"أونروا" تتلقى مساعدة من الاتحاد الأوروبي لدعم الفلسطينيين الفارين من سوريا

23.أيلول.2020
شعار الاونروا
شعار الاونروا

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، الأربعاء، أنها تلقت مساعدة جديدة من الاتحاد الأوروبي قيمتها 30.6 مليون يورو (35.9 مليون دولار)، لتعزيز خدماتها للاجئين الفلسطينيين الذين فروا من سوريا إلى لبنان.

وقالت الوكالة في بيان: "المبلغ جزء من مساهمة أكبر بقيمة 43.2 مليون يورو (49.7 مليون دولار) لدعم اللاجئين الفلسطينيين في الأردن ولبنان".

وإلى جانب تمويل الخدمات الحيوية، قالت الوكالة إن المساعدة الأوروبية ستسند جهودها لمعالجة آثار أزمة كورونا على اللاجئين الفلسطينيين من سوريا المقيمين حاليا في الأردن ولبنان، وكذلك المجتمعات المضيفة، واللاجئين الفلسطينيين الذين يعيشون في لبنان والأردن.

وفقا للوكالة، فإن أكثر من 27 ألف لاجئ فلسطيني فروا إلى لبنان من سوريا منذ عام 2011.

وأضافت الوكالة: "ستمكن المساهمة، الأونروا، من تقديم مساعدات نقدية طارئة لتغطية الاحتياجات الأساسية لعائلات اللاجئين الفلسطينيين من سوريا التي تعيش في لبنان، والمساعدة في التخفيف من الآثار الاقتصادية الناجمة عن أزمة فيروس كوفيد-19".

وقالت الوكالة في بيانها: "أصبح الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه أكبر مزود متعدد الأطراف للمساعدات الدولية للاجئي فلسطين، وتمثل هذه المساهمة أكثر من نصف الميزانية الإجمالية للوكالة منذ 2019".

وتمر "أونروا" بأزمة مالية حادة، وقالت الثلاثاء، إنها قد لا تتمكن من دفع رواتب موظفيها اعتبارا من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وفي 2019، أوقفت الولايات المتحدة دعمها للأونروا، والتي كانت تبلغ نحو 350 مليون دولار سنويا، وشكلت على مدى سنوات نصف موازنة الوكالة التابعة للأمم المتحدة.

وتقدم "أونروا" خدمات أساسية، خصوصا في التعليم والصحة، لأكثر من 5.5 ملايين لاجئ فلسطيني في كل من سوريا ولبنان والأردن والضفة الغربية وقطاع غزة.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة