الدفاع الروسية: اغتيال "سليماني" خطوة قصيرة النظر من قبل الولايات المتحدة

03.كانون2.2020
قاسم سليماني
قاسم سليماني

اعتبرت وزارة الدفاع الروسية في بيان اليوم الجمعة، اغتيال قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، خطوة قصيرة النظر من قبل الولايات المتحدة، محذرة من تداعياتها الخطيرة على الأمن الإقليمي والدولي.

وقالت الوزارة: "الخطوات قصيرة النظر التي اتخذتها الولايات المتحدة، والتي تمثلت في اغتيال الجنرال قاسم سليماني، تؤدي إلى تصعيد حاد في الوضع العسكري السياسي في منطقة الشرق الأوسط، وتترتب عليها تداعيات سلبية خطيرة لنظام الأمن الدولي بأكمله".

ولفت البيان إلى أن سليمان "كان قائدا عسكريا فذا وتمتع بهيبة مستحقة ونفوذ كبير في منطقة الشرق الأوسط بأكملها" وأنه "أسهم بقسط لا يمكن إنكاره" في محاربة الجماعات الإرهابية في سوريا والعراق.

وقال البيان: "تحت قيادته المباشرة وقبل فترة طويلة من تشكيل ما يسمى التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، تم تنظيم المقاومة المسلحة ضد الجماعات الإرهابية الدولية داعش والقاعدة في سوريا والعراق.. مساهمته الشخصية في محاربة داعش في الأراضي السورية غير قابلة للجدل".

وفي وقت سابق حذرت وزارة الخارجية الروسية من أن الضربة الأمريكية التي قتلت سليماني وعددا من قيادات الحشد الشعبي العراقي في طريق مطار بغداد فجر اليوم، لن تؤدي إلا إلى تصعيد التوتر في المنطقة.

تتوالي الردود الدولية تباعاً للحدث الأهم اليوم في العالم، وهو مقتل أحد أكبر مجرمي الحرب في الشرق الأوسط "قاسم سليماني" قائد فيلق القدس الإيراني، والرجل الثاني بميليشيا الحشد، أبومهدي المهندس، ومسؤول مديرية العلاقات في الحشد، محمد الجابري، ومسؤول الآليات، حيدر علي، بعملية أمريكية قرب مطار بغداد، خلفت العملية أيضاً عدداً من الجثث المتفحمة لعدد من كبار الضباط الإيرانيين.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة