نشرة أخبار الساعة 8 مساءً لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 02-08-2017

02.آب.2017
صورة تعبيرية أرشيفية
صورة تعبيرية أرشيفية

دمشق::
سقطت قذيفتين في محيط منطقة باب توما وعلى السفارة الروسية بالعاصمة دمشق.


ريف دمشق::
بدأت المرحلة الأخيرة من مراحل اتفاق عرسال، صباح اليوم الأربعاء، بعد ساعات من إتمام عملية تبادل الأسرى بين ميليشيا حزب الله وهيئة تحرير الشام، حيث سيتم نقل 7777 نازح ومقاتل بينهم أمير هيئة تحرير الشام، "أبو مالك التلي"، لتكون وجهتهم إدلب، وذلك بإشراف الأمن العام والجيش اللبناني والصليب الأحمر الدولي وهيئات دولية، وقد تم تبادل الأسرى بين الطرفين، فجر اليوم، إذ أنه تم تسليم سجينين من سجن رومية وثالث كان موقوفاً لدى الأمن العام اللبناني وقد أنهى محكوميته، مقابل ثلاثة أسرى من حزب الله.

شن الطيران الحربي الأسدي أكثر من 10 غارات جوية ترافقت مع قصف بـ 16صاروخ فيل شديد التدمير استهدف بلدة عين ترما بالغوطة الشرقية أدت لسقوط شهيدين وعشرات الجرحى بينهم نساء وأطفال، كما تعرضت بلدة حزرما لقصف مدفعي.

سقطت عدة قذائف على بلدة حضر بالريف الغربي دون ورود أية معلومات عن سقوط قتلى أو جرحى.


حلب::
شن عناصر هيئة تحرير الشام مساء هجوما سريعا على معاقل قوات الأسد في منطقة الملاح شمال حلب، وتمكنوا من الوصول إلى الخطوط الخلفية لرباط قوات الأسد وقتلوا 20 عنصر وجرحوا 10 آخرين، ومن ثم أضرموا النيران في عدد من خيام قوات الأسد، كما غنموا عددًا من الأسلحة الخفيفة قبل أن ينحازوا بسلام، كما تمكنوا من إعطاب عربة "بي أم بي" بعد إصابتها بقذيفة هاون.

تعرضت مدينتي عندان وحريتان بالريف الشمالي لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، فيما قامت قوات سوريا الديمقراطية بقصف بلدة كلجبرين بالريف الشمالي ما أدى لسقوط عدد من الجرحى أغلبهم من الأطفال والنساء.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة استهدفت قرى أبو حنايا وقليب الثور وأبو حبيلات والحردانة وصلبا بالريف الشرقي والخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة، دون تسجيل إصابات بين المدنيين، وفي الريف الجنوبي تعرضت منطقة السطحيات وقريتي بريغيت والقنطرة لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

هاجم عناصر تنظيم الدولة حواجز قوات الأسد على أطراف قرية المفكر شرق مدينة السلمية بالريف الشرقي، وسيطروا على "معصرة الزيتون"، وقُتل خلال الهجوم 32 عنصرا من عناصر الأسد.


حمص::
شن الطيران الحربي غارات جوية وسط قصف مدفعي عنيف جدا استهدفت مدينة السخنة ومحيطها بالريف الشرقي، وسط معارك عنيفة جدا جنوب وجنوب غرب المدينة، حيث تحاول قوات الأسد التقدم للسيطرة على المدينة، وفي ناحية أخرى قتل 4 عناصر من قوات الأسد بعد تفجير عربة مفخخة خلال المعارك الدائرة شرقي حقل الهيل، فيما شن تنظيم الدولة هجوما على معاقل قوات الأسد في محيط منطقتي جب الجراح ومكسر الحصان تمكن خلالها التنظيم من قتل وجرح عدد من عناصر الأسد.

معارك عنيفة بين الثوار وقوات الأسد في البادية السورية، حيث تمكن الثوار من السيطرة على منطقة محروثة، حيث قاموا بالتمهيد المدفعي ما أدى لقتل وجرح العديد من المليشيات الشيعية ومن ثم اغتنام دبابة "تي 62"، كما يواصل الثوار محاولة التقدم للسيطرة على منطقة أم رمم، حيث تشهد المنطقة غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا.


درعا::
تعرضت بلدة حيط المحاصرة بالريف الغربي لقصف بقذائف الدبابات من قبل تنظيم الدولة دون تسجيل أي إصابات.


ديرالزور::
شن الطيران الحربي الروسي والأسدي غارات جوية استهدفت تلة علوش والبغيلية والبانوراما والمقابر ومحيط مطار ديرالزور العسكري، بينما تدور معارك عنيفة في حي الرشدية بمدينة ديرالزور بين تنظيم الدولة وقوات الأسد، في حين تعرض حيي الرصافة والموظفين لقصف مدفعي.

شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت حراقات النفط البدائية في الجزيرة و حقل العمر و بادية درنج بالريف الشرقي، كما استهدفت الطائرات كفتيريا مشفى عائشة في مدينة البوكمال ما أدى لمقتل ثلاثة عناصر تابعين لتنظيم الدولة.


الرقة::
شن طيران التحالف الدولي غارات جوية على حي التوسعية بمدينة الرقة خلفت مجزرة راح ضحيتها 12 شهيد وعدد من الجرحى، كما سقط عدد من الشهداء والجرحى في باقي الأحياء المستهدفة، وتم استهداف المشفى الوطني وعدة أحياء في المدينة بمادة الفوسفور الأبيض المحرمة دوليا.

تتواصل المعارك العنيفة بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية على أطراف حي المشلب، حيث استهدف التنظيم نقطة تابعة لـ "قسد" بعملية انتحارية ثنائية.

شن الطيران الروسي والأسدي غارات جوية مكثفة بالصواريخ على قرى السويدية ومعدان والخميسية والجابر ومقلة كبير ومقلة صغير وغانم علي وزور شمر بالريف الشرقي، واحتوت بعض الصواريخ على مادة الفسفور الأبيض الحارقة، وكانت الطائرات الروسية يوم أمس قد شنت قرابة الـ 35 غارة جوية على بلدة معدان فقط.


الحسكة::
شن طيران التحالف الدولي غارات جوية استهدفت تل الشاير وقرية الشويخ بالريف الجنوبي الشرقي دون تسجيل أي إصابات.

الأكثر قراءة