فرحة لـ إسرائيل وإيران والأسد والسيسي في حال سقوط حزب العدالة والتنمية في الإنتخابات
فرحة لـ إسرائيل وإيران والأسد والسيسي في حال سقوط حزب العدالة والتنمية في الإنتخابات
● أخبار دولية ٧ يونيو ٢٠١٥

فرحة لـ إسرائيل وإيران والأسد والسيسي في حال سقوط حزب العدالة والتنمية في الإنتخابات

من المقرر اليوم الأحد 7-6-2015 ، أن تبدأ الانتخابات البرلمانية التركية ، و يشارك فيها أكثر من 15 حزب ، يتنافسون على مقاعد البرلمان ( 550 ) مقعد لتشكيل الحكومة القادمة.


ويسعى حزب العدالة والتنمية الحاكم الفوز بحصة الأسد من مقاعد البرلمان التركي ، ويحاول الحصول على نسبة الثلثين أو نسبة 60 % على الأقل ، لتغير نظام الحكم من البرلماني إلى نظام حكم رئاسي ، ويشارك حزب العدالة والتنمية في هذه الإنتخابات للمرة الأولى دون زعيمه ومؤسسه : رجب طيب أردوغان.


ويحاول حزب الشعب الجمهوري المعارض ، والمنافس الأول لحزب العدالة والتنمية الفوز بأكبر نسبة من المقاعد لكن حظوظه ضعيفة ،  وسيبقى الفارق شاسع بينه وبين العدالة والتنمية كما بينت نتائج الإستطلاع التي أجريت في تركيا منذ أيام.


حيث أظهرت النتائج وجود أربعة أحزاب مرشحة لدخول قبة البرلمان التركية وكانت نسب الأصوات المتوقعة على الشكل التالي:

1- العدالة والتنمية 46 %
2- الشعب الجمهوري 32 %
3- الحركة القومية 15 %
4- الشعوب الديمقراطي الكردي 9 %


ويحاول الأكراد للمرة الأولى في تاريخهم دخول الإنتخابات التركية ، عبر حزب الشعوب الديمقراطي الكردي ، ويسعون للحصول على نسبة 10 % على الأقل لتمكنهم من دخول قبة البرلمان ، وفي حال عدم حصولهم على نسبة 10 % ستوزع أصواتهم على الأحزاب الكبرى بالتساوي ، يذكر أن الأكراد كانوا يشاركون في الانتخابات التركية السابقة كمستقلين دون وجود حزب رسمي يمثلهم.


أما نتائج حزب العدالة والتنمية في الإنتخابات السابقة كانت على النحول التالي ::

إنتخابات 2002 - 363 مقعد
إنتخابات 2007 - 326 مقعد
إنتخابات 2011 - 341 مقعد


فهل سيتكرر اليوم خبر إعلان فوز العدالة والتنمية كما تكرر في أول إنتخابات قبل 12 سنة ويمنع إسرائيل وبشار وإيران والسيسي من الإحتفال بهزيمته ؟؟.


الجدير بالذكر أن حزب العدالة والتنمية كان قد نقل تركيا نقلة نوعية خلال فترة وجيزة من دخوله قبة البرلمان ، وحقق إنجازات كبيرة عادت بالنفع والإزدهار لـ تركيا ، على كافة الأصعدة السياسية والإقتصادية والعسكرية والإجتماعية والإنسانية ، وأصبح لـ تركيا وزن دولي وإقليمي ومكانة عالمية بين الدول الكبرى ، وإرتفاع في مستوى دخل الفرد التركي لمستويات عالية ، مما جعله يمتلك شعبية كبيرة وواسعة داخل تركيا وخارجها.

 


كما يمكنكم متابعة نتائج الانتخابات البرلمانية التركية بشكل مباشر من خلال الموقع التالي  ، من الساعة 5 م بتوقيت تركيا
 http://secim.aa.com.tr

المصدر: شبكة شام الكاتب: محمد النحال
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ