الأردن: 279 مواطنا سوريا من موظفي الدفاع المدني غادروا المملكة

17.تشرين1.2018
صورة تعبيرية أرشيفية
صورة تعبيرية أرشيفية

أفاد بيان لوزارة الخارجية الأردنية بأن نحو 300 من العاملين بالدفاع المدني (الخوذ البيضاء) الذين فروا من سوريا للأردن قبل ثلاثة أشهر غادروا البلاد لإعادة توطينهم في دول غربية.

وقال البيان ”279 مواطنا سوريا من موظفي الدفاع المدني غادروا المملكة“.

وفي يوليو/تموز، خلال هجوم قوات الأسد على محافظتي درعا والقنيطرة بدعم روسي، اضطر أفراد الدفاع المدني للفرار عبر الحدود مع الجولان التي تحتلها إسرائيل ودخلوا الأردن بمساعدة جنود إسرائيليين وقوى غربية.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في ذلك الوقت إنه ساعد في إجلائهم بناء على طلب من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعماء آخرين وكانت هناك مخاوف من أن يكون هناك خطر على حياتهم.

وقال مسؤولون إن الأردن قبل دخولهم بعد الحصول على ضمانات بأن إقامتهم ستكون مؤقتة وأنهم سيحصلون على اللجوء في كندا أو ألمانيا أو بريطانيا.

وأفاد البيان بأن المملكة ”سمحت لهم بالمرور عبر أراضيها بشكل مؤقت لإعادة توطينهم في دول غربية، بناء على طلب الأمم المتحدة لأسباب إنسانية بحتة“.

وينسب الفضل للخوذ البيضاء المعروفة رسميا باسم الدفاع المدني السوري في إنقاذ حياة الآلاف في مناطق كان يسيطر عليها الثوار على مدى سنوات تعرضت فيها هذه المناطق لقصف القوات الأسدية والروسية.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة