حصاد الاحداث الميدانية ليوم الجمعة 28-07-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الجمعة 28-07-2017
● تقارير ميدانية ٢٩ يوليو ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الجمعة 28-07-2017

دمشق::
استهدفت قوات الأسد حي جوبر الدمشقي بصاروخ مدمر من نوع زلزال، ما أدى لحدوث دمار كبير في المنطقة ترافق مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف.

سقطت قذائف هاون في محيط ساحة العباسيين ومنطقة القصاع بالعاصمة دمشق.


ريف دمشق::
في خرق متواصل للهدنة، شن الطيران الحربي غارات جوية على كل من بلدات الزريقية وحوش الضواهرة وأوتايا في الغوطة الشرقية، وسط قصف مدفعي عنيف جدا على بلدة عين ترما، فيما استهدفت قوات الأسد أطراف بلدة حوش الضواهرة بصاروخ "أرض – أرض"، واستهدفت مزرعة مدينة حمورية بقذائف الهاون.

في خرق للهدنة أيضا شنت قوات الأسد هجوما على جبهة بلدة الزريقية بالغوطة الشرقية بعد تمهيد بالأسلحة المتوسطة والثقيلة،، فيما تمكن الثوار من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على جبهة إدارة المركبات في مدينة عربين، ودارت اشتباكات بين الطرفين على جبهة وادي عين ترما.

خرجت مظاهرات عدة في الغوطة الشرقية طالبت بوقف القصف على المدنيين، وطالب بعضها بخروج هيئة تحرير الشام من الغوطة، في الوقت الذي تعرضت فيه مظاهرة في بلدة كفربطنا لإطلاق نار من قبل عناصر الهيئة في محاولة لتفريقها.

اتهمت هيئة تحرير الشام في بيان صدر عنها فيلق الرحمن بالاعتداء على عناصرها في الغوطة الشرقية كان آخرها اليوم، حيث قتل أحد عناصرها المرابطين أثناء عودته من حي جوبر، بحسب بيان الهيئة، ومن جهته قال وائل علوان المتحدث الرسمي باسم فيلق الرحمن لشبكة شام أن عنصر الهيئة لا علاقة له بالرباط و لا الجبهات، بينما هو أمني كان يتجول بسلاحه في بلدة حمورية، و اعتدى بإطلاق النار على أحد عناصر فيلق الرحمن، فطاردته دورية تابعة للفيلق فيما استعصى هو ببناء قيد العمار وأطلق النار عليهم، الأمر الذي اضطرهم للتعامل مع الحادثة وقتله.


حلب::
استشهد مدني في بلدة كلجبرين نتيجة انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة بريف حلب الشمالي، في حين سقط جرحى جراء قصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات سوريا الديمقراطية على مدينة مارع.

توفي طفلين ورجل وأصيب 8 أشخاص بجراح نتيجة حادث سير على أوتوستراد "حلب - باب الهوى".

سقط قتيلين جراء انفجار لغم على أطراف مدينة مسكنة بالريف الشرقي، في حين انفجر لغم في أرض زراعية على أطراف المزرعة الثانية قرب مدينة مسكنة، ما أدى لسقوط جرحى.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت قرى أبو حنايا وقليب الثور ومسعدة والمكيمن والدكيلة وصلبا ومسعود وجب المزاريع في ناحية عقيربات بريف حماة الشرقي، أما بالريف الشمالي فقد تعرضت قريتي معركبة ولحايا لقصف مدفعي.


إدلب::
تعرضت بلدة سكيك بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط شهيد وإصابة سيدة.

قامت طائرة "اليوشن" بإلقاء سلال مظلية على بلدتي كفريا و الفوعة شمال إدلب.

عجت مواقع التواصل الاجتماعي بخبر اليوم، مفاده دخول قوات تركية لبلدة عين البيضا على الحدود السورية التركية بريف محافظة إدلب الغربي، حيث ذكرت مصادر خاصة لشبكة شام الإخبارية أن عدد من العمال الأتراك وجنود من حرس الحدود دخلوا اليوم إلى بلدة عين البيضا وتحديداً للمسجد، حيث أنهم يعملون على الخط الحدودي مع تركيا، في جرف المناطق الحدودية تمهيداً لبناء جدار فاصل في المنطقة والذي تعمل على بنائه السلطات التركية منذ أكثر من عام لحماية حدودها، وأكد المصدر أن دخولهم جاء لأداء صلاة الجمعة في القرية، نظراً لقربها من موقع عملهم، حيث رافق العمال الجنود، وجلسوا على باب المسجد، والتف حولهم أطفال القرية، قبل أن يغادروها بعد انتهاء الصلاة، دون أي إشكالات، لافتاً إلى أن الأمر أخذ أبعاد أكبر من حجمه واستغلته بعض الأطراف لدوافع متعددة.


حمص::
اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط حقل السخنة النفطي بعد سيطرة الأخير عليه أمس، في الوقت الذي تحاول فيه قوات الأسد مواصلة التقدم باتجاه مدينة السخنة وسط قصف جوي وصاروخي ومدفعي عنيف على المدينة، وقد أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على تل "أم خصم وجبل القليلات" جنوب غرب السخنة بعد معارك ضد تنظيم الدولة.

سقط جريح جراء قيام قوات الأسد باستهداف مدينة تلبيسة بالريف الشمالي بالرشاشات الثقيلة.


ديرالزور::
شن الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي غارات جوية استهدفت مدينة المياذين ومنطقة الطيبة جنوبها ما أدى لاستشهاد 5 أشخاص وسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين، كما أغارت ذات الطائرات على بلدة غرانيج سقط جراءها عدد من الجرحى، واستهدفت سيارة تابعة لتنظيم الدولة في بلدة أبو حمام، بينما أغارت طائرات يعتقد أنها تابعة لنظام الأسد على بلدة مراط فوقاني أدت لسقوط 3 شهداء بين المدنيين.


الرقة::
شنت الطائرات الروسية والأسدية غارات جوية مكثفة على قرى وبلدات الشريده والبوحمد والمغلة والجابر ومعدان بالريف الشرقي، في حين أعلن تنظيم الدولة عن تمكن عناصره من قتل عدد من عناصر الأسد بعد قيام عناصره بشن هجوم قرب بلدة "الرصافة" بالريف الجنوبي.

شن طيران التحالف الدولي غارات جوية استهدفت عدة نقاط في مدينة الرقة، ما أدى لسقوط أكثر من 15 شهيد مدني غالبيتهم من عائلة واحدة، في حين تعرض سوق الهال القديم لقصف صاروخي أدى لسقوط 4 شهداء وعدد من الجرحى، وذلك وسط معارك عنيفة مستمرة بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية، حيث استهدف تنظيم الدولة معاقل "قسد" في منطقة دوار القادسية "الباسل سابقاً" بعربة مفخخة، ما أدى لسقوط 15 قتيل.


القنيطرة::
في خرق للهدنة، استهدفت قوات الأسد بلدة جباثا الخشب وتل الحمرية بالرشاشات الثقيلة دون تسجيل أي إصابات.


اللاذقية::
استهدف الثوار دشم قوات الأسد في تلال قرية عطيرة بجبل التركمان بقذائف من مدفع "بي 9".

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ