النظام يقرر تخفيض وتحديد مخصصات الخبز عبر "البطاقة الذكية"

04.أيار.2020

نشرت صفحة الخدمات الإلكترونيّة"، التابعة لوزارة التجارة الداخلية في النظام قراراً يقضي بتخفيض مخصصات مادة الخبز وتحديدها بأنّ لا تتجاوز أربع ربطات يومياً كحد أقصى مهما بلغ عدد أفراد العائلة.

وبحسب المنشور فإنّ القرار يتضمن الكشف عن الآلية الجديدة لبيع مادة الخبز الأساسية حيث تجبر العائلات على الحصول على كمية محددة من المادة دون الرجوع إلى سجلات البطاقة الذكية ومراعاة عدد أفراد الأسرة، وفق الآلية الجديدة.

مما يضطر تلك العائلات إلى شراء مادة الخبز بأسعار مضاعفة لسد النقص الحاصل نتيجة القرار الذي يزيد من عقبات حصول السكان في مناطق سيطرة النظام على المادة الأساسية في الحياة المعيشية اليومية.

هذا وتشهدت صالات المؤسسة التابعة للنظام ازدحام كبير خلال البيع عبر البطاقة الإلكترونية وسط انخفاض كبير في المواد الغذائية والخبز وأسطوانات الغاز التي من المفترض توفرها بسعر مدعوم في تلك الصالات التجارية.

ويرى غالبية سكان مناطق سيطرة النظام في إتباع أسلوب نظام "البطاقة الذكية" في الحصول على المواد الغذائية الأساسية سبباً في ارتفاع الأسعار وتراجع في القدرة الشرائية وفقدان المواد من الأسواق، وذلك عبر تعليقاتهم على المنشورات المتداولة بين الصفحات الموالية.

يشار إلى أنّ ما يسمى بـ "البطاقة الذكية" تم تفعيلها للمرة الأولى في مناطق سيطرة النظام مطلع شهر نوفمبر/ تشرين الأول من عام 2017، انقسمت ردود أفعال الموالين للنظام حيال صدورها، فيما تزايدت الضائقة الاقتصادية وأسعار السلع الأساسية بشكل ملحوظ ومستمر في تلك المناطق.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة