حصاد الاحداث الميدانية ليوم الجمعة 17-02-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الجمعة 17-02-2017
● تقارير ميدانية ١٨ فبراير ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الجمعة 17-02-2017

دمشق::
تعرضت الأبنية السكنية على أطراف حي جوبر الدمشقي من جهة المتحلق الجنوبي لقصف بقذائف الهاون من قبل قوات الأسد، واستهدفت قوات الأسد الأبنية السكنية في شارع المشروح بحي برزة بقذائف الهاون، وسقط عدد من الجرحى بينهم أطفال جراء قيام قوات الأسد باستهداف المنطقة الواقعة بين حيي تشرين والقابون بقذائف الهاون.


ريف دمشق::
دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهات بلدتي النشابية وحزرما بمنطقة المرج بالغوطة الشرقية، وتعرضت مزارع المنطقة لقصف بالأسلحة الثقيلة، وقامت قوات الأسد باستهداف أطراف بلدات حزرما وكفربطنا وجسرين بقذائف المدفعية وهاون.

وفي منطقة الزبداني سقط جرحى جراء إطلاق نار وقصف مدفعي من قبل قوات الأسد على بلدتي مضايا وبقين.

أما في الجنوب الدمشقي فقد دارت اشتباكات بين عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد في مدينة الحجر الأسود من جهة مبنى بردى وحي الثورة، وتعرضت المنطقة لقصف بقذائف الدبابات من قبل الأخير.


حلب::
تمكن الثوار من التصدي لمحاولة تقدم قوات سوريا الديمقراطية "قسد" باتجاه قرية كلجبرين وغرب مدينة مارع بالريف الشمالي، وكبدوا المهاجمين خسائر في الأرواح والعتاد، فيما تعرضت مدينة تل رفعت وقرية منغ الخاضعة لسيطرة "قسد" لقصف مدفعي من قبل الجيش التركي والجيش الحر.

وفي الريف الغربي تعرضت بلدتي خان العسل وكفرناها لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، وفي الريف الشرقي سقط 3 شهداء مدنيين جراء القصف المدفعي والجوي الذي طال مدينة الباب.


حماة::
شن الطيران الحربي الأسدي غارات جوية على مدن اللطامنة وكفرزيتا وطيبة الإمام وأطراف مدينة مورك وقرى عطشان والجنابرة والزوار والجابرية والكركات في ريف حماة الشمالي، وفي الريف الغربي تعرضت قريتي المنصورة وخربة الناقوس بمنطقة سهل الغاب لقصف صاروخي ومدفعي عنيف، وخلفت الغارات والقصف العشوائي عدد من الجرحى في صفوف المدنيين.

ورد الثوار على قصف المدنيين باستهداف معاقل قوات الأسد والشبيحة في مدينة سلحب وقرية الربيعة بالريف الغربي بصواريخ الغراد.

أما بالريف الجنوبي فقد استهدفت قوات الأسد قرية القنطرة والأراضي الزراعية المحيطة بها بالرشاشات الثقيلة، وفي الريف الشرقي شن الطيران الحربي غارات جوية على قرية الرهجان.


إدلب::
شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية بالصواريخ والبراميل المتفجرة على أطراف مدينة خان شيخون وبلدات مدايا وخان السبل وأرنبة و"معرة حرمة" والتمانعة وسكيك وجبل الأربعين بالريف الجنوبي، وفي الريف الغربي شن ذات الطيران غارة جوية على قرية الشغر، أما في الريف الشرقي فقد شن الطيران غارة جوية على قرية الصالحية في منطقة أبو الظهور، حيث أدت الغارات والقصف العشوائي لسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين.

ومن جهة أخرى فقد سقط جرحى من "هيئة تحرير الشام" جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارتهم شمال مدينة سراقب.


حمص::
شن الطيران الحربي الأسدي اليوم، غارات جوية عدة على حي الوعر المحاصر بمدينة حمص، مخلفاً شهيدان وعدد من الجرحى، وتعرض الحي المحاصر لقصف بقذائف الدبابات.

ودارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهات السعن الأسود وعيون حسين بالريف الشمالي وتعرضت قرية حوش حجو لقصف مدفعي عنيف، ورد الثوار باستهداف تجمعات قوات الأسد والشبيحة في قرية عين الدنانير الموالية بقذائف الهاون.

وفي الريف الشرقي ما تزال المعارك مستمرة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد غرب مدينة تدمر، وسط غارات جوية وقصف مدفعي عنيف.


درعا::
شن الطيران الحربي الروسي والمروحي الأسدي غارات جوية عنيفة ومكثفة ترافقت مع قصف بصواريخ "أرض – أرض" على أحياء درعا البلد وحي طريق السد، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى بينهم مراسل قناة الجزيرة "محمد نور".

بينما أغارت ذات الطائرات على مدينة بصرى الشام بشكل عنيف جدا أوقعت شهيدين والعديد من الجرحى بينهم نساء وأطفال، ورد الثوار بقصف معاقل قوات الأسد والشبيحة في حواجز المجيمر ومفرق القريا وبرد بقذائف المدفعية والهاون والدبابات.

وأغارت الطائرات أيضا على بلدات النعيمة وأم المياذن، وخلفت شهيد وعددا من الجرحى في صفوف المدنيين، بينما تعرضت مدينة داعل وبلدتي اليادودة والغارية الغربية لقصف صاروخي عنيف، ما أدى لسقوط شهيد وجرحى من المدنيين في اليادودة.

في حين قررت الهيئات الشرعية في معظم مدن وبلدات محافظة درعا إلغاء صلاة الجمعة في المساجد وذلك حرصا على سلامة المواطنين وخوفا من استهداف المساجد.


الرقة::
استهدفت القاذفات الروسية "توبوليف 95" بساتين تشرين شمال الرقة أوقعت مجزرة مروعة بحق المدنيين راح ضحيتها 14 شهيدا وعدد من الجرحى.

وتعرض محيط بلدة الأحوش شرق الرقة والمدخل الجنوبي لسد الطبقة غرب الرقة لغارات جوية من طائرات التحالف الدولي دون ورود تفاصيل إضافية، بينما تمكن التنظيم من إسقاط طائرة استطلاع روسية قرب بلدة معدان.

فيما دارت معارك عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية شرق مدينة الرقة وذلك بعد إعلان الأخير دخول مرحلة جديدة من معارك غضب الفرات، حيث أعلن تمكنه من السيطرة على قريتي الصياد وحسن زيد، حيث تسعى "قسد" لفصل ديرالزور عن الرقة.

وذكر ناشطون أن "قسد" سيطرت على على جسر شنينة بالقرب من مركز الأقطان شمال مدينة الرقة.

واستهدف تنظيم الدولة معاقل قوات سوريا الديمقراطية في شمال الرقة براجمات الصواريخ وقذائف المدفعية، وتمكن عناصره من قتل عدد من عناصر "قسد" بعد شن هجوم على معاقلهم في قرية المليحان.


الحسكة::
تمكن تنظيم الدولة من التصدي لمحاولة تقدم قوات سوريا الديمقراطية على الطريق الواصل بين قريتي المكمان وصباح الخير غرب مدينة الشدادي، ونفذ عنصر تابع للتنظيم عملية انتحارية أدت لتدمير 7 آليات عسكرية وقتل 25 عنصر على الأقل، وفي المقابل قالت القوات الكردية أنها قتلت وجرحت عدد من عناصر التنظيم ودمرت مدرعة لهم في قرية جويس الواقعة على طريق "مكمان – الرقة".

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ