اللقاح الروسي ضد كورونا يصل سوريا ولكنه مخصص للجنود الروس ..!

25.كانون2.2021

أعلن رئيس قسم الصحة في مجموعة القوات الروسية في سوريا، فلاديمير رادتشينكو، بدء التطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد للعسكريين الروس الذين يؤدون الخدمة في قاعدة حميميم بسوريا.

وقال رادتشينكو للصحفيين: "تجري حملة التلقيح المخطط لها لكادر مجموعة القوات باستخدام اللقاح "سبوتنيك V"، وأضاف، "لقد وصلت كمية كافية من اللقاح، العسكريون يتلقون اللقاح طوعا".

وكان وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، قال الشهر الماضي، إن 100 ألف جرعة إضافية من لقاح فيروس كورونا سيتم تسليمها للجيش الروسي بحلول نهاية عام 2020.

هذا وأوعز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ببدء إجراء تطعيم واسع النطاق ضد فيروس "كوفيد-19"، وذلك بتوفير التطعيمات في المقام الأول بالنسبة للمواطنين، الذين يتم تصنيفهم بما أطلق عليه مصطلح "المجموعة الأكثر عرضة للخطر".

وكانت روسيا قد أعلنت عن تسجيل أول لقاح في العالم ضد "كوفيد-19" في شهر أغسطس/آب 2020، وحتى الآن تم تسجيل لقاحين، الأول "سبوتنيك V" وطوره مركز "غامالي" لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة، والثاني أطلق عليه اسم "إيبيفاك كورونا" يطوره مركز "فيكتور" الحكومي".

ووفق مصادر روسية، فإن اللقاء الروسي سيكون مخصص للجنود الروس في سوريا فقط، في وقت لم يتوضح إن كانت روسيا تخطط لتزويد النظام السوري باللقاء، علما أن وزير الخارجية بحكومة النظام، فيصل المقداد، قال في وقت سابق، إن "الشعب السوري يثق باللقاحات الروسية أكثر من لقاح (فايزر) واللقاحات الأخرى".

وكان عبر المقداد، عن أمله بالحصول على اللقاح الروسي بالمجان، قائلاً: "نحن واثقون بأن الشعب الروسي كريم بما يكفي"، في وقت أعلن وزير الصحة في حكومة النظام، حسن الغباش، أكد، الخميس الماضي، أن الحكومة لن ترضى باستيراد اللقاح الضاد لفيروس "كورونا" على حساب أمور أخرى، متعلقة بـ"المواطن السوري والسيادة السورية".

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة