ترامب يعتبر أن القضية المشتركة بين اسرائيل والعرب هو "تهديد ايران"
ترامب يعتبر أن القضية المشتركة بين اسرائيل والعرب هو "تهديد ايران"
● أخبار دولية ٢٣ مايو ٢٠١٧

ترامب يعتبر أن القضية المشتركة بين اسرائيل والعرب هو "تهديد ايران"

شهدت أول زيارة للرئيس الامريكي، "دونالد ترامب"، الى اسرائيل والضفة الغربية، تصعيداً كلامياً ضد إيران، بعد ان شدد على ضرورة وقف تقديم الدعم المالي والعسكري ل"لإرهابيين والميليشيات"من قبل ايران، بحسب الغادريان.

وكتبت صحيفة الغارديان البريطانية، ان ترامب أكد خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو"، مساء يوم الاثنين، أن هناك قضية مشتركة بين اسرائيل والعرب، وهو "التهديد الذي تشكله ايران".

وقالت الصحيفة في مقال تحليلي، قامت شبكة شام بترجمه نسخة منه، ان ترامب يمشي على قاعدة قديمة وهي "عدو عدوي هو صديقي"، اذ ان العداء الاسرائيلي وعداء الملسمين السنة لايران هو "قضية مشتركة".

وبالرغم من أن ترامب اشتهر بتصريحه في تل أبيب، بمناداته لتحقيق الأمن والاستقرار والسلام في الشرق الأوسط، إلا أن ايران كانت تتخذ حيزاً أكبر في حديثه على مدار الاجتماعات مع مسؤوليين اسرائيلين.، بحسب الصحيفة

ونقلت الصحيفة، تصريحات ترامب التي أكد فيها، أن ايران بدت "أكثر جرأة" بعد الاتفاق النووي التاريخي مع "باراك أوباما"، الاتفاق الذي اعتبره "أمراً فظيعاً"، واعداً أن ايران "لن تمتلك سلاحا نوويا، أستطيع أن أقول لك".

تركيز ترامب المتكرر في تصريحاته على إيران، دفعت بالرئيس الايراني، "حسن روحاني"، بحسب التحليل، الى الدفاع عن بلاده، والتصريح أن الاستقرار لا يمكن أن يتحقق في الشرق الأوسط دون مساعدة طهران.

ولفتت الغارديان، الى أن ترامب توسع أيضاً في تصريحاته بقمة العربية-الاسلامية-الأمريكية، الذي سبق رحلته الى تل أبيب، حول خطر ايران واعتبار "الطموحات الإيرانية الصاعدة" هي بهدف لزعزعة استقرار الشرق الأوسط.

وأضافت أن ترامب في محطته الأولى الى الرياض، اتهم إيران بإشعال "نيران الصراع الطائفي والإرهاب"، الأمر الذي أكده الملك السعودي، "سلمان بن عبد العزيز"، حين قال أن "ايران تشكل رأس حربة الإرهاب العالمي".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ