حصاد الاحداث الميدانية ليوم الخميس 06-07-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الخميس 06-07-2017
● تقارير ميدانية ٧ يوليو ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الخميس 06-07-2017

دمشق::
جرت اشتباكات عنيفة جدا بين الثوار وقوات الأسد على جبهات حي جوبر شرقي العاصمة دمشق قامت على إثرها قوات الأسد بقصف الحي ببراميل تحتوي مادة الكلور السام، ما أدى لوقوع حالات اختناق عديدة في صفوف الثوار.

استهدفت قوات الأسد شارع نسرين في حي التضامن جنوب العاصمة دمشق بثلاثة صواريخ.


ريف دمشق::
دارت معارك عنيفة جدا على جبهات بلدة عين ترما ومدينة زملكا بالغوطة الشرقية على إثر محاولات تقدم جديدة من قبل قوات الأسد في المنطقة، حيث تعرضت بلدة عين ترما لغارات جوية وقصف عنيف بصواريخ الفيل وقذائف المدفعية والهاون، وبعضها احتوى على مادة الكلور السام، كما جرت أيضا معارك على جبهات بلدتي حوش الضواهرة وحزرما تمكن خلالها الثوار من صد هجمات قوات الأسد وإجبار المهاجمين على التراجع.

شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدة عين ترما ومحيطها، وتعرضت مدينيتتي دوما وحرستا لقصف مدفعي عنيف، ما أدى لوقوع عدد من الجرحى في صفوف المدنيين بينها حالات اختناق جراء استنشاق الكلور السام.

دارت اشتباكات عنيفة بين جيش الإسلام من جهة وبين هيئة تحرير الشام من جهة أخرى في منطقة الأشعري بالغوطة الشرقية، ترافقت مع قصف متبادل بقذائف الهاون، بينما تم تبادل الدفعة الأولى من المعتقلين بين فيلق الرحمن وجيش الإسلام في الغوطة.

تمكن الثوار من تدمير أحد مراصد عناصر تنظيم الدولة على جبهة أطراف حي الزين بمدينة الحجر الأسود جنوب العاصمة دمشق.

قالت وكالة إباء التابعة لهيئة تحرير الشام أن عناصر الهيئة شنوا هجوما على نقاط تابعة لحزب الله الإرهابي، حيث استهدفوا نقاط "البراميل" التابعة للحزب في جرود "فليطة" بالقلمون الغربي بالأسلحة المتوسطة، كما استهدفوا كمين متقدم للحزب وتمكنوا من قتل وجرح عدد من العناصر.

دارت اشتباكات متقطعة بين الثوار وقوات الأسد على جبهات التلول الحمر بمنطقة الحرمون بالريف الغربي، فيما قامت قوات الأسد باستهداف مزرعة بيت جن وقرية مغر المير بالرشاشات الثقيلة.


حلب::
قالت هيئة تحرير الشام أن عناصرها هاجموا نقاط قوات الأسد في منطقة الملاح شمال حلب وتمكنوا من قتل 10 عناصر وجرح آخرين.

استشهد ثلاثة أشخاص بينهم طفلة وسقط عدد من الجرحى جراء انفجار ألغام أرضية من مخلفات تنظيم الدولة في مدينة مسكنة وقرية خان الشعر قربها بالريف الشرقي.

استهدفت قوات سوريا الديمقراطية مدينة اعزاز بالريف الشمالي بالرشاشات الثقيلة دون تسجيل أي إصابات.

قامت قوات الأسد المتمركزة في قرية الطامورة بالريف الشمالي باستهداف جرار زراعي بصاروخ كونكورس، ما أدى لإصابة سائقه بجروح، في حين سقط جرحى جراء قصف صاروخي من قبل قوات الأسد على بلدتي حيان والليرمون.


حماة::
دارت معارك عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد على جبهة قليب الثور شرقي حماة على إثر محاولات سيطرة الأخير على القرية، وقتل خلالها عدد من عناصر الطرفين، فيما قالت قوات الأسد أنها سيطرت على تلة الـ 23 جنوب منطقة اثريا بعد اشتباكات مع تنظيم الدولة، بينما شن الطيران الروسي عشرات الغارات الجوية على ناحية عقيربات وقرى حمادة عمر وسوحا وعكش وأبو دالية وأم ميل وعرشونة وصلبا ومسعود والقسطل وجروح والنعيمية والحانوتة بالريف الشرقي.

وقع انفجار عنيف في مدينة حماة داخل كراجات مصياف أدى لسقوط 3 قتلى وعدد من الجرحى جميعهم مدنيون، حيث تضاربت الأنباء حول سبب الانفجار فذهبت بعض قنوات إعلام الأسد للقول أنه بسبب عملية انتحارية، وآخرون قالوا أنه بسبب عبوة ناسفة أو سيارة مفخخة.

استهدف الثوار بقذائف الهاون معاقل قوات الأسد في محطة الزارة بالريف الجنوبي وذلك ردا على قصف بلدة حربنفسه وقرية بريغيث.

في الريف الشمالي قامت قوات الأسد باستهداف محيط مدينة اللطامنة ومدينة كفرزيتا بالريف الشمالي بقذائف المدفعية والهاون، ورد الثوار باستهداف تجمعات ومواقع قوات الأسد والميليشيات الشيعية داخل قرية المصاصنة بقذائف الهاون.


إدلب::
استشهدت طفلة جراء انفجار لغم أرضي في بلدة التمانعة بالريف الجنوبي.


حمص::
تتواصل الاشتباكات بشكل عنيف بين تنظيم الدولة وقوات الأسد على جبهات حقل ومحطة ارك النفطي بالريف الشرقي تمكن خلالها التنظيم من قتل وجرح عدد من عناصر الأسد، وقام التنظيم باستهداف معاقل "قسد" شرق المحطة بعربة مفخخة أدت لسقوط قتلى وجرحى تدمير آليات.

تعرضت مدينة تلدو بالريف الشمالي لقصف بقذائف الهاون من قبل قوات الأسد ما أدى لسقوط جريح.


درعا::
تمكن الثوار من إحباط محاولة تسلل عناصر من قوات الأسد على جبهات منطقة اللجاة شمال درعا بعدما كانوا يحاولون زرع عبوات في المنطقة.

تعرضت أحياء مدينة درعا المحررة لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لاستشهاد طفلة، فيما سقط جرحى جراء سقوط قذائف على حيي السبيل والسحاري الخاضعين لسيطرة قوات الأسد.

أعلنت قوات الأسد عن تمديد هدنة وقف الأعمال القتالية في المنطقة الجنوبية "درعا – القنيطرة – السويداء" حتى بعد غد السبت.


ديرالزور::
شن الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي عشرات الغارات الجوية من المساء وحتى الفجر على مدينة القورية ومحيط قرية "جمة" القريبة منها، حيث استهدفت مقلع للبحص أدت إلى تدمير حفارة، وأغارت الطائرات أيضا على مرآب للسيارات على طريق البادية في بلدة درنج أدى لتدمير عدد كبير من صهاريج النفط وبعض السيارات الثقيلة، ولا معلومات ما إذا كان هناك خسائر أو ضحايا مدنيين.

اشتباكات عنيفة جدا بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط اللواء 137 ومنطقة المقابر وسط غارات جوية وقصف مدفعي عنيف جدا، كما أغارت طائرات الأسد على الأراضي الزراعية في بلدة حطلة فوقاني وقرية الجفرة ومنطقة المريعية دون تسجيل أي إصابات.


الرقة::
اشتباكات عنيفة مستمرة بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية في مدينة الرقة وسط قصف جوي ومدفعي وصاروخي عنيف على المدينة وسورها، ما أدى لسقوط 5 شهداء "4 من عائلة واحدة نازحة من مدينة تدمر".

قام تنظيم الدولة باستهداف مواقع قوات سوريا الديمقراطية في حي الجزرة بمدينة الرقة بعربة مفخخة.

اعتقلت قسد عشرات الشبان من قرى ريف الرقة الشمالي بحجة سوقهم إلى التجنيد الإجباري، كما قامت أثناء حملة الاعتقالات بدهس شاب حاول الفرار من الاعتقال، وحاول عدد من الأشخاص الفرار باتجاه الحدود التركية، فيما حاول أب منع عناصر "قسد" من اعتقال ابنه، ما دعاهم لقتله في قرية شريعان، كما أجبرت "قسد" أصحاب المحلات في سوق مدينة تل ابيض على إغلاق محلاتهم للخروج بمظاهرة مؤيدة لهم.


الحسكة::
قال ناشطون أن عبوة ناسفة انفجرت بسيارة تابعة لقوات الحماية الشعبية الكردية بمنطقة العريشة جنوب الحسكة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ