ماتيس يستبعد التصعيد العسكري بين الولايات المتحدة والميليشيات الايرانية في سوريا
ماتيس يستبعد التصعيد العسكري بين الولايات المتحدة والميليشيات الايرانية في سوريا
● أخبار دولية ٢٨ يونيو ٢٠١٧

ماتيس يستبعد التصعيد العسكري بين الولايات المتحدة والميليشيات الايرانية في سوريا

أكد وزير الدفاع الأمريكي، "جيمس ماتيس"، اليوم الاربعاء، أن القوات الأمريكية لن تطلق النار على أحد في سوريا إلا للدفاع عن النفس، باستثناء العدو وهو تنظيم الدولة، مستبعداً وقوع تصعيد عسكري مع الميليشيات الايرانية الداعمة لنظام الأسد..

وشدد ماتيس في تصريحات صحفية على متن طائرة أقلته إلى ألمانيا في إطار جولته الأوروبية، على إنه في سياق العمليات العسكرية بسوريا "يجب أن نركز على مناطق تواجد العدو".

وقال ماتيس "نحن نرفض الانجرار إلى معركة هناك في خضم الحرب السورية الأهلية. ونحاول وضع حد لذلك عبر الجهود الدبلوماسية"، مستبعدا وقوع تصعيد عسكري بين الأمريكيين والقوات المدعومة من قبل إيران في سوريا "إلا في حال هجوم الميليشيات الإيرانية علينا".

وأضاف الوزير الامريكي، أن "الجانب الأمريكي يبذل جهودا حثيثة للتنسيق مع الروس في حالات الاقتراب من قوات أخرى – القوات الحكومية أو القوات الروسية، إذ يدرك الأمريكيون أن عناصر إيرانية أو عناصر من حزب الله قد تكون بجانب تلك القوات"

وأكد الوزير أن خطوط الاتصال بالجانب الروسي الخاصة بمنع الاشتباك تبقى مفتوحة على مختلف المستويات، بما في ذلك الاتصالات بين رئيسي هيئتي الأركان، ووزيري الخارجية، والخطوط الخاصة بالعمليات الميدانية.

وصرح ماتيس أن العسكريين الأمريكيين لن يطلقوا النار على أحد باستثناء العدو وهو "داعش"، باستثناء حالة "الدفاع المشروع عن النفس"، موضحا أن ذلك يحصل "عندما يأتي أحد وراءنا، ويلقي القنابل ويطلق النار علينا.. وفي هذه الحالة نمارس حقنا في الدفاع المشروع عن النفس، ونبذل كل ما بوسعنا لإيقاف ذلك".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ