نشرة حصاد يوم الجمعة لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 04-08-2017

05.آب.2017
لافتات رفعها المتظاهرون في مدينة تلبيسة
لافتات رفعها المتظاهرون في مدينة تلبيسة

ريف دمشق::
تعرضت بلدة عين ترما بالغوطة الشرقية وأطراف حي جوبر الدمشقي لقصف صاروخي عنيف جدا، حيث تم استهداف المنطقة بأكثر من 115 صاروخ "أرض – أرض" وقذيفة مدفعية وهاون، أدت لسقوط العديد من الجرحى في صفوف المدنيين، في حين تعرضت أطراف بلدة حوش الضواهرة لقصف مدفعي.

قنصت قوات الأسد أحد مقاتلي لواء شام الرسول من أبناء بلدة بيت سحم على جبهة طريق مطار دمشق الدولي.


البادية السورية::
حاول الثوار التصدي لمحاولات تقدم الميليشيات الشيعية المدعومة بالطائرات الحربية الروسية في البادية السورية من عدة محاور، حيث حاولت قوات الأسد والمليشيات الشيعية التقدم من محوري محروثة والفكة بعمق البادية ومن ريف السويداء الشرقي في منطقة الشعاب بالقرب من الحدود السورية الأردنية، وتمكن الثوار خلال المعارك من تدمير 3 دبابات وقتل وجرح العديد من العناصر، ووردت معلومات عن تمكن الميليشيات من السيطرة على عدة نقاط ومواقع.

شن الطيران الروسي غارات جوية استهدفت مدخل مخيم حدلات "رويشد" دون وقوع إصابات أو خسائر بشرية.


حلب::
انفجرت سيارة مفخخة في ريف المهندسين غربي حلب بالقرب من مقر تابع لهيئة تحرير الشام ما أدى لسقوط 4 شهداء وعدد من الجرحى.

سقط جرحى في صفوف المدنيين وعناصر الدفاع المدني جراء انفجار ثلاثة صهاريج وقود قرب مفرق الكمونة بريف حلب الغربي.


حماة::
شن الطيران الروسي غارات جوية على قرى حمادة عمر وقليب الثور والحردانة بالريف الشرقي، وسط اشتباكات عنيفة جدا بين تنظيم الدولة وقوات الأسد، حيث يحاول الأخير التقدم في المنطقة، ولكن دون تمكنه من إحراز أي تقدم، وعلى ما يبدو أن دفاعات تنظيم الدولة في المنطقة قوية جدا.

تعرضت مدينة مورك وقرية اللحايا الشرقية وأطرافها بالريف الشمالي لقصف مدفعي عنيف جدا ما أدى لسقوط جرحى بين المدنيين، وفي الريف الغربي تعرضت عدة قرى بسهل الغاب لقصف صاروخي ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين.

دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهات بلدة معان وتل بزام بالريف الشمالي الشرقي، في حين تمكن الثوار من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد من جهة بلدة معان إلى بلدة أم حارتين وقتلوا وجرحوا عدد من المهاجمين.

قال ناشطون أن ثلاث سيارات محملة بعناصر من القوات الروسية دخلت إلى قرية دير فرديس بالريف الجنوبي بالإضافة لوجود حشود لقوات الأسد داخل المحطة الحرارية.


إدلب::
تمكن الثوار من قتل أربعة من عناصر الميليشيات الشيعية في بلدتي الفوعة وكفريا بعد إيقاعهم بكمين محكم أثناء محاولة تسللهم خلف نقاط الرباط باتجاه بلدة معرة مصرين.


حمص::
في خرق للهدنة الموقعة في شمال حمص، استهدفت قوات الأسد مدينة تلبيسة وقرى تيرمعلة والفرحانية وأم شرشوح والطيبة الغربية وتلة أبو السناسل بمنطقة الحولة بقذائف المدفعية الثقيلة، أدت لسقوط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين.

استهدف الثوار معاقل قوات الأسد على جبهة تسنين بالريف الشمالي بقذائف مدفع "بي 9" وحققوا إصابات مباشرة، وذلك ردا على خروقات الأسد.

اشتباكات عنيفة جدا بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط مدينة السخنة بريف حمص الشرقي بعد تمكن قوات الأسد من السيطرة على نقاط جديدة في جبل الطنطور المطل على المدينة، وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف، فيما شن تنظيم الدولة هجوما مفاجئا على معاقل قوات الأسد على الأطراف الغربية لمدينة السخنة دون ورود معلومات عن تمكنه من تحقيق أي تقدم.


ديرالزور::
شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت محيط منطقة البانوراما جنوب مدينة ديرالزور وبلدة عياش في الريف الغربي ومحيط مطار ديرالزور العسكري بالريف الشرقي، كما أغارت الطائرات على مدينة معدان بشكل مكثف خلال الساعات الأخيرة.

ارتكب الطيران الروسي مجزرة جديدة في بلدة التبني بالريف الغربي راح ضحيتها 7 شهداء أغلبهم أطفال ونساء، في حين استهدفت الطائرات الحربية حراقات النفط البدائية في بادية الشعيطات.


الرقة::
تمكنت قوات الأسد بعد معارك عنيفة ضد تنظيم الدولة من السيطرة على قرى شنان والرحبي والرتبة والسبخة والغانم العلي والشريدة بالريف الشرقي.

تتواصل المعارك العنيفة بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية في مدينة الرقة، حيث أعلن التنظيم عن تمكنه من قتل 5 عناصر وإصابة آخرين قنصاً في حيي هشام بن عبد الملك ونزلة شحادة وقرب المسجد القديم، وتترافق الاشتباكات مع قصف جوي وقصف مدفعي وصاروخي من قبل التحالف الدولي على مدينة الرقة، ما أدى لسقوط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين.

سقط شهيدين جراء انفجار لغم أرضي زرعه تنظيم الدولة في مدينة الرقة.

قامت قوات سوريا الديمقراطية بإطلاق الرصاص على أهالي بلدة العكيرشي أثناء توجههم إلى البلدة لمطالبة "قسد" بالسماح لهم بالعودة إلى منازلهم.


القنيطرة::
قامت قوات الأسد باستهداف بلدات مسحرة وجباتا الخشب وأوفانيا بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة، ورد الثوار باستهداف مواقع قوات الأسد في منطقة حضر "التابعة إداريا لمحافظة ريف دمشق" بعدة قذائف.


الحسكة::
استهدفت طائرات التحالف الدولي مدرسة هداج شرقي في قرية الحمادي بريف مدينة الشدادي قرب الحدود العراقية، ما أدى لاستشهاد طفلين.

الأكثر قراءة