"المؤقتة" تُحذر من تحول مرض الحصبة لوباء بين الأطفال في منطقتي الباب وعفرين
"المؤقتة" تُحذر من تحول مرض الحصبة لوباء بين الأطفال في منطقتي الباب وعفرين
● أخبار سورية ١٦ يناير ٢٠٢٢

"المؤقتة" تُحذر من تحول مرض الحصبة لوباء بين الأطفال في منطقتي الباب وعفرين

أعلنت "الحكومة السورية المؤقتة"، اكتشاف 30 إصابة بمرض الحصبة في منطقة الباب وأكثر من حالة في منطقة عفرين، خلال الفترة الممتدة من كانون الأول/2021 وحتى 07-01-2022، غالبيتها أطفال دون سن الخامسة سنوات، مع الاشتباه بوجود متلازمة الحصبة الألمانية الخلقية لطفلة حديثة الولادة.

وفتت المؤقتة إلى أن أول حالة وفاة مرتبطة بالحصبة تمت في منطقة عفرين لطفلة بعمر 12 عام، مؤكدة أن هذا مؤشر خطر لتحول هذا المرض إلى وباء يحصد المزيد من الأرواح.

وطالبت الحكومة الأهالي في المناطق المحررة التأكد أن أطفالهم يتلقون لقاحاتهم (لقاحات الطفولة) بمواعيدها دون أي تأخير، كما أكدت على الأهالي ممكن لديهم أطفال لم يتلقوا أي جرعة لقاح إلى الآن أو الأطفال حديثي الولادة بالتوجه إلى أقرب مركز لقاح روتيني.

وطالبت جميع المراكز الصحية في المناطق المحررة عامة ومدينة الباب خاصاً توزيع المنشورات الارشادية الخاصة بالحصبة على الأهالي، ودعم المراكز بخافضات الحرارة والمضادات الحيوية وتوفير فيتامين A للحالات المشتبه بها ورفع مستوى الوعي للعاملين الصحين والأسر بهذا المرض وتنظيم حملة تطعيم شاملة.

وسبق أن قالت منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) والتحالف العالمي للقاحات والتحصين "غافي" في بيان مشترك عام 2020، إن البيانات تظهر أن "خدمات التطعيم الروتينية تعطلت إلى حد كبير في ما لا يقل عن 68 دولة، ومن المرجح أن يؤثر ذلك على ما يقرب من 80 مليون طفل دون سن عام واحد يعيشون في هذه البلدان".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ