الجربا: حضور الأمم المتحدة سيفيد في نجاح مؤتمر سوتشي وبقاء الأسد سيناقَش

27.كانون1.2017
أحمد الجربا
أحمد الجربا

أكد رئيس تيار "الغد السوري" المعارض، "أحمد الجربا"، بأن حضور الأمم المتحدة وبعض الدول الإقليمية مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي سيكون مفيدا وسيؤدي إلى إنجاح المؤتمر.

وقال الجربا، "هناك قرار بالذهاب إلى سوتشي.. وهناك شيء مشجع هو أن الأمم المتحدة ستكون موجودة ودي ميستورا سيكون موجودا وهناك تركيا وإيران ودول عربية فاعلة أيضا ستكون موجودة، وهذا يعطي الموضوع جدية أكبر، ووجود الأمم المتحدة شيء مفيد".

ولفت الجربا إلى أن "الأسد مسؤول بنسبة كبيرة عما حصل في سوريا"، مضيفا أن "موضوع الأسد سيناقش، واليوم نحن السوريون لسنا أصحاب القرار، سواء النظام أو المعارضة. هناك أطراف أخرى وتدخلات والنفوذ الخارجي سواء الإقليمي أو الدولي كبير في سوريا فسنرى كيف ستسير الأمور".

واعتبر أن الوجود الدولي والعربي، بالإضافة إلى روسيا وتركيا وإيران سيؤدي إلى إنجاح مؤتمر سوتشي.

وأضاف الجربا: "نحن نبحث عن حل للمسألة السورية، وروسيا عامل رئيسي في الحرب والسلام وفي الاستقرار ونبحث مع الأصدقاء الروس سبل الحلول الناجعة في سوريا".

واعتبر الجربا في حديثه لRT الروسية أن "كتابة الدستور أمر مهم، وهي تبين أفق سوريا القادم وسوريا الجديدة"، وشدد على أن الدستور السوري يجب أن يقوم بصياغته السوريون من داخل وخارج سوريا.

وصدرت العديد من البيانات لفصائل عسكرية ونقابات ومؤسسات مدنية والمجلس الإسلامي والعديد من الشخصيات أبدت رفضها الكامل لحضور مؤتمر سوتشي معتبرة روسيا قوة احتلال لا ضامن، واتهامها لروسيا بالسعي للالتفاف على عملية السلام التي تجري في جنيف برعاية الأمم المتحدة.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة