أوبراين: الوضع في حلب قد يؤدي لكارثة إنسانية غير مسبوقة
أوبراين: الوضع في حلب قد يؤدي لكارثة إنسانية غير مسبوقة
● أخبار دولية ٢٢ أغسطس ٢٠١٦

أوبراين: الوضع في حلب قد يؤدي لكارثة إنسانية غير مسبوقة

أعرب مسؤول العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة ستيفن اوبراين عن غضبه إزاء الوضع في حلب، داعيا إلى تمكين الجهات الدولية من توزيع المساعدات على المدنيين.

وعبر المسؤول عن العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة ستيفن اوبراين أمس الاثنين عن غضبه في مجلس الأمن حيال الوضع في حلب الذي قد يؤدي حسب قوله إلى "كارثة إنسانية غير مسبوقة" منذ اندلاع النزاع في سوريا.

وقال أوبراين إن عشرات الشاحنات التابعة للأمم المتحدة مستعدة لإغاثة سكان الأحياء الشرقية للمدينة ال275 ألفا فور التوصل إلى اتفاق من كافة الأطراف لهدنة إنسانية من 48 ساعة. وقال أمام سفراء الدول ال15 الأعضاء في المجلس "لا يمكنني أن اخفي غضبي إني غاضب جدا" منددا بـ"مجزرة لا رحمة فيها" التي تشهدها المدينة. وأضاف "في حلب قد نشهد كارثة إنسانية غير مسبوقة في سنوات الحرب الخمس" التي عرفتها سوريا.

ودعا مجددا كافة الأطراف إلى تطبيق وقف لإطلاق النار "أو أقله هدنة في المعارك من 48 ساعة"، كما طلب من أعضاء المجلس وخصوصا روسيا والولايات المتحدة الاتفاق للتوصل إلى هذه الهدنة. ورأى أن موقف روسيا الأخير التي أعربت عن تأييدها لهدنة من 48 ساعة "إيجابي" لكنه غير كاف في غياب "ضمانات أمنية واضحة من قبل كافة أطراف النزاع".

ودان اوبراين عدم تمكن "قافلة إنسانية واحدة" من دخول المناطق المحاصرة في سوريا خلال شهر آب/ أغسطس الحالي.

وطلبت الأمم المتحدة الأحد من نظام الأسد السماح للقوافل بإغاثة 1,19 مليون مدني في 34 منطقة محاصرة أو يصعب الوصول إليها في أيلول/سبتمبر وتترقب ردا في 30 آب/أغسطس.

والجدير بالذكر أن مدينة حلب وريفها الشمالي والغربي والجنوبي تتعرض لقصف جوي يومي بشكل عنيف، موقعا العديد من الشهداء والجرحى، ومستهدفا المناطق الحيوية والمرافق العامة والنقاط الطبية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ