حصاد الاحداث الميدانية ليوم الجمعة 17-03-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الجمعة 17-03-2017
● تقارير ميدانية ١٨ مارس ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الجمعة 17-03-2017

دمشق::
حاولت قوات الأسد مدعومة بميليشيات متعددة الجنسية اليوم، التقدم على جبهة بساتين برزة وسط قصف جوي مدفعي عنيف استهدف أحياء دمشق الشرقية، حيث اندلعت اشتباكات عنيفة على عدة جبهات في البساتين تمكن خلالها الثوار من تدمير 3 دبابات وبلدوزر مصفح وعطب مدفع عيار 57، بينما قتل خلال الاشتباكات أكثر من ثمانية من عناصر الأسد، كما تمكن الثوار من استعادة عدة نقاط في المنطقة وتراجع قوات الأسد بعد تصدي قوي وعنيف.

تعرضت أحياء القابون وتشرين ونقاط الاشتباكات لقصف مدفعي عنيف جدا ولاستهداف بأكثر من 15 صاروخ "أرض – أرض"، تسببت بدمار كبير في المنطقة.

جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهتي كراش ورحبة الدبابات في حي جوبر بالتزامن مع قصف بقذائف الهاون على الأبنية السكنية في الحي.


ريف دمشق::
تعرضت مدينة حرستا وبلدة النشابية وتل فرزات في الغوطة الشرقية لقصف مدفعي عنيف من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات.

تعرضت بلدة مضايا لقصف مدفعي وبقذائف الهاون وإطلاق نار من قبل قناصو حزب الله الإرهابي وقوات الأسد ما أدى لسقوط جرحى، فيما استشهد الشاب "عدنان علاء الدين" متأثرا بجراح أصيب بها قبل أيام بعد استهدافه من قبل قناصو حزب الله الإرهابي في بلدة بقين، حيث تم إسعافه لمشافي العاصمة دمشق قبل أن يفارق الحياة اليوم.

تعرضت منطقة الظهر الأسود بمنطقة الحرمون بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


حلب::
تمكنت قوات الأسد من السيطرة على قرى رسم الكروم والكبارية وزبيدة وخساف شمال مدينة ديرحافر بالريف الشرقي، في حين لا يزال الطيران الحربي يشن غارات جوية على مدينة مسكنة ومحيطها.

تمكن الثوار من تدمير قاعدة كورنيت على تلة أحد بالريف الجنوبي بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع، ودكوا معاقل قوات الأسد في حي جمعية الزهراء غرب حلب بقذائف المدفعية الثقيلة.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة الأتارب وأطرافها وبلدات أورم الكبرى وكفرناها وخان العسل ومحيط الفوج 46 في الريف الغربي، ما أدى لسقوط شهداء وجرحى، وفي الريف الجنوبي تعرضت قرية كفرحوت لغارات جوية مماثلة أدت لسقوط جرحى، كما تعرضت قريتي الفارس وهوبر لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

ارتفع عدد الشهداء الذين ارتقوا جراء قصف طائرات التحالف الدولي على مسجد التوبة بقرية الجينة يوم أمس بريف حلب الغربي إلى أكثر من 50 شهيدا.


حماة::
شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية على مدينتي طيبة الإمام ومورك وقريتي المصاصنة والزوار في الريف الشمالي وقرية السرمانية بالريف الغربي دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، في حين تعرضت بلدة عقرب وقرية خربة الجامع بالريف الجنوبي لقصف مدفعي.

تمكن الثوار من قنص 3 عناصر تابعين لقوات الأسد على جبهة معردس بالريف الشمالي.


إدلب::
انفجر لغم أرضي قرب بلدة جرجناز بالريف الشرقي دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، كما انفجرت عبوة ناسفة جنوب مدينة سراقب أدت لسقوط شهيدين.

شن الطيران الحربي غارة جوية على مدينة إدلب وعلى قرية الناجية بريف جسرالشغور بالريف الغربي.


حمص::
تعرضت مدينة تلبيسة وقرية العامرية بالريف الشمالي لقصف مدفعي عنيف من قبل قوات الأسد، فيما تعرضت منطقة الحولة لقصف بالرشاشات الثقيلة.

تبدأ يوم غد السبت أولى مراحل إجلاء المهجرين من حي الوعر المحاصر بمدينة حمص، حيث يتوقع أن تخرج الدفعة الأولى باتجاه مدينة جرابلس بريف حلب الشمالي الشرقي، على أن تخرج الدفعات تباعاً من الحي إلى محافظة إدلب وريف حمص الشمالي أيضاً.

شنت طائرات إسرائيلية غارات جوية قيل إنها استهدفت أحد المواقع العسكرية بريف مدينة تدمر بالريف الشرقي حسب ما قالت وسائل إعلام الأسد، حيث أضافت أن 4 طائرات إسرائيلية كانت تحلق في سماء المنطقة وتم إسقاط طائرة وإصابة أخرى، بينما نفت إسرائيل إصابة أي طائرة لها، في حين أشارت وسائل إعلام إسرائيلية أن المقاتلات الإسرائيلية استهدف شاحنات كانت تنقل أسلحة متطورة إلى حزب الله الإرهابي.


درعا::
شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة على أحياء مدينة درعا ترافقت مع قصف بصواريخ "أرض – أرض" وقذائف المدفعية، بينما تعرضت بلدة أم المياذن لغارة جوية دون تسجيل أي إصابات، في حين استهدفت قوات الأسد مدينتي طفس والحارة بقذائف المدفعية.

سقط شهيدين تابعين لفرقة فجر الإسلام جراء استهداف سيارتهم بصاروخ موجه من قبل قوات الأسد بالقرب من تل حمد.


ديرالزور::
شن تنظيم الدولة اليوم هجوما على معاقل قوات الأسد في حيي الرشدية والحويقة بمدينة ديرالزور، وسط قصف مدفعي على الحيين من قبل الأخير، وقالت قوات الأسد أنها تمكنت من التصدي للهجمات، فيما سقط قتلى وجرحى من الطرفين على خلفية الهجوم.

شن تنظيم الدولة يوم أمس هجوما عنيفا جدا على معاقل قوات الأسد في محيط المطار العسكري بدأه بتفجير 3 سيارات مفخخة، إحدى المفخخات استهدفت تل الرادار جنوب المطار والتي أدت لسقوط العديد من القتلى والجرحى في صفوف عناصر الأسد، ومن ثم دارت على إثرها اشتباكات عنيفة جدا حيث تقدم التنظيم وسيطر على عدة نقاط، وتزامن ذلك مع شن التنظيم هجوما أخر على حي الصناعة بسيارتين مفخختين أوقعت عددا أخر من القتلى والجرحى، بينما تعرضت أغلب الأحياء الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة ومحيط المطار العسكري لقصف مدفعي عنيف جدا.

شن طيران التحالف الدولي غارات جوية بالرشاشات الثقيلة استهدفت العبارات المائية على حوض الفرات في قرى وبلدات الريف الشرقي وعلى محيط حقول النفط والمصافي البدائية دون وجود إصابات في صفوف المدنيين.

استهدف طيران التحالف الدولي ليلة أمس نقطة إعلامية لتنظيم الدولة في قرية صبيخان بالريف الشرقي.


الرقة::
تمكنت قوات سورية الديمقراطية من السيطرة على قريتي حمد العساف والكليب وعلى محطة القطار بناحية الكرامة بالريف الشرقي بعد اشتباكات ضد تنظيم الدولة، ووردت معلومات عن تمكن التنظيم من استعادة السيطرة على المحطة، كما دارت معارك بين الطرفين أيضا في قرية جديدة خابور، على إثر محاولة "قسد" قطع طرق إمداد التنظيم والسيطرة على الأوتوستراد العام القريب من المحطة.

قام تنظيم الدولة باستهداف مواقع قوات سوريا الديمقراطية في بلدة تل السمن بريف الرقة الشمالي بالقذائف الصاروخية.

شن الطيران الحربي التابع للتحالف غارات جوية على قرية "الصفصافة تحتاني" بالريف الغربي قرب مدينة الطبقة، ما أدى لسقوط شهيد مدني، كما أغارت أيضا على محيط سد الفرات أدت لاستشهاد أحد عمال السد، وأغارت أيضا على قرية الكرامة وصوامع الشاهر بالريف الشرقي.

انقطعت المياه عن مدينة الرقة بعد قيام طائرات التحالف الدولي بشن غارات جوية على مدينة الرقة.

استشهدت امرأة و سقط عدد من الجرحى من أهالي قرى خس هبال وخس عجيل جراء قيام قوات الحماية الشعبية الكردية بإطلاق النار عليهم أثناء محاولة دخولهم إلى قراهم، في حين استشهد مدني جراء انفجار لغم أرضي به في بالريف الغربي.


القنيطرة::
دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهات قرية مسحرة.


الحسكة::
داهمت قوات الآساييش الكردية منزل "شيخ قبلية الزبيد" بريف بلدة الجوادية شمال شرق الحسكة بحثاً عن ابنه القيادي السابق في الجيش الحر.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ