نشرة حصاد يوم الأربعاء لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 16-08-2017

17.آب.2017
رباط الثوار بمنطقة اللجاة
رباط الثوار بمنطقة اللجاة

ريف دمشق::
اشتباكات عنيفة جدا بين فيلق الرحمن وقوات الأسد على جبهات بلدة عين ترما وحي جوبر الدمشقي، تمكن خلالها الفيلق من استدراج قوات الأسد إلى إحدى الكمائن في جوبر وتم تفجير نفق بهم ما أدى لمقتل ما لا يقل عن 15 عنصرا وسقوط والعديد من الجرحى، كما تصدى فيلق الرحمن لمحاولات تقدم قوات الأسد على محور المتحلق الجنوبي من جهة زملكا وجوبر.

تعرضت مدن وبلدات عين ترما وحوش الضواهرة وحوش الصالحية وجسرين وكفربطنا ودوما وحي جوبر بالغوطة الشرقية لقصف مدفعي وبصواريخ الفيل بشكل عنيف جدا، ما أدى لسقوط شهيد وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين.

استهدفت قوات الأسد عناصر فيلق الرحمن على جبهات بلدة عين ترما بغاز الكلور السام مرتين متتاليتين، ما أدى لحدوث حالات اختناق.


البادية السورية::
دارت اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر والميليشيات الشيعية في محور محروثة بالبادية السورية، وسط غارات جوية على خطوط الاشتباك، حيث تمكن الثوار من تدمير تركس مجنزر للميليشيات الشيعية خلال الاشتباكات الدائرة في المنطقة بعد استهدافه بصاروخ تاو.


حلب::
قامت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" باستهداف المدنيين في قرى الطويحينة وتل مالد وكلجبرين وكفر الورد وعبلة بالريف الشمالي بقذائف المدفعية والصواريخ، ما أدى لسقوط 3 شهداء وجرحى، وردت المدفعية التركية باستهداف معاقل "قسد" في جبل برصايا.

تعرضت منطقة الملاح بالريف الشمالي لقصف بقذائف الهاون من قبل قوات الأسد.


إدلب::
انفجرت عبوة ناسفة في المدخل الشمالي لمدينة الدانا بالريف الشمالي دون تسجيل أي إصابات.


حماة::
تعرضت مدينة اللطامنة بالريف الشمالي لقصف بقذائف الدبابات من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات، ورد الثوار باستهداف مدينة محردة بالريف الغربي بعدة قذائف، أما بالريف الجنوبي فقد تعرضت قرية القنطرة لقصف مدفعي.

تمكنت قوات الأسد من السيطرة على مجموعة من التلال في محيط قرية صلبا بالريف الشرقي، وقتلت عدد من عناصر تنظيم الدولة ودمرت أسلحة لهم.

سقط قتيل وجرحى جراء سقوط قذائف على الجهة الشرقية من ناحية السعن شمال شرق مدينة السلمية.


حمص::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على قريتي الطيبة والكوم شمالي مدينة السخنة بالريف الشرقي حيث تحاول قوات الأسد التقدم وذلك بعد السيطرة على عدة نقاط في المنطقة.

قامت قوات الأسد باستهداف مدينة كفرلاها وقرية الطيبة بالريف الشمالي بقذائف الهاون.


درعا::
أعلن جيش الثورة عن تمكنه من إلقاء القبض على انتحاري في بلدة نصيب بالريف الشرقي، حيث قام الجيش بحملة تفتيش للقضاء على الخلية التابعة لتنظيم الدولة في البلدة.

خرقت قوات الأسد اتفاق خفض التصعيد في مدينة درعا مجددا، حيث قامت باستهداف منازل المدنيين بالرشاشات الثقيلة.


ديرالزور::
شن طيران حربي غارات جوية استهدفت بلدة المسرب بالريف الغربي أدت لسقوط 6 شهداء وعدد من الجرحى بين المدنيين، وأغارت الطائرات الحربية على بادية بقرص ما أدى لسقوط شهيد وجرحى، كما أغارت على بلدة صبيخان بالريف الشرقي.

منعت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" المئات من العائلات النازحة من التوجه إلى مناطق سيطرتها في محافظة الحسكة، واحتجزتهم في منطقة أبو خشب لإنشاء مخيم لهم، في المقابل قام تنظيم الدولة بشن حملة اعتقالات واسعة في بلدتي الطوب والبوليل من أجل سوقهم للتجنيد الإجباري في صفوفه.

قام مجهولون ليلة أمس بنسف أحد الحواجز التابعة لتنظيم الدولة عند مدخل حي الجبيلة في بلدة البوليل، ما أدى لمقتل عنصرين من التنظيم.


الرقة::
ارتكبت طائرات التحالف الدولي مجزرة مروعة في مدينة الرقة، حيث أغارت على منازل المدنيين في حارة البدو ومنطقة جامع النور أدت لسقوط ما لا يقل عن 14 شهيدا وأكثر من 70 جريحا بينهم حالات خطيرة، كما تعرض حي الفردوس لقصف جوي ما أدى لاستشهاد رجل وحفيدتيه.

استهدف طيران التحالف الدولي كنيسة سيدة البشارة في حي الثكنة بمدينة الرقة ما أدى لتدميرها بشكل كامل، والجدير ذكره أن تنظيم الدولة حول الكنسية إلى مقر دعوي له.

استهدف تنظيم الدولة معاقل قوات سوريا الديمقراطية في منطقة مشفى السلام وسط مدينة الرقة بعربة مفخخة، كما ضربت مفخخة مواقع "قسد" قرب الجامع الكبير في المدينة، ما أدى لسقوط عدد من القتلى والجرحى، في حين سيطرت "قسد" على منطقة دوار الساعة وأجزاء من شارع الوادي وسط مدينة الرقة.

استشهدت طفلة وامرأة جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في بلدة الرحبي بريف الرقة الشرقي.

شن عناصر تنظيم الدولة هجوما على مواقع قوات سوريا الديمقراطية في قرية الهامة بالريف الشرقي، ما أدى لسقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف الطرفين.

تمكنت قوات الأسد من السيطرة على تل الأصفر وضهور المملحة ورسم العمالي ورجم الشيح وسوح الديلج وقربة ووادي الأوج بريف الرقة الجنوبي، وسيطرت أيضا على عدد من التلال باتجاه قرية أثريا بريف حماه الشرقي، وسيطرت نارياً على قرى الفاسدة وعمشة ردة وقتلت وجرحت عدد من عناصر تنظيم الدولة، في حين شن الطيران الروسي غارات جوية على بلدة معدان.


اللاذقية::
استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في تلة رشو بجبل الأكراد بقذائف من مدفع "بي9" وحققوا إصابات مباشرة.


القنيطرة::
سقط 3 شهداء من عائلة واحدة جراء انفجار عبوة ناسفة داخل بلدة الرفيد بالريف الجنوبي.

الأكثر قراءة