السوري الذي يحمل بطاقة التعريف التركية “كيمليك” يحتاج إلى إذن سفر

11.تموز.2015

أفادت مصادر إعلامية تركية ، أن الحكومة التركية أصدرت قراراً بشأن سفر السوريين خارج تركيا، ونص القرار الجديد، على أن كل سوري لديه هوية التعريف “كيمليك”، يجب عليه مراجعة شعبة الأجانب للحصول على "إذن بالسفر" خارج البلاد.

وبالنسبة للسوري، الذي لا يملك بطاقة “كيمليك”، فهو لا يحتاج إلى الحصول على هذا الإذن، ولكنه سيضطر إلى دفع مخالفة عند السفر، إن كان قد تجاوز مدة الإقامة المسموحة في تركيا، وهي “تسعين” يوماً، وبخصوص الحاصلين على إقامات سياحية أو إقامات عمل، فهؤلاء ليسوا بحاجة للحصول على هذا الإذن إطلاقاً.

فيما أكد سوريون، كانوا قد سافروا خارج تركيا، أن الحصول على موافقة أمنية أمر "شكلي"، ولا يكلف سوى تقديم طلب لشعبة الأجانب للحصول عليه في نفس اليوم.

الجدير بالذكر، أن السوريين الحاصلين على بطاقة الـ”كيمليك”، تم إعفاؤهم من الغرامات المترتبة عليهم دفعها، قبل صدور هذا القرار، إن هم أرادوا السفر. بمعنى أخر "أن أي شخص يدخل الى تركيا يحق له الإقامة المؤقته لمدة 3 اشهر فقط، وعليه التقديم على إقامة سياحية ليستطيع البقاء لمدة سنة

وفي حال مكوث السوري أكثر من ثلاثة أشهر يترتب عليه غرامة وقدرها /570/ ليرة تركية، و عند التقديم على اقامة سياحية ستنتظر فترة لا تقل عن شهرين للحصول عليها وبالتالي لايستطيع السفر خارج تركيا اذا لم يدفع الغرامة، و الحل في هذه الحال، هو بالذهاب الى "شعبة الأجانب" في المدينة التي يسكن بها وتقديم طلب "إذن سفر" من مكتب الأجانب، حيث سيحصل على ورقة إذن السفر خلال يومين فقط تعفيك من دفع الغرامة.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة