أردوغان: تركيا من أطلقت عملية انهيار داعش بسوريا واتفاق سوتشي سار بإدلب

24.أيلول.2019
أردوغان
أردوغان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن تركيا هي من أطلقت عملية انهيار تنظيم داعش الإرهابي في سوريا، مشدداً على ضرورة القضاء على تنظيم "ي ب ك/ بي كا كا" الإرهابي شرق نهر الفرات.

وأوضح أردوغان أن التفاهم الذي أبرم في سوتشي مع روسيا ما زال سارٍ، ويتعين درء أي مجازر في إدلب ومنع حدوث موجة هجرة جديدة محتملة منها، مؤكداً أن إرساء الاستقرار في سوريا سينعكس بشكل إيجابي على جارتها العراق أيضا.

ولفت أردوغان إلى استلام 3 مليارات يورو من الاتحاد الأوروبي كدعم مالي من أجل اللاجئين السوريين، مشيراً إلى أن تركيا لا يمكنها تحمّل موجة هجرة جديدة.

وشدد أردوغان على ضرورة تفعيل اللجنة الدستورية التي نراها هامة للغاية من أجل ضمان سلامة تراب سوريا ووحدتها السياسية بصورة فاعلة ومثمرة، مؤكداً أنه "لا يمكننا إيجاد حل دائم للمسألة السورية دون تكريس مفهوم يقف على مسافة واحدة من كافة المنظمات الإرهابية".

ودعا الرئيس التركي العالم بأسره إلى المبادرة من أجل وقف الأزمة الإنسانية في سوريا ودعم جهود تركيا، مشيراً إلى إمكانية تنظيم مؤتمر للمانحين بقيادة الأمم المتحدة لدعم عمليات عودة اللاجئين إلى المناطق الآمنة.

وأشار إلى أنه "إذا تمكنا من مد عمق المنطقة الآمنة إلى خط دير الزور الرقة، بوسعنا رفع عدد السوريين الذي سيعودون من بلادنا وأوروبا وبقية أرجاء العالم إلى 3 ملايين"، مشيراً إلى أنه "بالتعاون مع أمريكا وقوات التحالف وروسيا وإيران، يمكننا نقل اللاجئين من المخيمات إلى المنطقة الآمنة".

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة