الشبكة السورية: مقتل 112 من الكوادر الطبية والدفاع المدني و243 حادثة اعتداء على مراكزهم عام 2017

07.كانون2.2018

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرها الشهري الخاص بتوثيق الانتهاكات المرتكبة بحق الكوادر الطبية وكوادر الدفاع المدني والمنشآت العاملة لهما، من قبل جميع الأطراف في سوريا، قدّم التقرير حصيلة أبرز الانتهاكات بحق الكوادر الطبية وكوادر الدفاع المدني ومنظمة الهلال الأحمر في عام 2017.

وثّق التقرير مقتل 51 منهم على يد قوات الأسد بينهم 32 من الكوادر الطبيَّة و18 من كوادر الدفاع المدني و1 من كوادر منظمة الهلال الأحمر، وقتلت القوات الروسية 23 بينهم 3 سيدة توزعوا إلى 12 من الكوادر الطبية، و10 من كوادر الدفاع المدني، و1 من كوادر منظمة الهلال الأحمر، وقتل تنظيم الدولة 5 بينهم 2 من الكوادر الطبية، و3 من كوادر الدفاع المدني.

كما سجل التقرير مقتل 3 من الكوادر الطبية على يد كل من قوات الإدارة الذاتية وفصائل في المعارضة المسلحة، و8 من الكوادر الطبية أيضاً على يد قوات التحالف الدولي، فيما سجل مقتل 19 على يد جهات أخرى كان 13 منهم من كوادر الدفاع المدني، و4 من الكوادر الطبية، و2 من كوادر الهلال الأحمر.

وارتكبت أطراف النزاع الرئيسة في سوريا ما لايقل عن 243 حادثة اعتداء على مراكز حيوية طبية ومراكز للدفاع المدني ولمنظمة الهلال الأحمر في عام 2017، كانت 117 منها على يد النظام استهدفت 37 منشأة طبية، و18 سيارة إسعاف، و3 مراكز للهلال الأحمر، و59 مركزاً للدفاع المدني.

وسجل التقرير 92 حادثة اعتداء على يد القوات الروسية استهدفت 47 منشأة طبية، و16 سيارة إسعاف، و28 من مراكز الدفاع المدني، و1 من مراكز منظمة الهلال الأحمر، وارتكبت فصائل في المعارضة المسلحة 3 حوادث اعتداء استهدفت عبرها منشأة طبية وسيارة إسعاف ومركزاً لمنظمة الهلال الأحمر.

واستهدفت قوات التحالف الدولي 7 منشآت طبية، واستهدفت قوات الإدارة الذاتية منشأتين، وبحسب التقرير فقد ارتكبت جهات أخرى 22 حادثة اعتداء، 7 منها على منشآت طبية، و3 على سيارات إسعاف، و6 على مراكز للدفاع المدني، و6 أيضاً على مراكز للهلال الأحمر.

وثَّق التقرير مقتل 6 من الكوادر الطبية وكوادر الدفاع المدني في كانون الأول، قتلوا على يد كل من قوات الأسد، والقوات الروسية، حيث قتلت قوات الأسد 2 ممرضاً، و2 من كوادر الدفاع المدني، فيما قتلت القوات الروسية 2 من الكوادر الطبية.

كما وثَّق التقرير 12 حادثة اعتداء على مراكز حيوية طبية ومراكز للدفاع المدني ومنظمة الهلال الأحمر، كانت 5 منها على يد قوات الأسد 2 منشأة طبية، و2 مركزاً للدفاع المدني، و1 مركزاً لمنظمة الهلال الأحمر، فيما سجل التقرير 7 حوادث اعتداء على يد القوات الروسية استهدفت فيها 3 منشآت طبية، و2 من سيارات الإسعاف، و2 من مراكز الدفاع المدني.

وأكَّد التقرير على ضرورة قيام مجلس الأمن بإحلال الأمن والسلام وتطبيق مبدأ مسؤولية حماية المدنيين، لحفظ أرواح السوريين وتراثهم وفنونهم من الدمار والنهب والتخريب، وتوسيع العقوبات لتشمل النظام الروسي والنظام الإيراني المتورطَين بشكل مباشر في ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ضد الشعب السوري

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة