة بشن هجوم على مواقعهم في قرية كسرة محمد علي بالريف الجنوبي، فيما دارت اشتباكات بين الطرفين في الأحياء الشرقية ومنطقة سوق الهال بمدينة الرقة.


القنيطرة::
خرق متواصل لهدنة الجنوب حيث استهدفت قوات الأسد بالرشاشات الثقيلة بلدتي الحميدية والعجرف دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.


الحسكة::
استهدف طيران التحالف الدولي منازل المدنيين في قرية الدويجية جنوب بلدة مركدة بالريف الجنوبي دون ورود معلومات عن حدوث أضرار بشرية، في حين سقط جرحى جراء انفجار عبوة ناسفة في حي غويران بمدينة الحسكة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ