نشرة حصاد يوم الإثنين لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 20-02-2017

20.شباط.2017
جانب من الدمار الذي لحق بحي تشرين الدمشقي جراء القصف
جانب من الدمار الذي لحق بحي تشرين الدمشقي جراء القصف

دمشق::
شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت شارع الحافظ بحي برزة شرق العاصمة دمشق أوقعت مجزرة راح ضحيتها 7 شهداء بينهم طفلين وسيدتين وعدد من الجرحى.

جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد في محيط حي القابون من جهة أوتوستراد حرستا، وتعرضت أحياء جوبر والقابون وتشرين لقصف مدفعي وأكثر من 20 صاروخ فيل خلف شهيدة وعدد من الجرحى في تشرين.

سقطت قذيفة هاون بالقرب من مشفى تشرين في حي برزة الواقع ضمن مناطق سيطرة قوات الأسد، دون تسجيل أي إصابات.


ريف دمشق::
تمكن الثوار من التصدي لمحاولة تقدم قوات الأسد على جبهات بلدة جسرين بالغوطة الشرقية، وقتلوا وجرحوا عددا من القوات المهاجمة، كما دارت اشتباكات عنيفة على جبهة حوش الضواهرة في منطقة المرج وسط قصف مدفعي وصاروخي عنيف استهدف نقاط الاشتباكات والبلدات المحيطة، واستهدفت قوات الأسد أطراف مدينة دوما بقذيفة هاون.

تعرضت منطقة الضهر الأسود وبيت جن بالريف الغربي لقصف جوي عنيف من قبل الطائرات المروحية التي ألقت أكثر من 16 برميل متفجر على المنطقة.

سقط شهيدين "طفل وسيدة" وعدد من الجرحى في بلدة مضايا جراء استهدافهم بقذائف الهاون والمدفعية ورصاص القناصات من قبل حواجز حزب الله الإرهابي، كما تعرضت أيضا بلدة بقين لقصف مماثل أوقع عددا من الجرحى.


حلب::
شنت قوات الأسد هجوما عنيفا على نقاط تمركز الثوار في منطقة البحوث العلمية ومنطقة الراشدين الجنوبية والمنصورة غربي حلب وأيضا على منطقة الملاح شمال حلب، تمكنت خلاله من السيطرة على عدة نقاط، ولكن الثوار شنوا هجوما معاكسا تمكنوا خلاله من تكبيد القوات المهاجمة خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد قدرت بأكثر من 15 قتيل والعديد من الجرحى، واستعادوا جميع النقاط التي تراجعوا عنها صباحا إثر الهجوم المفاجئ، فيما تعرضت مناطق الاشتباكات لقصف مدفعي وصاروخي.

دك الثوار معاقل قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في مدينة تل رفعت وقرى بافليون وقطمة وكفرجنة بالريف الشمالي بقذائف الهاون، في حين سيطرت "قسد" على حاجز وقرية معرين شمال مدينة اعزاز، وقام عناصر "قسد" باستهداف القرية بالرشاشات الثقيلة، وشهدت مخيمات معرين ومحيط بلدة سجو حركة نزوح للمدنيين بسبب الهجمات، قبل أن يتمكن الثوار من استعادة ما خسروه بعد هجوم معاكس.

دارت اشتباكات بين الثوار وقوات سوريا الديمقراطية على جبهة قرية عون الدادات جنوب مدينة جرابلس بالريف الشمالي الشرقي.

تمكنت فصائل درع الفرات من السيطرة على الثانوية الصناعية ودوار الجحجاح (الدوار الثاني) وسط مدينة الباب عقب اشتباكات عنيفة جدا ضد تنظيم الدولة، فيما استشهد عدد من المدنيين وسقط جرحى جراء القصف الجوي والمدفعي الذي تعرضت له المدينة.


حماة::
شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية مكثفة وعنيفة على مدن كفرزيتا ومورك واللطامنة وبلدة الأربعين وقريتي الجنابرة والتوبة بالريف الشمالي، كما أغارت أيضا على بلدة عقرب وقرية القنطرة والأراضي الزراعية المحيطة بها بالريف الجنوبي، حيث تسببت الغارات بسقوط جرحى في صفوف المدنيين.

وتعرضت مدينتي حلفايا وطيبة الإمام وقرية الجابرية بالريف الشمالي لقصف مدفعي عنيف أدى لسقوط شهيدة وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين، وفي الريف الغربي تعرضت قريتي المنصورة والقاهرة بسهل الغاب لقصف مدفعي عنيف.


إدلب::
هز انفجار عنيف الأطراف الجنوبية لمدينة خان شيخون بريف إدلب جراء غارة جوية شنها الطيران الحربي الأسدي استهدفت مقراً للواء الأقصى بالقرب من معسكر الخزانات، ما أدى لانفجار هائل بعد سقوط الصواريخ، ورجح المصدر أنها استهدفت مستودع للذخيرة أو سيارة مفخخة للواء كانت في الموقع، وقد خلفت الغارة سبعة قتلى من عناصر لواء الأقصى وجرح أكثر من 10 آخرين، تلاها قيام الطائرات المروحية بإلقاء براميل على منازل المدنيين خلفت شهيد وعدد من الجرحى.


حمص::
سقط شهيدين وجرحى في حي الوعر المحاصر بمدينة حمص جراء استهداف المدنيين برصاص القناصات وقذائف الهاون من قبل قوات الأسد، في حين قامت الميليشيات الشيعية التابعة لنظام الأسد بتوقيف قافلة المساعدات الإنسانية التي من المفترض أن تدخل للمحاصرين في الحي، واعتدت على سائقيها واختطفتهم واقتادت الشاحنات لمناطق نفوذها.

تعرضت قريتي عيون حسين وحوش حجو وبلدة السعن الأسود بالريف الشمالي لقصف بقذائف الهاون والمدفعية والدبابات من قبل قوات الأسد، بينما سقط شهيد في بلدة تيرمعلة برصاص قناصو الأسد.

تتواصل المعارك العنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط منطقة الدوة ومحيط حقلي جحار وحيان بالريف الشرقي وسط غارات جوية وقصف مدفعي عنيف.


درعا::
هاجم عناصر جيش خالد بن الوليد المبايع لتنظيم الدولة مواقع الثوار في منطقة حوض اليرموك بريف درعا الغربي، حيث دارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين على عدة محاور تمكن خلالها التنظيم من السيطرة على بلدات تسيل وعدوان وسحم الجولان وجلين وتل جموع، قبل أن يتمكن الثوار من استعادة السيطرة على بلدة جلين ومساكنها وقتل العديد من العناصر، وسط محاولات لاسترجاع تل جموع، فيما تمكن الثوار من صد تقدم عناصر جيش خالد إلى بلدة حيط وقتلوا العديد من عناصر التنظيم واغتنموا دبابة.

انطلقت المرحلة الثالثة من معركة الموت ولا المذلة الهادفة للسيطرة على حي المنشية بدرعا البلد، حيث قام الثوار بتفجير سيارة مفخخة مسيرة عن بعد استهدفت عدة مباني في الحي أدت لسقوط قتلى وجرحى في صفوف قوات الأسد، كما تمكن الثوار من تدمير دشمة قناصة في حي المنشية بدرعا البلد بعد استهدافها بقذيفة موجهة، وتدور المعارك وسط غارات جوية مكثفة وعنيفة من الطائرات الحربية والمروحية تترافق مع قصف بصواريخ الفيل على منازل المدنيين في أحياء درعا البلد المحررة.

أعلن ثوار خربة غزالة عن استهدافهم لطرق إمداد قوات الأسد إلى مدينة درعا لليوم ال9 على التوالي حيث استهدفوا سيارات عسكرية على الطريق بالرشاشات الثقيلة وتمكنوا من قتل وجرح عدد من العناصر وذلك ضمن معركة الموت ولا المذلة.

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية على تل الجابية بالقرب من مدينة نوى، وألقت المروحيات براميلها على بلدة اليادودة، وتعرض تل مطوق الكبير القريب من مدينة إنخل لقصف مدفعي عنيف، كما تعرضت بلدة السهوة لقصف مدفعي.

سقط جرحى جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارة للجيش الحر على طريق "عقربا – الحارّة".


ديرالزور::
شن تنظيم الدولة هجوما واسعا على معاقل قوات الأسد في منطقة البانوراما ومحيط اللواء 137 وسط غارات جوية وقصف مدفعي عنيف.

شن الطيران الحربي غارات جوية على أحياء الرصافة وحويجة صكر والحويقة بمدينة ديرالزور ومحيط منطقة المقابر وسرية جنيد ولواء التامين دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، فيما أغارت طائرات التحالف الدولي على سيارة من نوع هونداي تحمل نفط في بادية مدينة الجلاء قرب مدينة البوكمال، ما أدى لمقتل شخصين.


الرقة::
أعلنت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" عن تمكنها من السيطرة على قرى كسار و"صباح الخير" والفرار وترفاوية ومحطة اتصالات سيريتل شمال شرق الرقة، حيث تقدمت قرابة ال20 كم من محور المكمن ضمن الخطوة الثانية من المرحلة الثالثة لمعركة غضب الفرات، كما فرضت قسد حصارها على قرى (بير قورات، مخة و تل شعير).

ارتكبت طائرات يعتقد أنها تابعة للتحالف الدولي مجزرة مروعة في مدينة الرقة بعد قصف جوي على "المستودع" المقابل لمساكن المالية في شارع القطار في مدينة الرقة، وراح ضحيتها أكثر من 8 شهداء مدنيين وعشرات الجرحى بينهم نساء وأطفال، كما شن طيران التحالف الدولي غارات جوية استهدفت جسر الرقة القديم أدت لتدمير أجزاء منه.

نشر تنظيم الدولة منذ مساء يوم أمس حتى فجر اليوم أكثر من 18 حاجز أمني داخل أحياء مدينة الرقة.


اللاذقية::
قصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد استهدف مناطق سيطرة الثوار في جبلي التركمان والأكراد دون تحقيق أي إصابات.

الأكثر قراءة